عَسَدَ الحبْلَ
يَعْسِدُه عَسْداً أَحكم فتله والعَسْدُ لغة في العَزْد وهو الجماع كالأَسْد
والأَزْد يقال عَسَدَ فلانٌ جاريتَه وعزَدَها وعَصَدَها إِذا جامعها وجمل
عِسْوَدٌّ قوي شديد وكذلك الرجل والعِسْوَدَّةُ دُوَيبَّة بيضاء كأَنها شحمة يقال
لها بنت الن
عَسَدَ الحبْلَ
يَعْسِدُه عَسْداً أَحكم فتله والعَسْدُ لغة في العَزْد وهو الجماع كالأَسْد
والأَزْد يقال عَسَدَ فلانٌ جاريتَه وعزَدَها وعَصَدَها إِذا جامعها وجمل
عِسْوَدٌّ قوي شديد وكذلك الرجل والعِسْوَدَّةُ دُوَيبَّة بيضاء كأَنها شحمة يقال
لها بنت النَّقا تكون في الرمل يشبه بها بَنانُ الجواري ويجمع عَساوِدَ
وعِسْوَدّاتٍ قال ابن شميل العسودُّ بتشديد الدال العَضْرَفوطُ وقال الأَزهري بنت
النقا غير العضرفوط لأَن بنت النقا تشبه السمكة والعَضْرفُوطُ من العِظاءِ ولها
قوائم وقيل العِسْوَدَّة تشبه الحُكَأَة أَصغر منها وأَدق رأْساً سوداء غبراء وقيل
العِسْوَدُّ دَسَّاسٌ يكون في الأَنقاء ابن الأَعرابي العسودّ والعربدّ الحية قال
الأَزهري وقال بعضهم العَسْدُ هو البَبْر وأَنا لا أَعرفه وتفرَّق القومُ
عُسادَياتٍ أَي في كل وجه