قال الأَزهري لم
أَجد في عسط شيئاً غير عَسَطُوسٍ وهي شجرة لينة الأَغصان لا أُبَنَ لها ولا شَوْك
يقال إِنه الخَيْزُرانُ وهو على بناء قَرَبُوسٍ وقَرَقُوسٍ وحَلَكُوكٍ للشَّديد
السواد وقال الشاعر عَصا عَسَطُوسٍ لِينها واعْتِدالها قال ابن سيده العَيْسَطانُ
قال الأَزهري لم
أَجد في عسط شيئاً غير عَسَطُوسٍ وهي شجرة لينة الأَغصان لا أُبَنَ لها ولا شَوْك
يقال إِنه الخَيْزُرانُ وهو على بناء قَرَبُوسٍ وقَرَقُوسٍ وحَلَكُوكٍ للشَّديد
السواد وقال الشاعر عَصا عَسَطُوسٍ لِينها واعْتِدالها قال ابن سيده العَيْسَطانُ
موضع
معنى
في قاموس معاجم
عَيْسَطانُ كطَيْلَسَان أهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وقالَ ابنُ سِيدَه : ع وقالَ غيرُه : بنَجْدٍ قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : وقد جاءَ في الشِّعْرِ
الفَصِيح وأَنْشَدَ :
وقد وَرَدَتْ من عَيْسَطانَ جُمَيْمَةً ... كمَاءِ السَّلَى يَزْوِي الوُجُوهَ شَرَابُه