العَشَنْزَرُ
الشديد الخلْق العظيم من كل شيء قال الشاعر ضَرْباً وطَعْناً نافذاً عَشَنْزَرا
والأُنثى بالهاء قال الأَزهري العَشَنْزَرُ والعَشَوْزَنُ من الرجال الشديد
وسَيْرٌ عَشَنْزَرٌ شديد والعَشَنْزَرُ الشديد أَنشد أَبو عمرو لأَبي الزحف
الكليني ودُونَ
العَشَنْزَرُ
الشديد الخلْق العظيم من كل شيء قال الشاعر ضَرْباً وطَعْناً نافذاً عَشَنْزَرا
والأُنثى بالهاء قال الأَزهري العَشَنْزَرُ والعَشَوْزَنُ من الرجال الشديد
وسَيْرٌ عَشَنْزَرٌ شديد والعَشَنْزَرُ الشديد أَنشد أَبو عمرو لأَبي الزحف
الكليني ودُونَ لَيْلى بلَدٌ سَمَهْدَرُ جَدْبُ المُنَدَّى عن هَوانا أَزْوَرُ يُنْضِي
المطايا خِمْسُه العَشَنْزَرُ المُنَدَّى حيث يُرْتَعُ والأُنثى عَشَنْزَرة قال
حبيب بن عبدالله المعروف بالأَعلم الهذلي في صفة الضبع عَشَنْزَرة جَواعِرُها
ثَمانٌ فُوَيْقَ زِماعِها وَشْمٌ حُجُولُ أَراد بالعَشَنْزَرَة الضبُعَ ولها
جاعِرَتانِ فجعل لكل جاعرة أَربعة غُضونٍ وسمى كل غَضْنٍ منها جاعِرةً باسم ما هي
فيه والزِّمَاعُ بكسر الزاي جمع زَمَعة وهي شعرات مجتمعات خلف ظِلْف الشاة ونحوها
والوَشْمُ خطوط تُخالِف معظم اللون والحُجول جمع حِجْل للبياض ويجوز أَن يكون جمعَ
حِجْلٍ وأَصله القيد وقَرَبٌ عَشَنْزَرٌ مُتْعِبٌ وضبُعٌ عَشَنْزَرَة سيئة الخلُق
والعَشَنْزَر الشديد وهو نعت يرجع في كل شيء إِلى الشدة