العَشَنَّط كعَشَنَّقٍ فالنُّونُ زائدةٌ عنده وقد أهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ : للطَّويلِ جِدًّا وكذلِكَ العَشَنَّقُ أَو هو التَّارُّ هكذا هو في أُصولِ القاموس وفي العَيْن : الشَّابُّ الظَّريفُ الحَسَنُ الجِسْمِ نَقَلَهُ اللَّيْثُ في رُباعيِّ العَيْنِ والشِّين . ج : عَشَنَّطُونَ وعَشَانِطُ وقِيلَ : في جمعِه : عَشَانِطَةٌ مثل عَشَانِقَةٍ وأَنْشَدَ اللَّيْثُ :
" إِذا شِئْتَ أَنْ تَلْقَى مُدِلاًّ عَشَنَّطاًجَسُوراً إِذا ما هاجَهُ القَوْمُ يَنْشَبُ وَصَفَه بخِلافٍ وسوءِ خُلُقٍ وقالَ الأَصْمَعِيّ : هو من الجِمَالِ وأَنْشَدَ :
" بُوَيْزِلاً ذا كِدْنَةٍ مُعَلَّطَا
" مِن الجِمَالِ بَازِلاً عَشَنَّطَا قلتُ : وأَوْرَدَ الجَوْهَرِيّ هذا الرَّجزَ في عنشط ورواه هكذا عَشَنَّطاً كما سيأْتي . وذكرَ ابنُ دُرَيْدٍ العَشَنَّطَ في بابِ فَعَلَّلٍ أَيْضاً . وقالَ ابنُ عَبَّادٍ : تَعَشْنَطَتْ المرأَةُ زَوْجَها إِذا تَعَلَّقَتْه لخُصُومةٍ كما في العُبَاب وكذلِكَ : تَعَنْشَطَتْ كما في التَّكْمِلَة وسيأْتي