عَصَمَ إليه ـِ عَصْماً: لجأ. وـ القربةَ: جعل لها عِصاماً. وـ اللهُ فلاناً من الشّرّ أو الخطإ، عِصمَة: حفظه ووقاه ومنعه. ويقال: عَصَم الشيءَ: منعه.( عَصِمَ ) الحيوانُ ـَ عَصَماً، وعُصْمَة: كان في ذراعيه أو إحداهما بياض وسائره أسود أو أحمر. فهو أعْصَم، وهي عصماء. ( الجمع ) عُصْم. ...
عَصَمَ إليه ـِ عَصْماً: لجأ. وـ القربةَ: جعل لها عِصاماً. وـ اللهُ فلاناً من الشّرّ أو الخطإ، عِصمَة: حفظه ووقاه ومنعه. ويقال: عَصَم الشيءَ: منعه.( عَصِمَ ) الحيوانُ ـَ عَصَماً، وعُصْمَة: كان في ذراعيه أو إحداهما بياض وسائره أسود أو أحمر. فهو أعْصَم، وهي عصماء. ( الجمع ) عُصْم. يقال: ظبي أعصم وفرس أعصم. وغراب أعصم: أحمر المنقار والرجلين.( أعْصَمَ ) به: استمسك. يقال: أعصم بالفرس: أمسك بعرفه. وـ بفلان: لجأ. وـ القربةَ: عصمها.( اعْتَصَم ) به: امتنع به ولجأ. ومنه: اعتصام الطّلبة ونحوهم بمعهدهم: لا يعملون ولا يخرجون حتى يجابوا إلى ما طلبوا.( انْعَصَم ): مطاوع عصمه.( اسْتَعْصَم ): طلب العصمة. وـ به: اعتصم.( العَاصِمَة ): المدينة، وتطلق على قاعدة القُطْر أو الإقليم. ( الجمع ) عواصم.( العِصَام ): حَبْل تُشَدّ به القِربة وتُحمل. وـ عروة الوعاء التي يعلّق بها. ( الجمع ) عُصُم، وأعصمة. وفي المثل: ( ما وراءك يا عصام ): يضرب مثلاً في الاستخبار؛ وخوطب به في الأصل "عِصام" حاجب النعمان.( العِصَاميّ ): مَن ساد بشرف نفسه، ويقابله العظاميّ، وهو من ساد بشرف آبائه. وهو منسوب إلى عصام حاجب النعمان الذي قال فيه النابغة: نفسُ عصامٍ سوّدَت عِصاماً.( العِصْمَة ): ملكة إلهية تمنع من فعل المعصية والميل إليها مع القُدرة عليه. وـ رباط الزّوجيّة يحلّه الزوج متى شاء، وللمرأة حَلّه إذا اشترطت ذلك في العَقْد. وفي التنزيل العزيز: {ولا تمسكوا بعصم الكوافر}: لا تتمسكوا بعقود نكاحهنّ. وـ السّوَار.( المِعْصَم ): مَوضِع السِّوَار من اليد. وـ اليد. ( الجمع ) معاصم.