العَصا
مؤنّثة. وفي
المثل: العَصا
من
العُصَيَّةِ،
أي بعض الأمر
من بعض. يقال
عَصًا
وعَصَوانِ،
والجمع
عِصِيٌّ
وعُصِيٌّ، وأعْصٍ
أيضاً.
وقولهم: ألقى
عَصاهُ، أي
أقام وترك
الأسفار. وهو
مثلٌ. وقال:
فألقت
عَصاها
واستقرّتْ
بها النَ
العَصا
مؤنّثة. وفي
المثل: العَصا
من
العُصَيَّةِ،
أي بعض الأمر
من بعض. يقال
عَصًا
وعَصَوانِ،
والجمع
عِصِيٌّ
وعُصِيٌّ، وأعْصٍ
أيضاً.
وقولهم: ألقى
عَصاهُ، أي
أقام وترك
الأسفار. وهو
مثلٌ. وقال:
فألقت
عَصاها
واستقرّتْ
بها النَوى
كما قَرَّ
عيناً
بالإياب المُسـافـرُ
ويقال
في الخوارج:
قد شقّوا عَصا
المسلمين، أي
اجتماعهم
وائتلافهم.
وانْشَقَّتِ
العَصا، أي
وقَع الخلاف.
قال الشاعر:
إذا
كانت
الهيجاء
وانشقَّت
العَصا
فحسبك
والضَحَّاكَ
سيفٌ مُهَنَّـدُ
أي
يكفيك ويكفي
الضحَّاك.
وقولهم: لا
ترفع عَصَاكَ
عن أهلك،
يُراد به
الأدب.
وقولهم: إنَّه
لضعيف
العَصَا، أي
تِرْعِيَّةٌ.
وأنشد
الأصمعيّ
للراعي:
ضعيفُ
العَصا بادي
العروقِ
تَرى له
عليها إذا
ما أجدب
الناسُ إصْبَـعـا
ويقال
أيضاً: إنَّه
لَليِّنُ
العَصا، أي
رفيقٌ حسنُ
السياسة لِما
وَليَ. قال
أوس بن مَعنٍ
المَزنيّ
يذكر رجلاً
على ماءٍ يسقي
إبلاً:
عليه
شَريبٌ وادِعٌ
لَيِّنُ
العَصا
يساجلها
جُمَّاتِهِ وتُساجِـلُـهْ
موضع
الجُمَّاتِ
نصبٌ، وجعل
شُربها للماء
مساجلةً.
والعِصِيُّ:
العظام التي
في الجناح. وقال:
وفي
حقِّها
الأدنى
عِصِيُّ
القوادِم
وعَصَوْتُهُ
بالعَصَا:
ضربتُه بها.
وعَصَوْتُ
الجرحَ:
شددته. وفلان
يَعْتَصي على
عصاً، أي
يتوكّأ عليها.
ويَعْتَصى
بالسيف، أي
يجعله عصاً.