العَيْطَمُوس : التامَّةُ الخَلْقِ من الإِبلِ والنِّسَاءِ قالَهُ الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : يقَال للنّاقَةِ إِذا كانَت فَتِيَّةً شابَّةً : هي القِرْطاس والدِّيباجُ والعَيْطَمُوس . وقِيلَ : المَرْأَةُ الجَمِيلَةُ عن شَمِرٍ . أَو هي الحَسَنَةُ الطَّوِيلَةُ عن أبِي عُبَيْد وقِيل : التارَّةُ ذاتُ أَلْوَاحٍ وقَوَامٍ من النِّساءِ عن اللَّيْثِ ومن النُّوقِ أَيْضاً : الفَتِيَّةُ العَظِيمةُ الحَسْنَاءُ وقالَ اللَّيْثُ : هي المرأَةُ العاقِرُ ونَصُّ الأَزْهِرِيّ عن اللَّيْثِ : ويقَال لهَا : عَيْطَمُوسٌ في تلك الحالِ إِذا كانَت عاقِراً . كالعُطْموسِ بالضّمِّ في كُلِّ ما ذُكِر . وقال ابنُ الأَعْرابِيِّ : العَيْطَمُوسُ : الناقَةُ الهَرِمَةُ فإِطْلاقُه عَلَيْهَا وعلى الفَتِيَّةِ كما تَقَدَّم من الأَضدادِ ولم يُنَبِهْ عليه المصنِّف . ج عَطَامِيسُ و قد جاءَ في ضَرُورَةِ الشِّعْرِ : عَطَامِسُ وهو نادِرٌ قال الراجِزُ :
يا رُبَّ بَيْضَاءَ مِن العَطَامِس ... تَضْحَكُ عَن ذِي أُشُرٍ عُضَارِسِ وكان حَقُّه أَن يقولَ : عَطامِيس فحَذَفَ الياءَ لضَرُورَةِ الشِّعْرِ وتمامهُ في الصّحاح والعُبَابِ . وقال ابنُ فارِس : كلُّ ما زاد في العَيْطَمُوسِ على العَيْنِ والياءِ والطّاءِ فهو زائِدٌ وأَصْله : العَيْطَاءُ وهي الطَّوِيلةُ العُنُقِ