ومِمّا يسْتَدْركُ علَيْه : العقس سَقَطَ من سائِرِ أُصولِ القَاموسِ الَّتِي بأَيْدِينا وكذا في العُبابِ وقد أَوْرَدُه الأَزْهَرِيُّ والصّاغَانِيُّ في التَّكْمِلَة وذَكره صاحِب اللِّسانِ أَيضاً وهو وَاجِبُ الذِّكْرِ بقَلَمِ الحُمْرةِ لأَنَّهُ أَهْملَه الجوْهرِيُّ قالَ ابنُ الأَعْرابِيّ : الأَعْقَسُ من الرِّجال : الشَّدِيدُ الشَّكَّةِ في شِرَائِه وبَيْعِه قال : وليس هذا مذْمُوماً لأَنَّه يَخَافُ الغَبْنَ ومنه قَوْلُ عُمرَ للزُّبيْرِ رَضِيَ الله عنهُما عَقِسٌ لَقِسٌ . وقالَ اللَّيْثُ في خُلُقِه عَقَسٌ بالتَّحْرِيكِ أَي الْتِواءٌ . والعَوْقَسُ : نَبْتٌ قاله أَبو زَيْدٍ وقال ابنُ دُرَيْدٍ : هو العَشَقُ والعَشَق : شَجرةٌ تَنْبُتُ في الثُّمَامِ والمَرْخ والأَرَاكِ تَلْتَوِي