ودِينُكَ هذا كدِينِ الحِما ... رِ بلْ أَنْتَ أَكْفَرُ من هُرْمُزِ ونقله ابن يرّيّ وذكَر في العَنْقَز القولين . العَنْقَزَةُ بِهاءٍ : الرَّايَةُ . قيل : العَنْقَزُ كجَعْفَر : رجُلٌ رُدَّتْ شهادَتُه عند بعض القضاة المُرادُ به إياسٌ لكُنْيَتِه وضبطَه الحافظ بالرَّاءِ وقد تقدّم . وعَمْرو بن مُحَمَّد العَنْقَزيّ وابنُه الحُسَيْن مُحَدِّثان . ودارَةُ العَنْقَزِ هكذا في النُّسَخ والصَّواب : ذات العَنْقَز كما هو نصّ التكملة والتَّبصير ثمَّ إنَّ مُقتضَى سِياقِه أَنَّه كجَعْفَر وضبطَه الصَّاغانِيّ بالضَّمّ وقال : هو مَوضِع بدِيارِ بَكْرِ بنِ وائِلٍ . ومما يستدرك عليه : العُنْقُزانُ بالضَّمّ : المَرْزَنْجُوشُ نقله ابن برّيّ . وقال أَبو حنيفة : ولا يكون في بلاد العَرَب وقد يكون بغيرها ومنه يكون هناك اللاّذَنُ . والعُنْقُز بالضَّمّ : أَصْلُ القصَبِ الغَضِّ وقيل بالرَّاء وقد ذُكِر في مَوضِعه . ومحمّد بن عليّ بن العَناقِز الشَّلْمَغانيّ الذي أَحدثَ مَذْهَبَ الرَّفْض ببغدادَ وقال بالتَّناسُخ والحُلول ذكرَه الصَّفديّ . ومما يستدرك عليه هنا : عقفز
العَقْفَزَةُ استدركَه صاحب اللسان وقال : هو أَنْ يجلِسَ الرّجُلُ جِلْسَةَ المُجْتَبي ثمَّ يضمُّ ركبتيه وفَخِذَيْه كالّذي يَهُمّ بأَمرِ شَهْوَةٍ له قال :
ثمَّ أَصابَ ساعةً فعَقْفَزا ... ثمَّ علاها فدَحَا وارْتَهَزا قلت : وسيأْتي للمصنّف في اقعَنْفَز