العُكْبُرَةُ كقُنْفُذَة أَهمله الجَوْهَرِيّ وقال اللَّيْثُ : هي المَرْأَةُ الجافيَةُ العَكْبَاءُ في خَلْقِها وأَنشد :
عَكْبَاءُ عُكْبُرَةٌ في بَطْنِها ثَجَلٌ ... وفي المَفاصِلِ من أَوْصالِهَا فَدَعُ
وأَنشد أَيضاً : عَكْبَاءُ عُكْبُرَةُ اللَّحْيَيْنِ جَحْمَرِشٌ . وعُكْبَرَاءُ بفَتْحِ الباءِ مَمْدُوداً ويُقْصَر : ة من سَوادِ العِراقِ والنِّسْبَةُ إِليهَا عُكْبَرَاوِىٌّ وعُكْبِرَىٌّ على الوَجْهَيْن . وعبدُ الله بنُ عَكْبَرٍ كجَعْفَرٍ مُحَدِّثٌ رَوَى عنه مجاهِدٌ في التَّخْلِيل سُنّة هكذا ضَبَطَه ابنُ ماكُولا . وقال غيرُه : هو ابن عُكَيْمٍ بالمِيم مُصَغَّراً قال الصاغانيّ : ورِوايَتُهُم إِيّاه بالمِيم يدلّ على أَنَّهُ عُكَيْرٌ مُصَغراً . والعِكْبِر بالكَسْر : شيْءٌ تَجِئُ به النَّحْلُ على أَفْخَاذِهَا وأَعْضَادِهَا فتَجْعَلُه في الشَّهْدِ مكانَ العَسَلِ هكذا في اللسان وسيأْتي في ك ب ر أَنه إِكْبِر بالهَمْز فتَأَمَّلْ . والعَكَابِرُ : الذُّكورُ من اليَرابِيع يَمَانِيَةٌ . وممّا يُسْتَدْرك عليه : عَكْبَرُ بنُ مُهَلهِلِ بنِ عَكْبَرٍ كجَعْفَرٍ وهو جَدُّ الإِمام جَلالِ الدّين عبد الجَبّار ابنِ عَبْدِ الخالِق بنِ محمّد بنِ عبدِ الباقي بن عَكْبَرٍ العَكْبَرِيِّ البَغْدَادِيِّ شيخ الحَنَابِلَة والوُعّاظ في زَمانِه حَدّث عن ابن اللَّتِّي وتُوُفِّي بعدَ الثَّمانِينَ وسِتِّمِائة وأَبو جَعْفَرٍ إِقْبَالُ ابنُ المُبَارَكِ بنِ محمّدِ بنِ الحَسَنِ ابنِ محمّدٍ العَكْبَرِيّ وعليّ بنُ أَحمدَ ابن الفَرَج بن أَبي نصر العَكْبَرِيّ عن أَبي عليّ بنِ شاذَانَ وعنه هِبَةُ الله بنُ السَّقَطِيِّ في مُعْجَمِهِ ومُحَمّدُ ابنُ أَحمدَ بنِ تَوْبَة العَكْبَرِيّ حَدّث عنه ابنُ السَّمْعَانيّ . والعُكْبُرِيُّ بضَمَّتَيْن : بَطْنٌ من هَمْدانَ يَنْتَسِبون إِلى عُكْبُر بن عَكّارِ بنِ الحارِث بن تَزِيدَ بن جُشَم بن حاشِد ويقال لهم العَكَابِر . وقيل : إِنهم من خَوْلان قاله الحافظ في التَّبْصِير