" العَوْهَجُ " والعَمْهَجُ : " الطَّويلةُ العُنُقِ من الظِّلْمانِ " جمع ظَليمٍ وهو ذَكَرُ النِّعَامِ من " النُّوقِ . والظِّبَاءِ " . ويقال للنّعامة : عَوْهَجٌ . قيل : هي " النَّاقَةُ الفَتِيَّةُ " . وقيل : هي التَامّةُ الخَلْقِ . وقِيل : هي الحَسَنَةُ اللَّوْنِ الطويلَةُ العُنُقِ فقطْ . وقد يُوصف الغَزالُ بكلّ ذلك . وامرأَةَ عَوْهَجٌ : تامَّةُ الخَلْقِ حَسَنَةٌ . وقيل : الطَّوِيلةُ العُنُقِ . قال :
" هِجَانُ المَحَيّا عَوْهَجُ الخَلْقِ سُرْبِلَتْمن الحُسْنِ سِرْبالاً عَتيقَ البَنَائقِ قيل : العَوْهَجُ : " الطَّوِيلةُ الرِّجْلَيْنِ من النَّعَامِ " . قال العَجّاج :
" في شَمْلَةٍ أَو ذاتَ زِفٍّ عَوْهَجَا كأَنه أَراد الطويلةَ الرِّجْلَيْنِ ؛ كذا في اللسان . العَوْهَجُ : " الظَّبْيَةُ " التي " في حَقْوَيْهَا خُطَّتَانِ سَوْدَاوانِ " ومثله في اللسان . قال البُشْتيّ : العَوْهَجُ : " الحَيَّةُ " في قول رؤبة :
" حَصْبُ الغُوَاةِ العَوْهَجَ المَنْسوسَا قال أَبو منصور : وهذا تَصحيفٌ دَلّك على أَن صاحِبَه أَخذَ عَرَبِيَّته من كُتُبٍ سُقيمةٍ وأَنه كاذبٌ في دَعْوَاه الحِفْظَ والتَّمِييزَ . والحَيَّة يقال لها : العَوْمَج بالميم . ومن قال : العَوْهَج فهو جاهِلٌ أَلْكَنُ . وهكذا رَوَى الرُّواةُ بيتَ رُؤبَةَ وقد تقدّم في ترجمة عمج . عَوْهَجٌ : " فَحْلُ إِبلٍ كان لمَهْرَةَ " كان موصوفاً بحُسْن خِلْقَته . " والعَوَاهِجُ : قَوْمٌ من العَرَبِ " قال :
" يا رُبَّ بَيضاءَ مِنَ العَوَاهِجِ
" شَرّابَةٍ لِلَّبَنِ العُمَاهِجِ
" تَمْشِي كمَشْيِ العُشَرَاءِ الفاسِجِ
" حَلاَّلةٍ للسُّرَرِ البَواعِجِ
" لَيِّنةِ المَسِّ عَلَى المُعَالِج
" " كَأَنَّ رِيحاً مِنْ خُزَامَة عالِجِ