العَوْهَق : الطّويلُ : للمذكَّر والمؤنّث . وأنشدَ الجوهريّ للزَّفَيان :
" وصاحِبي ذاتُ هِبابٍ دَمْشَقُ
" خَطْباءُ وَرْقاءُ السّراةِ عوْهَقُ وقال آخرُ يصِف قوْساً :
" إنّكَ لو شاهَدْتَنا بالأبْرَقِ
" يوم نُصافِي كُلَّ عضْبٍ مِخْفَقِ
" وكلَّ صَفْراءَ طَروحٍ عوْهَقِ وزَعَم الخَليلُ أنّ العَوْهَقَ : اسم فحْل كان في الزّمنِ الأول تُنسَبُ إليه كرائِمُ النّجائِب . وأنشد لرؤْبَة في وصْفِ ناقَة :
" جاذَبْتُ أعلاه بعَنْسٍ دَمْشَقِ
" خطّارةٍ مثل الفَنيقِ المُحْنَقِ
" قَرْواءَ فيها من بناتِ العوْهَقِ ضرْبٌ وتصْفيحٌ كصَفْحِ الرّونَقِ والعَوْهَق : الثّورُ الذي لونُ الى السّواد ما يكون وبه فُسّر قولُ معْروف بن عبدِ الرّحمن الأسديّ :
" يتْبَعْنَ خرْقاءَ كلَوْنِ العَوْهَقِ
" بهِنّ جِنٌّ وبها كالأوْلَقِ
" لاحِقَةَ الرّحْلِ عَنود المَرْفِق قلت : ويُنْسَبُ أيضاً الى سالِمِ بنث قحْفان وأنْشَدَه شَمِرٌ فقال : بَيون المَرْفِقِ . وقيل : العَوْهَق في قولَه هذا هو الخُطّافُ الجَبَليّ الأسودُ . وقال ابنُ الأعرابي : الغَقَقَة : العَواهِقُ ؛ وهي الخَطاطيفُ الجبليّة . ويُقال : هو الغُرابُ الأسْوَد . ويُقال : هو اللازَوَرْد الذي يُصْبَغُ به أو صِبْغٌ يُشْبِهُه قال ابنُ دُريد وابنُ خالَوَيْهِ . ويُقال : لونٌ كلَوْن السّماءِ مُشْرَبٌ سَواداً قاله اللّيث . ويقال : هو البَعيرُ الأسْوَد . والجَسيمُ . وقيلَ لأعرابيّ من بَني سليم : ما العَوْهَق ؟ فقال : الطّويلُ من الرُّبْدِ وأنشد :
" كأنّني ضمّنْتُ هِقْلاً عَوْهَقا
" أقتادَ رَحْلي أو كُدُرّاً مُحنِقا وهذه الأقوالُ كُلُّها نَقَلها الجوهَريّ ما عَدا الذي نقلناه عن ابنِ دُرَيد واللّيث . والعَوْهَق : خِيارُ النّبْع ولُبابُه . وبه فُسِّر قولُ الرّاجِز المتقدِّم :
" وكُلَّ صَفْراءَ طَروحٍ عوْهَقِ قال : وكذا فسّرَه يعْقوبُ . وقال ابنُ فارِس : عوْهَق : اسم رَوضَة وأنشَد لابْن هَرْمَة :
فكأنّما طُرِقَتْ برَيّا روْضة ... من روضِ عوْهقَ طَلّةٍ مِعْشابِ وقال اللّيث : العَوْهَقان : كوْكَبان الى جنْبِ الفَرْقَدَيْن على نسَقٍ طَريقاهُما مما يَلي القُطْبَ وأنشد :
" بحَيْث بارَى الفَرْقَدان العَوْهَقا
" عند مسَكِّ القُطْب حيث اسْتَوسَقا وقيل : هما كوْكَبان يتقدّمان بناتِ نعْش . قال : والعَيْهَقُ : عيْهَقَة النّشاط والاسْتِنان وأنشد :
" إن لرَيْعانِ الشّبابِ عيْهَقا قال الأزهريّ : الذي سمِعناه من الثّقاتِ الغَيْهَق بالغَيْن المُعْجَمة بمَعْنى النّشاط وأنشَد :
" كأنّ ما بِي من إراني أوْلَقُ
" وللشّبابِ شِرّةٌ وغيْهَقُ قال : هذا هو المَحْفوظُ الصّحيح . وأما العَيْنُ المُهْمَلةُ فإنّي لا أحفَظُها لغيْر اللّيْثِ ولا أدْري أهِيَ محْفوظةٌ عن العَرَبِ أو تصْحيف . والعَيْهَقَة بهاءٍ : طائِرٌ عن اللّيث وليس بثَبْت . وقال أبو عمْرو : العِيْهاق ظاهِرُه أنه بفَتْح العَيْن والصّوابُ بكَسْرِها وقد مرّ في ع ه ب على الصّواب : الضّلالُ . ولا أدْري ماذا عَوْهَقَك أي : ما الذي رَمَى بك في العَيْهاقِ أي : في الضّلال . ومما يُستَدرك عليه : العَيْهَقُ : الأسْودُ من كلِّ شيءٍ . والعَوْهَق : الطّائرُ الذي يُسمّى الأخْيَلَ ولونُه أخضَر أوْرَق . وقال شمِرٌ : هو الشِّقِرّاقُ . والعوْهَق : لوْن الرّماد . والعَوْهَق : شجرٌ . وقوسُ العَوهَق : قوْسُ قُزَح ؛ لأنّ لونَها كلَوْنِ اللازَوَرْد . وناقة عوْهَق : طَويلة العُنُق . والعَوهَق من النَّعام : الطّويل . وعوْهَقَهُ : ضلّله عن أبي عَمْرو مثل عوْهَبه . وبُرْقَةُ عوْهَق : إحْدى بِراقِ العَرَبِ وقد تقدّم ذكرها