عاكَ عليهِ يَعُوكُ عَوكًا أَهمَلَه الجَوهَرِيُّ وقال أَبو زَيْدٍ : أي عَطَفَ وكَرَّ عليه وكذلك عَكَمَ يَعْكِمُ وعَتَكَ يَعْتِكُ
وقالَ المُفَضَّل : عاكَ على الشَّيء أَقْبَلَ عليه . وعاكَت المَرأَةُ تَعُوكُ : رَجَعت إِلى بَيتِها فأَكَلَتْ ما فِيهِ ومنه المَثَل : عُوكِي على بَيتِكِ إِذا أَعْياكِ بَيتُ جارَتِكِ وفي اللسانِ : إِذا أعْياكِ بيتُ جاراتِكِ فَعُوكِي على ذِي بَيتِكِ أي : فارْجِعِي إِلى بَيْتِكِ فكُلِي ممّا فِيهِ وقِيلَ : مَعْناهُ كُرّي على بَيتِكِ . وعاكَ مَعاشَه يَعوكُه عَوْكًا ومَعاكًا : كَسَبَه قالَه الفَرّاءُ
وقالَ ابنُ الأَعْرابِي : يُقالُ : عُس مَعاشَكَ وعُكْ مَعاشَكَ مَعاسًا ومَعاكًا والعَوْسُ : إِصْلاح المَعِيشَةِ . وعاكَ بهِ عَوْكًا : لاذَ بِه . وعاكَ على مالِه : رَجَاهُ يُقال : أَنَا أَعُوكُ عَلَى مالِه أي : أَرْجُوِه أَنْ يَصِلَني منه مَرَةً بعدَ مَرَةِ قاله ابنُ الأعْرابِي . والمَعاكُ : المَذْهَبُ عن المُفَضَّلِ . والمَعاكُ : المَلاذُ يُقالُ : هو مَعاكِي أي : مَلاذِي . والمَعاكُ : الاحْتِمالُ يُقال : ليسَ عِنْدَه مَعاكٌ أي : احْتِمالٌ . وقال ابنُ الأَعْرابي : يُقالُ : لَقِيتُه أَوَّلَ عَوْكٍ وبَوْكٍ وصَوْكٍ أي : أَوَّلَ شَيءٍ
وقالَ غيرُه : قَبل كُلِّ عَوْكٍ أي : قَبل كُلِّ شيءٍ . ويُقال : ما بِهِ عَوْكٌ ولا بَوْكٌ أي : حَرَكَةٌ . والاعْتِواكُ : الازْدِحامُ عن ابنِ عَبّادٍ . وتَعاوَكُوا : اقْتَتَلُوا نقَلَه الأَزْهَرِيّ . وفي نَوادِرِ الأَعْرابِ : تَرَكْتُهم في مَعْوَكَة ومَحْوَكَة وعَوِيكَةٍ أَي : في قِتال