معنى `عيث` في معجم عربي عربي - معاجم

عَيٌّ - الجمع: أَعْيَاءٌ. [ع ي ي]. (مص. عَوَى، عَيَّ، عَيِيَ). "رَجُلٌ عَيٌّ" : عَاجِزٌ فِي نُطْقِهِ، غَيْرُ مُتَمَكِّنٍ مِنْ إِظْهَارِ قَصْدِهِ مِنْ كَلاَمِهِ.

عَيَّ - [ع ي ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). عَيَيْتُ، أَعَيُّ، مص. عَيٌّ، عِيٌّ، عَيَاءٌ. 1. "عَيَّ بِأَمْرِهِ وَعَنْ أَمْرِهِ" : عَجَزَ عَنْهُ وَلَمْ يُطِقْ حَمْلَهُ. 2. "عَيَّ فِي نُطْقِهِ" : تَلَعْثَمَ وَلَمْ يُفْصِحْ. 3. "عَيَّ السُّؤَالَ أَوْ بِهِ" : ...

عِيٌّ - [ع ي ي]. (مص. عَيَّ، عَيِيَ). 1. "وَلَدٌ بِهِ عِيٌّ" : عَجْزٌ فِي النُّطْقِ، وَعَدَمُ التَّمَكُّنِ مِنْ إِظْهَارِ قَصْدِهِ وَمُرَادِهِ مِنْ كَلاَمِهِ. 2. "وَجَدَ نَفْسَهُ فِي عِيٍّ" : عَدَمُ الاهْتِدَاءِ لِوَجْهِ الْمُرَادِ فِي أَمْرٍ أَوْ حَاجَةٍ.

عي بـ / عي في عييت ، يعيا ، اعي ، عيا وعياء ، فهو عي وعيان / عيان ، والمفعول معي به• عي بأمره : عجز عنه ولم يطق إحكامه ، أو لم يهتد لوجه مراده { أفعيينا بالخلق الأول } - { خلق السموات والأرض ولم يعي بخلقهن } . • عي في كلامه : عجز عنه فلم يستطع بيان مراده

عي [ مفرد ] : ج أعياء : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عي بـ / عي في وعيي بـ / عيي في : عاجز عن بيان مراده بالكلام ، عاجز عن إحكام أمر ما . ...

عي [ مفرد ] : 1 - مصدر عي بـ / عي في وعيي بـ / عيي في . 2 - جهل شفاء العي السؤال [ حديث ] . 3 - ( نف ) عجز عن التعبير اللفظي بما يفيد المعنى المقصود . ...

عيث [ مفرد ] : مصدر عاث في . ...

عَيَّ في منطقه ـَ عِيًّا، وعَيَاء: عجز عنه فلم يستطع بيان مراده منه. ويقال: عَيّ بأمره وعيّ عن حجته. وـ الأمرَ وبالأمر: جهله. فهو عَيّ. ( الجمع ) أعياء. وهو عَييّ. ( الجمع ) أعْيِيَاء. وهو عَيَّان، وهي عَيَّا. ( الجمع ) عيايا.( عَيِيَ ) ـَ عَِيًّا: عيّ.( أعْيَا ) الرجلُ أو البعير ...

العَيْثُ مصدرُ عاثَ يَعِيثُ عَيْثاً وعُيوثاً وعَيَثاناً أَفْسَدَ وأَخَذ بغير رِفْقٍ قال الأَزهري هو الإِسْراعُ في الفَساد وفي حديث عمر كِسرى وقَيصَرُ يَعِيثانِ فيما يعيثانِ فيه وأَنتَ هكذا ؟ هو من عاثَ في ماله إِذا بَذَّرَه وأَْسَده وأَصلُ العَيْثِ ا

العَيْثُ: الإفساد. يقال عاثَ الذئب في الغنم. والتعْييثُ: طلب شيءٍ باليد من غير أن يبصره....

الكلمات الأكثر شيوعاً