عَيَّعَ القومُ تَعْيِيعاً أهمله الجَوْهَرِيّ وقال الأَزْهَرِيّ : أي عَيُوا عن أمرٍ قصَدوه وأنشدَ :
حَطَطْتُ على شِقِّ الشِّمالِ وعَيَّعُوا ... حُطوطَ رَباعٍ مُحْصِفِ الشَّدِّ قارِبِ وقال : الحَطُّ : الاعتِمادُ في السَّيْر . وفي كتُبِ التصريفِ من مؤلَّفاتِ المازِنيِّ وابنِ جِنِّيّ : عاعَيْتُ عِيعاءً بالكَسْر ولم يُفسِّروه . قلتُ : وعندي أنّ معناه : قلتُ : عاءْ عاءْ قال الأخفَشُ : لا نَظيرَ لها سِوى حاحَيْتُ وهاهَيْت . قلتُ : وقد تقدّم مِثلُ ذلك في بابِ الحاءِ وذكرْنا هناك - نَقلاً عن ابنِ جنِّي في سِرِّ الصِّناعةِ في مَبْحَثِ الاشتِقاق - أنّ هذا من أفعالِ الأصوات يقولون في زَجَرِ الإبلِ : حاحَيْتُ وعاعَيْتُ وهاهَيْتُ : إذا قلتَ : هاءْ وعاءْ وحاءْ وقد أشارَ لمِثلِه ابنُ مالكٍ وغيرُه فقولُه : لم يُفَسِّروه محَلُّ تأمُّلٍ فراجِعْ بابَ الحاء
فصل الفاء مع العين