عَنَا
ـُ عُنُوًّا: خَضَع وذلّ. يقال: عَنَا فلان للحقّ. وفي التنزيل العزيز: {وعنت الوجوه للحيّ القيّوم وقد خاب من حمل ظلماً}. وـ صار أسيراً. وـ الدمُ أو الماءُ: سال. وـ الأمرُ به: نزل. وـ عليه الأمرُ: شقّ. وـ الأمرُ فلاناً: أهمّه. وـ الشيءَ عنوة: أخذه قسراً. فهو عانٍ. ( الجمع ) ...
ـُ عُنُوًّا: خَضَع وذلّ. يقال: عَنَا فلان للحقّ. وفي التنزيل العزيز: {وعنت الوجوه للحيّ القيّوم وقد خاب من حمل ظلماً}. وـ صار أسيراً. وـ الدمُ أو الماءُ: سال. وـ الأمرُ به: نزل. وـ عليه الأمرُ: شقّ. وـ الأمرُ فلاناً: أهمّه. وـ الشيءَ عنوة: أخذه قسراً. فهو عانٍ. ( الجمع ) عُنَاة. وهي عانِية. ( الجمع ) عَوانٍ.( عَنَى ) به الأمرُ ـِ عَنْياً: نزل. وـ الشيءَ: أبداه وأظهره. وـ بالقول كذا، عَنْياً، وعِناية: أراده وقصده. وـ الأمرُ فلاناً عُنِيًّا، وعِناية: أهمَّه. وفي الحديث: ( من حُسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه ). ويقال: عنى بأمر فلان، وعناهُ أمرُه.( عَنِيَ ) ـَ عَناً، وعَنَاء: تعب وأصابته مشقّة. وـ الرجلُ: وقع في الأسر. فهو عانٍ. ( الجمع ) عُناة. وـ فلانٌ بالأمر: اهتمّ وشُغل به. فهو عنٍ به.( عُنِيَ ) بالأمر، عَنْياً، وعِناية: اهتمّ وشغل به. فهو معنيّ به.( أعْنَت ) الأرضُ النباتَ: أظهرته وأخرجته. ويقال: أعنى الغيثُ النباتَ، وما أعنت الأرض شيئاً: ما أنبتت. وـ الرجلَ: أخضعه وأسره. وـ الأمرُ فلاناً: أتعبه. و_ أهمّه.( عَانَاه ): قاساه وكابده. وـ فلاناً: شاجره. وـ داراه. وـ المالَ: أحسن القيام عليه. يقال: هم ما يعانون مالهم. وـ الهمومُ فلاناً: نزلت به.( عَنَّاه ): كلّفه ما يَشُقّ عليه. وـ الكتابَ: اتّخذ له عنواناً. ( لغة في عَنَّن ).( اعْتَنَى ) الأمرُ: نزل. وـ فلانٌ بالأمر: اهتمّ به.( تَعَنّى ) الرجلُ: نَصِبَ. وـ أصيب بالتّعنية. ( مو ). وـ في الأمر: اقتصد. وـ الأمرَ: تكلّفه على مشقّة. وـ الحمّى فلاناً: تعهّدته.( التّعنية ): أخلاط من أبوال الإبل وبعرها يطلى بها البعير الأجرب. وـ ( في الطب ): انقباض مؤلم بالشَّرْج مع رغبة مُلِحَّة في التبرّز مصحوب بحزق لا إرادِيّ وتبرّز قليل. ( مج ).( العَانِي ): الذليل. وـ الأسير. وفي الحديث: ( عودوا المرضى وفُكّوا العاني ).( العَانِية ): مؤنث العاني. ( الجمع ) عَوانٍ. وفي الحديث: ( اتقوا الله في النساء فإنهن عندكم عوانٍ ): أسرى، أو كالأسرى.( العِنَا ): الناحية والجانب، ومنه: أعناء السماء. وـ القوم من قبائل شتى. ( الجمع ) أعناء، يقال: جاءنا أعناء من الناس: أخلاط.( العِنَايَة ): العناية الإلهية: تدبير الله للأشياء. ( مج ).( العِنْو ): العِنا.( المعْنَى ): ما يدُلّ عليه اللّفظ. ( الجمع ) معانٍ. والمعاني: ما للإنسان من الصفات المحمودة؛ يقال: فلان حسن المعاني. و( علم المعاني ): من علوم البلاغة، وهو علم يعرف به أحوال اللفظ العربي التي بها يطابق مقتضى الحال.( مَعنَاة ) الكلام: معناه.( المعْنَويّ ): خلاف المادّيّ. وـ خلاف الذاتيّ. ( محدثتان ).