ولا يَغِتُّ الحَدِيثُ إِذْ نَطَقَتْ ... وهْوَ بفِيها ذُو لَذَّةٍ طَرِفُ غ - ل - ت
" الغَلْتُ : الإِقَالَةُ فِي الشِّراءِ " والبَيْعِ . " وبالتَّحْرِيكِ فِي الحِسَاب : الغَلَطُ " سواءٌ وقد غَلتَ قالَهُ اللَّيْثُ وابنُ الأَعْرَابِيّ ونقلَهُ ابنُ التيانيّ عن الأَصمعيّ وعن ابنِ دُرَيْد " أَوْ هُوَ فِي الحِسَابِ " خاصَّةً " والغَلَطُ فِي القَوْلِ " وهو أَن يُريدَ أَن يَتَكَلَّمَ بكلمةٍ فيَغْلَطَ فيتكَلَّمَ بغيرِها هكذا فَرَّقَتِ العربُ ومثلُهُ في التهذيب . وقالَ ابنُ خَالَوَيْهِ فِي شَرْحِ الفَصِيح : الصّوابُ أَنْ تَقُولَ : غَلِتَ فِي الحِسَابِ وَفِي سائِرِ الأشْياءِ : غَلِطَ وقال اللَّبْلِىّ في شَرْحهِ : قَدْ حَكَى أَبُو جَعْفَر الدِّينَوَرِىّ في كِتَاب إِصْلاحِ المنطق أَنه يقال : غَلِتَ فِي الحِسابِ غَلَتاً وغَلِطَ في القَوْلِ غَلَطاً قال : ويُقَالُ : فِيهِما جَمِيعاً قال شيخُنا : وحَكَى مِثْلَهُ اليَزِيدِيُّ فِي نَوَادِرِه وعبدُ الوَاحِدِ اللُّغَوِيُّ في كِتَاب الإِبْدَالِ وابنُ الأَعْرَابِيّ في كِتَاب الإِبْدَالِ وابنُ الأَعْرَابِيّ في كِتَاب المُعاقبات . وفي الحَدِيثِ عن ابن مسعود " لا غَلَتَ في الإِسْلامِ " وجَعَلَه الزَّمَخْشَريُّ عن ابنِ عَبَّاس وقالَ رُؤْبَة :
" إِذَا اسْتَدَرَّ البَرِمُ الغَلُوتُ الغَلُوتُ : الكَثِيرُ الغَلَتِ واسْتِدْرَارُهُ : كَثْرَةُ كَلامِه . قلتُ : وهذا على قَوْلِ من جَعَلَهُمَا واحِداً وفي حديث شُرَيْحٍ " كَانَ لاَ يُجيزُ الغَلَتَ " قال : هو أَنْ يَقُولَ الرَّجُلُ : اشْتَرَيْتُ هذَا الثَّوْبَ بِمِائَة ثُمَّ يَجِده اشْتَرَاهُ بأَقَلَّ فيَرْجِع إِلى الحَقِّ وَيَتْركُ الغَلَتَ . " واغْلَنْتَي فُلانٌ عَلَيْهِ إِذا عَلاهُ بالشَّتْم والضَّرْبِ والقَهْرِ " مثل اغْرَنْدَي نقله الجوهريّ عن أَبي زيد . " والغَلْتَةُ : أَوَّلُ اللَّيْلِ " قال :
" وجِئْ غَلْتَةً فِي ظُلْمَةِ اللَّيْلِ وارْتَحلْبِيَوْمِ مُحَاقِ الشَّهْرِ والدَّبَرانِ الغُلْتَةُ " بالضَّمِّ : اسْمُ الغَلَتِ " يُقَال : " اغْتَلَتَهُ وتَغَلَّتَهُ : أَخَذَهُ على غِرَّةٍ " : ومنه حَدِيثُ النَّخَعِيّ : " لاَ يَجُوزُ التَّغَلُّتُ "