" غَمَتَهُ الطَّعَامُ يَغْمِتُهُ " غَمْتاً من باب ضَرَبَ إِذا " ثَقُلَ عَلَى قَلْبِهِ " وفي بعضِ نُسَخِ الصّحَاحِ : على فُؤَادِهِ وذلك إِذا أَكَلَهُ دَسِماً فغَلَبَ على قَلْبِه وثَقُلَ واتَّخَمَ
والغَمَتُ والفَقَمُ : التُّخَمَةُ وقالَ الأَزْهَرِيُّ : هوأَنْ يَسْتَكْثِرَ مِنْهُ حَتّى يَتَّخِمَ وقال شَمِرٌ : غَمَتَهُ الوَدَكُ إِذا اتَّخَمَ " فَصَيَّرَهُ كالسَّكْرَانِ فَغَمِتَ " الرَّجُلُ " كَفَرِحَ " إِذا كان كذلِكَ . غَمَتَهُ " فِي المَاءِ " " يَغْمِتُه غَمْتاً : غَطَّهُ " فِيه يُقَال : غَمَتَ " الشَّىْءَ : غَطَّاهُ " يَغْمِتُهُ غَمْتاً . غَمَتَ نَفَساً إِذا رَفَعَ رَأْسَهُ عِنْدَ الشُّرْبِ " نقله الصاغَانيّ
فصل الفاء مع المثناة الفوقية