الغَمَيْذَر كسَفَرْجَلٍ والذال مُعْجَمَة كما في النُّسخ ومثله في التَّكْملة قال الأَزْهَرِيّ : وكان ابنُ الأَعْرَابِيّ قَال مَرّةً الغَمَيْذَر بالذال المُعْجَمَة ثم رَجَعَ عنه . وقد أهملَه الجَوْهَرِيّ . وقال أَبو العَبّاس : هو المُخَلِّطُ في كَلامِهِ وفِعَاله . والغَمَيْذَرُ أَيضاً : مَن لا يَفْهَمُ شيئاً هكذا نَقَلَه الصاغانيّ وتَبِعَه المُصَنِّف . وأَظُنّه أَخَذَه من تفسيرِ ابنِ الأَعْرَابِيّ للبَيْت الآتي ذِكْرُه وهو تفسيرٌ للمَدْكُوك لا الغَمَيْذَر وقد غَلطَ الصاغانيّ فتأَمَّل . وقيل : الغَمَيْذَرُ الناعِمُ السَّمينُ . وقال أَبو عُمَرَ : هو بالعَيْن المهمَلة وقيل : هو السَّمِينُ المُنَعَّم وقيلَ : المُمْتَلِئ سِمَناً . أَنشد ابنُ الأَعْرَابِيّ :
لله دَرُّ أَبِيكِ رُبَّ غَمَيْذَرٍ ... حَسَنِ الرُّوَاءِ وقَلْبُه مَدْكُوكُ قال المَدْكُوك : الّذِي لا يَفْهَم شيئاً . وقيل : الغَمْيَذَرُ : الشابُّ الرَّيّانُ شَبَاباً وأَنشد ثعلب :
لا يَبْعُدَنْ عَصْرُ الشَّبَابِ الأَنْضَرِ ... والخَبْطُ في غَيْسانِهِ الغَمَيْذَرِ
وغَمْذَرَ غَمْذَرَةً وكذا غَذْرَمَ غَذْرَمَةً إِذا كالَ فأَكْثَرَ نقلَه الصاغَانيّ هُنَا والأَزْهريّ في ترجمةِ غذرم