غَمَطَ النَّاسَ كضَرَبَ وسَمِعَ غَمْطاً : اسْتَحْقَرَهُمْ وأَزْرى بهم واسْتَصْغَرَ بهم وكذلك غَمَصَهُم ومنه الحَديثُ : " إِنَّما ذلِكَ مَنْ سَفِهَ الحقَّ وغَمَطَ النَّاسَ " يعني : أَنْ يَرَى الحقَّ سَفَهاً وجَهْلاً ويحْتَقِرَ النَّاسَ كما في الصّحاح أَي إِنَّما البَغْيُ فِعْلُ مَن سَفِهَ وغَمَطَ . قال الصَّاغانيُّ : ويُرْوَى : وغَمَصَ وقد تقدَّمَ في غ م ص . ورَواه الأَزْهَرِيّ : الكِبْرُ أَنْ تَسْفَهَ الحَقَّ وتَغْمِطَ النَّاسَ . وغَمِطَ العافِيَةَ كفَرِحَ : لمْ يَشْكُرْها وكذلك النِّعْمَةَ . وغَمَطَ النِّعمَةَ من حَدِّ ضَرَبَ وسَمِعَ أَي بَطِرَها وحَقَرَهَا كذلِكَ غَمَطَ عَيْشَه وغَمِطَه . وغَمَطَ الماءَ من حَدِّ ضَرَبَ : جَرَعَهُ بشِدَّةٍ وهو مثلُ : غَمَجَه غَمْجاً قالَهُ اللَّيْثُ وقد تَقَدَّمَ في غ م ج أَنَّهُ الجَرْعُ المُتَتَابِعُ وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرابيِّ :
" غُمْج غَمَالِيجُ غَمَلَّجات وأَنْشَدَ اللَّيْثُ :
" غُمْط غَمَالِيط غَمَلَّطات والمَعْنَى واحِدٌ . وغَمَطَ الذَّبيحَةَ : ذَبَحَها لغةٌ في غَمَطَ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : سَماءٌ غَمَطَى محرَّكةً وكذلكَ غَبَطَى بالباءِ إِذا أَغْمَطَتْ في السَّحاب يَوْمَيْنِ أَو ثلاثَةً . وأَغْمَطَ : دامَ ولازَمَ مثل أَغْبَطَ ومنه : أَغْمَطَت عليه الحُمَّى لغةٌ في أَغْبَطَت . وقال ابنُ هَرْمَةَ :
ثَبْتٌ إِذا كانَ الخَطيبُ كأَنَّهُ ... شاكٍ يَخَافُ بُكُورَ وِرْدٍ مُغْمِطِ
ويُرْوَى : مُغْبِطِ وقد تقدَّمَ . وقال ابنُ عبَّادٍ : اغْتَمَطَهُ : حاضَرَهُ فسَبَقَهُ بعد ما سُبِقَ أَوَّلاً وكذلك اغْتَطَّهُ وقد تَقَدَّم . واغْتَمَطَ فُلاناً بالكَلامِ واغْتَطَّهُ إِذا عَلاهُ فقَهَرَهُ نقَلَهُ صاحبُ اللِّسانِ عن بعضِ الأَعْرابِ . وقال أَبو عمرٍو : واغْتُمِطَ الشَّيْءُ : خَرَجَ فما رُئِيَ له عَيْنٌ ولا أَثَرٌ يُقالُ : خَرَجَت شَاتُنَا فاغْتُمِطَتْ فما رَأَيْنا لها أَثَراً . والغَمْطُ : المُطْمَئِنُّ من الأَرْضِ كالغَمْضِ . وتَغَمَّطَ عَلَيْه التُّرابُ أَي تُرابُ البَيْت أَي غَطَّاهُ حتَّى قَتَلَهُ كما في اللِّسان . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : اغْتَمَطَهُ بالكَلامِ إِذا احْتَقَرَهُ . نَقَلَه الصَّاغانيُّ . ويُقالُ : هو غَمُوطٌ هَمُوطٌ أَي ظَلُومٌ نَقَلَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ . وغَمِطَ الحَقَّ كفَرِحَ : جَحَدَه . والمُغَامَطَةُ في الشُّرْبِ : الجَرْعُ المُتَدَارِكُ