الغُنْجُلُ كقُنْفُذٍ أَهمله الجَوْهَرِيُّ وقال ابْن الأَعْرابِيّ : التُّفَّةُ عَناقُ الأَرْضِ وهي التُّمَيْلَةُ ويُقال لِذَكَرِه الغُنْجُلُ وقال الأَزْهَرِيّ : هو مِثلُ الكَلبِ الصِّينِيِّ يُعَلَّمُ فتُصادُ به الأرانِبُ والظِّباءُ ولا يأْكُلُ إلاّ اللَّحْمَ . وقال ابنُ خالَوَيْهِ : لمْ يُفَرِّقْ لنا أَحَدٌ بينَ العُنجَلِ والغُنجُلِ إلاّ الزَّاهِدُ قال : العُنجُلُ : الشَّيْخُ المُدْرَهِمُّ إذا بدَت عِظامُهُ وبالغينِ : التُثفَّةُ وهو عَناقُ الأَرضِ فتأَمَّلْ بينَ العبارَتينِ وقد مرَّ ذلكَ في عنجل . ج : غَناجِلُ . والغُنْجولُ كزُنبُورٍ قال ابْن دُرَيْدٍ : دابَّةٌ لا تُعرَفُ حقيقَتُها قال : هكذا قال الأَصمعيُّ وتقدَّم فبي العينِ أَيضاً