غَلَّ
الماءُ بين الأشجار ـُ غَلاًّ: تخلَّلها وجرى فيها. وـ بَصَرُ فلان: حاد عن الصواب. وـ في الشيء: دخل فيه. وـ الشيءَ في غيره: أدخله فيه. ويقال: غَلَّ فلان المفاوز: دخلها وتوسَّطها. وغَلَّ الدهن أو الطّيب في رأسه: أدخله في أصول شعره. وـ فلاناً: وضع في يده أو عنقه الغُلّ. وفي ...
الماءُ بين الأشجار ـُ غَلاًّ: تخلَّلها وجرى فيها. وـ بَصَرُ فلان: حاد عن الصواب. وـ في الشيء: دخل فيه. وـ الشيءَ في غيره: أدخله فيه. ويقال: غَلَّ فلان المفاوز: دخلها وتوسَّطها. وغَلَّ الدهن أو الطّيب في رأسه: أدخله في أصول شعره. وـ فلاناً: وضع في يده أو عنقه الغُلّ. وفي التنزيل العزيز: {خذوه فغلّوه}. وـ الغِلالةَ: لبسها تحت الثّياب. وـ فلان غُلُولاً: خان في المغنم وغيره. وفي التنزيل العزيز: {ومن يغلل يأت بما غل يوم القيامة}. وـ صدره ـِ غِلاًّ، وغَليلاً: كان ذا غِشّ أو ضِغْن وحِقْد.( غُلَّ ): عَطِش أشدّ العطش. ويقال: غُلَّت يدُه إلى عنقه: أمسكت عن الإنفاق. فهو غليل، ومغلول. وفي التنزيل العزيز: {وقالت اليهود يد الله مغلولة غلت أيديهم}.( غَلَّ ) البعيرُ ـَ غُلَّة: صدر عن الماء ولم يَرْوَ. فهو غالّ.( أغَلَّ ) الرجلُ: خان في المغنم وغيره. وـ الضّيعةُ: أعطت الغَلَّة. وـ على عياله: أتاهم بالغَلّة. وـ الجازرُ في الجلد: سلخ فترك شيئاً من اللحم والشحم ملتزقاً بالجلد. وـ فلاناً: خوّنه.( غَلَّلَه ) بالغالية: طيَّبه بها. وـ فلانٌ الغلالة: لبسها تحت ثيابه.( اغتَلَّ ) فلانٌ بالغالية: تطيَّب بها. وـ الثوبَ: لبسه تحت الثياب. ويقال: هو مُغْتَلّ إليه: مشتاق إليه.( انْغَلّ ) في الشيء: دخل فيه.( تَغَلَّلَ ) في الشيء: انغلّ فيه. وـ بالغالية: تطيّب بها.( اسْتَغَلّ ) الضّيعةَ: أخذ غَلَّتَها. وـ فلاناً: طلب منه الغَلَّة. وـ فلاناً: انتفع منه بغير حقّ؛ لجاهه أو نفوذه. ( محدثة ).( الغَالّ ): الوادي المطمئنّ الكثير الشّجر. ( الجمع ) غُلاَّن.( الغَالَّة ): ما ينقطع من ساحل البحر فيجتمع في موضع.( الغِلالَة ): ثوب رقيق يلبس تحت الدّثار. ( الجمع ) غلائل.( الغِلّ ): العداوة والحقد الكامن. وفي التنزيل العزيز: {ونزعنا ما في صدورهم من غِلّ}.( الغُلّ ): طوق من حديد أو جلد يجعل في عنق الأسير أو المجرم أو في أيديهما. ( الجمع ) أغلال. وـ شدّة العطش وحرارته.( الغَلَل ): شدّة العطش وحرارته. وـ الماء الذي يجري في أصول الأشجار. وـ الماء الذي لا مجرى له، يظهر على وجه الأرض تارة ويختفي تارة أخرى. وـ اللّحم الذي ترك على الإهاب حين يسلخ.( الغَلَّة ): الدَّخْل من كراء دار أو ريع أرض. ( الجمع ) غَلاَّت، وغِلال.( الغُلَّة ): شدّة العطش وحرارته. وـ الغِلالة. وـ خرقة تُشَدّ على رأس الإبريق. وـ ما يُواري الإنسان. ( الجمع ) غُلَل.( الغَلُول ): الطعام أو الشراب الذي يدخل الجوف. يقال: نِعْم الغلول شراب شربته أو طعام طعمته: إذا كان موافقاً.( الغَلِيل ): شدّة العطش وحرارته. وـ الغيظ. يقال: شفى فلان غليله: غيظه. وـ الخيانة. ( الجمع ) غلائل.( المُغِلّ ): يقال: رجل مُغِلّ: ساكت على حقد وغلّ.
معنى
في قاموس معاجم
غَلا
السعرُ وغيره ـُ غُلُوًّا، وغَلاء: زاد وارتفع. وـ جاوز الحد. فهو غالٍ، وغلِيّ. وـ النبتُ: ارتفع وعظم والتفّ. وـ فلان في الأمر والدّين: تشدّد فيه وجاوز الحدّ وأفرط. فهو غالٍ. ( الجمع ) غُلاة. وفي التنزيل العزيز: {لا تغلوا في دينكم}. وـ الدّابّةُ في سيرها: ارتفعت فجاوزت حسن ...
السعرُ وغيره ـُ غُلُوًّا، وغَلاء: زاد وارتفع. وـ جاوز الحد. فهو غالٍ، وغلِيّ. وـ النبتُ: ارتفع وعظم والتفّ. وـ فلان في الأمر والدّين: تشدّد فيه وجاوز الحدّ وأفرط. فهو غالٍ. ( الجمع ) غُلاة. وفي التنزيل العزيز: {لا تغلوا في دينكم}. وـ الدّابّةُ في سيرها: ارتفعت فجاوزت حسن السير. ويقال: غلا بها عَظْم: سمِنت. وـ السهمُ: غَلْواً، وغُلُوًّا: ارتفع في ذهابه وجاوز المَدَى، وكذلك الحجر. وـ بالسهم: رفع به يريد يديه أن يبلغ به أقصى العُلُوّ.( أغْلَى ) الكَرْمُ: التفّ ورقه وكثرت أغصانه وطال. وـ الكَرْمَ: خَفَّف من ورقه ليرتفع ويجود. وـ الشيءَ: وجده غالياً. وـ السعرَ: جعله غالياً.( غَالَى ) في الأمر غِلاء، ومُغَالاة: بالغ فيه. وـ الشيءَ، وبه: اشتراه بثمن غالٍ. وـ فلاناً: راماه. وـ بالسهم: غلا به.( غَلَّى ) السِّعْرَ: أغلاه.( اغْتَلَى ) الشيءُ: ازداد. وـ البعيرُ ونحوه في سيره: ارتفع وجاوز حسن السير.( تَغَالَى ) في الأمر تَغالِياً: بالغ فيه. وـ في البيع: باع بثمن غالٍ. يقال: بعته بالتغالي: بالغلاء. وـ القوم بالسهام: تراموا بها.( اسْتَغْلَى ) الشيءَ: وجده غالياً. وـ عدَّه غالياً.( الغَالِي ): خلاف الرَّخيص. ويقال: بعته بالغالي. وـ اللحّم السمين.( الغَلاء ): ارتفاع السعر.( الغُلَواء ): الغُلُوّ. وغلَواء الشباب: أوّله وحدّته.( الغَلْوة ): مقدار رمية سهم، وتقَدّر بثلاث مئة ذراع إلى أربع مئة. ( الجمع ) غِلاء، وغَلَوات.