فاه بـ يفوه ، فه ، فوها ، فهو فائه ، والمفعول مفوه به• فاه بالقول : نطق به وفتح به فمه لم يفه بكلمة - ما فاه إلا بالكلام العذب . ...
فاه بـ يفوه ، فه ، فوها ، فهو فائه ، والمفعول مفوه به• فاه بالقول : نطق به وفتح به فمه لم يفه بكلمة - ما فاه إلا بالكلام العذب .
معنى
في قاموس معاجم
فا [ مفرد ] : 1 - ( سق ) علامة موسيقية ، النغمة الرابعة في السلم الموسيقي . 2 - فم ، من الأسماء الخمسة في حالة النصب ، ويكون مضافا إلى غير ياء
المتكلم كلمته فاه إلى في : مشافهة . ...
فا [ مفرد ] : 1 - ( سق ) علامة موسيقية ، النغمة الرابعة في السلم الموسيقي . 2 - فم ، من الأسماء الخمسة في حالة النصب ، ويكون مضافا إلى غير ياء المتكلم كلمته فاه إلى في : مشافهة .
معنى
في قاموس معاجم
فَاهَ
بالقول ـُ فَوْهاً: نطق به. ويقال: هذا أمر ما فُهْت به، وما فُهْت عنه: لم أقله ولم أكشف عنه.( فَوِهَ ) ـَ فَوَهاً: اتَّسع فمه. وـ انفرجت شفتاه عن أسنانه. فهو أفْوَه، وهي فوهاء. ( الجمع ) فُوه.( فَاهَاه ): ناطقه وفاخره.( فَوَّه ) الطعامَ أو الشراب: طيَّبَه بالأفاويه. وـ ...
بالقول ـُ فَوْهاً: نطق به. ويقال: هذا أمر ما فُهْت به، وما فُهْت عنه: لم أقله ولم أكشف عنه.( فَوِهَ ) ـَ فَوَهاً: اتَّسع فمه. وـ انفرجت شفتاه عن أسنانه. فهو أفْوَه، وهي فوهاء. ( الجمع ) فُوه.( فَاهَاه ): ناطقه وفاخره.( فَوَّه ) الطعامَ أو الشراب: طيَّبَه بالأفاويه. وـ الثوبَ: صبغه بالفُوَّه. وـ الشيء: وسَّع فمه.( تَفَاوَه ) القومُ: تكلّموا.( تَفَوَّهَ ) بالكلام: نَطَق. وتقول: ما تفوَّهت بهذا الأمر: ما نطقت فيه بكلمة. وـ المكان: دخل في فوهته.( الفَاه ): رجل فاه: يبوح بكل ما في نفسه.( الفُوه ): الفم. ( الجمع ) أفْوَاه. وـ الطِّيب. وـ التَّابَل يعالج به الطّعام. ( الجمع ) أفاويه.( الفَوْهَاء ): الواسعة الفم. يقال: فرس فوهاء، وبئر فوهاء، وطعنة فوهاء: واسعة. ومَحَالة فوهاء: اتَّسَعَت دائرتها وطالت أسنانها.( الفُوَّه ): عشب معمَّر من الفَصِيلة الفُوِّيَّة، ينبت في شواطئ البَحْر المتوسط، سيقانُهُ حُمْرٌ متسلقة، وبذوره حُمْرٌ تعرَف بفوّهِ الصَّبَّاغين، ويُسْتخرَج منها مادةٌ تُسْتعمَل في صبغ الحَرِير والصّوف.( الفُوَّهَة ) من كلّ شيء: فمه وأوّله. ( الجمع ) فُوَّهات. ويقال: قعد على فُوَّهة الطريق، والنَّهر، والوادي، والبُركان. وـ القالَة. يقال: هو يخاف فُوَّهة الناس. وإنه لذو فُوَّهَة: ذو قالة في الناس.( المُفَوَّه ): القَوَّال.
معنى
في قاموس معاجم
الفاء حرف هجاء
وهو حرفٌ مَهْمُوسٌ يكون أَصلاً وبَدلاً ولا يكون زائداً مصوغاً في الكلام إِنما
يُزاد في أَوَّله للعطف ونحو ذلك وفَيَّيْتُها عَمِلتها والفاء من حروف العطف ولها
ثلاثة مواضع يُعطَف بها وتَدلّ على الترتيب والتعقيب مع الإِشْراك تقول ضَرَبْت
الفاء حرف هجاء
وهو حرفٌ مَهْمُوسٌ يكون أَصلاً وبَدلاً ولا يكون زائداً مصوغاً في الكلام إِنما
يُزاد في أَوَّله للعطف ونحو ذلك وفَيَّيْتُها عَمِلتها والفاء من حروف العطف ولها
ثلاثة مواضع يُعطَف بها وتَدلّ على الترتيب والتعقيب مع الإِشْراك تقول ضَرَبْت
زَيْداً فعَمْراً والموضِع الثاني أَن يكون ما قبلها علة لما بعدها ويجري على
العطف والتعقيب دون الإِشراك كقوله ضَرَبه فبكى وضَرَبه فأَوْجَعَه إِذا كان الضرب
عِلَّةَ البُكاء والوَجَع والموضع الثالث هو الذي يكون للابتداء وذلك في جواب
الشرط كقولك إِنْ تَزُرْني فأَنْتَ محسِن يكون ما بعد الفاء كلاماً مستأْنَفاً
يعمل بعضه في بعض لأَن قولك أَنتَ ابْتِداء ومُحْسِن خبره وقد صارت الجملة جواباً
بالفاء وكذلك القول إِذا أَجبت بها بعد الأَمْر والنَّهْي والاستفهام والنَّفْي
والتَّمَنِّي والعَرْض إِلاَّ أَنك تنصب ما بعد الفاء في هذه الأَشياء الستة
بإضمار أَن تقول زُرْني فأُحْسِنَ إِليك لم تجعل الزيارة علة للإِحسان ولكن قلت
ذلك مِن شأْني أَبداً أَنْ أَفعل وأَن أُحْسِنَ إِليك على كل حال قال ابن بري عند
قول الجوهري تقول زُرْني فأُحْسِنَ اليك لم تجعل الزيارة علة للإِحسان قال ابن بري
تقول زُرْني فأُحْسِن إليك فإِن رفعت أُحْسِنُ فقلت فأُحْسِنُ إِليك لم تجعل
الزيارة علة للإِحسان
معنى
في قاموس معاجم
فَاهَ في ف و ه...
فَاهَ في ف و ه
معنى
في قاموس معاجم
فاه يفوه: فوها. (فوه) بالكلام: نطق به.ص...
فاه يفوه: فوها. (فوه) بالكلام: نطق به.ص
معنى
في قاموس معاجم
فاه. 1-فم، ج أفواه. 2-من الرجال: الذي يبوح بكل ما يعرف....
فاه. 1-فم، ج أفواه. 2-من الرجال: الذي يبوح بكل ما يعرف.