فتلَهُ يَفتِلُه من حَدِّ ضَرَبَ فَتْلاً : لَواهُ كلَيِّ الحَبْلِ والفَتيلَةِ كفَتَّلَهُ تَفتيلاً فهو فَتيلٌ ومَفتولٌ وأَنشدَ أَبو حنيفَةَ :
لَونُها أَحْمَرُ صافٍ ... وَهْيَ كالمِسْكِ الفَتيلِ قال : وهو كالفَتيلِ قال أَبو الحَسَنِ : وهذا يدلُّ على أَنَّه شِعْرٌ غيرُ مَعروفٍ إذ لو كانَ مَعروفاً لما اخْتُلِفَ في قافِيَتِه فتَفَّهَمْهُ جَيِّداً . وقد انْفَتَلَ وتَفَتَّلَ . فتَلَ وجهَهُ عنهُم فَتلاً : صرَفَهُ كلَفَتَه وهو مَقلوبٌ فانْفَتَلَ : انْصَرَفَ وهو مَجاز . والفَتيلُ كأَميرٍ : حَبْلٌ دَقيقٌ من خَزَم أَو لِيفٍ أَو عِرْقٍ أَو قِدٍّ وقد يُشَدُّ على العِنانِ وهي الحلْقَةُ التي عندَ مُلْتَقى الدُّجْرَيْنِ وهو مَذْكورٌ في مَوضِعِه . الفَتيلُ : السَّحاةُ التي تكونُ في شَقِّ النَّواةِ وبه فُسِّرَ قولُه تعالى : " ولا يُظلَمونَ فَتيلاً " أَي مِقدارَ تلكَ السَّحاةِ التي في شَقِّ النَّواةِ . الفتيلُ أَيضاً : ما فتَلْتَهُ بينَ أَصابِعِكَ من الوَسَخِ وبه فسَّرَ ابنُ عَبّاسٍ رضي الله تعالى عنهما الآيةَ وقال ابنُ السِّكِّيتِ : النَّقيرُ : النُّكْتَةُ في ظَهرِ النَّواةِ والفتيلُ : ما كانَ في شَقِّ النَّواةِ والقِطْميرُ : القِشْرَةُ الرَّقيقَةُ على النَّواةِ قال الأَزْهَرِيّ : وهذه الأَشياءُ يُضْرَبُ بها مَثلاً للشيءِ التّافِهِ الحَقيرِ القليلِ كالفَتيلَةِ . يُقال : ما أُغني عنكَ فَتيلاً ولا فَتْلَةً بالفتح هذه عن ثعلَب ويُحَرَّكُ وهذه عن ابْن الأَعْرابِيِّ : أَي ما أُغْني عنكَ شيئاً مِقدارَ تلكَ السَّحاةِ التي بشِقِّ النَّواةِ . والفَتْلَةُ : وِعاءُ حَبِّ السَّلَمِ والسَّمُرِ خاصَّةً وهو الذي يشبِهُ قرونَ الباقِلاّ وذلكَ أَوّلَ ما يَطلُع وقد أَفْتَلَ السَّلَمُ والسَّمُرُ . قيل : الفَتْلَةُ : حَمْلُ السَّمُرِ والعُرْفُطِ وقيل : نَوْرُ العِضاهِ إذا انْعَقَدَ وقد أَفْتَلَتْ : إذا أَخرَجَتْ الفَتْلَةَ وقيل : بَرَمَةُ العُرْفُطِ خاصَّةً ويُحَرَّكُ رواه أَبو حنيفة عن بعضِ الرُّواةِ قال : لأَنَّ هَيادِبَها كأَنَّها قُطْنٌ وهي بَيضاءُ مثلُ زِرِّ القميصِ أَو أَشَفَّ . الفَتْلَةُ بالفتح : واحِد الفَتْلِ وهو ما يكونُ مَفتولاً من ورَقِ الشَّجَرِ كورَقِ الطَّرْفاءِ والأَثْلِ ونَحوِهما . أَو هو ما ليسَ بوَرَقٍ ولكن يَقومُ مَقامَهُ عن أَبي حنيفَةَ . قيل : ما لَمْ يَنْبَسِطْ من النَّباتِ لكنَّهُ يُفتَلُ فكانَ كالهُدبِ . منَ المَجاز : الفَتَلُ بالتَّحريكِ : انْدِماجُ في مِرْفَقِ النّاقةِ وبُيونٌ عن الجَنْبِ وهو الوَظيفِ والفِرْسِنِ عَيْبٌ والنَّعْتُ مِرْفَقٌ أَفْتَلُ بَيِّنُ الفَتْلِ وهي فَتْلاءُ وفي الصِّحاحِ : هو ما بينَ المِرْفَقَيْنِ عن جَنبَي البَعيرِ وقَوْمٌ فُتْلُ الأَيدي قال طرَفَةُ :
لها مِرْفَقانِ أَفْتَلانِ كأَنَّما ... أُمِرَّا بسَلْمَيْ دالِجٍ مُتَشَدِّدِ
وناقةٌ فَتْلاء : في ذِراعِها بُيُونٌ عن الجَنْبِ أو الفَتْلاء : الناقةُ الثَّقيلةُ المُتَأَطِّرَةُ الرِّجلَيْن كأنّهما فُتِلا فَتْلاً وهو مَجاز . الفَتّالُ كشَدّادٍ : البُلْبُل . والفَتْل : صِياحُه ولهذا فهو مصدرٌ قاله ابْن الأَعْرابِيّ وهو مَجاز . ويَفْتَلُ كَيَجْعَل : د بطُخَيْرِسْتان من أواخرِها نقله الصَّاغانِيّ . منَ المَجاز : فَتَلَ في ذُؤابَتِه : إذا أزالَه عن رَأْيِه وذلك إذا خَدَعَه ويقال : جاءَ وقد فُتِلَتْ ذُؤابَتِه : أي خُدِعَ وصُرِفَ عن رَأْيِه . والفَتيلَة : الذُّبالَة وذُبالٌ مُفَتَّلٌ كمُعَظَّمٍ : شُدِّدَ للكثرةِ قال امرؤُ القيس :
" وشَحْمٍ كهُدّابِ الدِّمَقْسِ المُفَتَّلِ منَ المَجاز أيضاً : ما زالَ يَفْتِلُ من فلانٍ في الذِّرْوَةِ والغارِبِ أي يدورُ من وراءِ خَديعتِه . ومنه حديثُ الزُّبَيْرِ رَضِيَ الله تَعالى عنه أنّه سألَ عائشةَ رَضِيَ الله تَعالى عنها الخروجَ إلى البَصرةِ فَأَبَتْ عليه : فما زالَ يَفْتِلُ في الذِّرْوَةِ والغارِبِ حتى أجابَتْه قال الصَّاغانِيّ : الفَتْلُ فيهما يَفْعَله خاطِمُ الصَّعْبِ من الإبلِ يخْتِلُه بذلك فجعله مثَلاً للمُخادَعةِ والإزالَةِ عن الرأي . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : رجلٌ مَفْتُولُ الساعِدِ كأنّه فُتِلَ فَتْلاً لقُوَّتِه . وفَتِلَت الناقةُ كفَرِحَ فَتَلاً : امَّلَسَ جِلدُ إبِطِها فلم يكن فيه عَرَكٌ ولا حازٌ ولا خالِعٌ وهذا إذا اسْترخى جلدُ إبطِها وَتَبَخْبَخَ . وأبو الحسنِ عليُّ بن الحسَنِ بن ناصِرٍ يُعرفُ بابنِ مَفْتَلة كَمَرْحَلَةٍ عن عمر بن إبراهيمَ الزَّيْديّ وعنه الدَّبِيثيُّ . وأبو بكرٍ محمد بن عَبْد الله الأصْبَهانيُّ المَفْتوليُّ روى عنه أبو بَكْرِ بنُ مَرْدُوَيْه الحافظُ . وإبراهيمُ بن مَنْصُورٍ الفَتّال الحنَفِيُّ الدِّمشقيُّ أَخَذَ عن أيُّوبَ الخَلْوَتِيّ وغيرِه وعنه أبو المواهبِ الحَنبَليُّ تُوفيَّ سنة 1097 عن اثنتين وسبعينَ سنةً بدمشق . وفتائِلُ الرُّهْبانِ : نبتٌ ورَقُه كالسَّنا وَزَهْرُه أَصْفَرُ . وابنُ فَتيلٍ كأميرٍ هو : هِبَةُ اللهِ بنُ موسى بن الحسَنِ المَوْصِليّ المُحدِّث عن أبي يَعْلَى المَوْصِليِّ وعنه أبو جَعْفَرٍ السِّمْنانيُّ وغيرُه . وفَتيلَةُ : لقَبُ بِشْرِ بنِ مُبَشَّرٍ الواسِطيِّ عن الحكَمِ بنِ فَصيل
تَلَّهُ يَتُلُّه تَلّاً فهو مَتْلُولٌ وتَلِيلٌ : صَرَعَهُ على التَّلِّ كقوله : تَرَّبَه وبه فُسر قولُه تعالى : " وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ " كما تقول : كَبَّهُ لِوَجْهِه . أو أَلْقاه علَى تَلِيلِه : أي عُنُقِه وخَدِّه وشاهِدُ التَّلِيلِ قولُ الشاعر :
تَلِيلاً لِلجَبِينِ عَلَى يَدَيْهِ ... بِحَدِّ المَشْرَفِيَّةِ أو طَعِينا
رَمَى فُلاناً بِتِلَّةِ سَوْءٍ بالكسر : إذا رماه بأمْرٍ قَبِيحٍ وإنّما هو كقَوْلِهِم : هو بِبِيئَةِ سَوْءٍ : أي بحالَةِ سَوْء . تَلَّ الشيء في يدِه : دَفَعه إليه أو ألقاه ومنه الحديث : " بَيْنا أنا نائِمٌ أُتِيتُ بمَفاتِيحِ خَزائنِ الأرض فتُلَّتْ في يَدِي " قال ابنُ الأنْبارِيّ : أي ألْقِيَت في يدِي . وفي حديثٍ آخَرَ : " أنه صلّى اللّه عليه وسلَّم أُتِىَ بشَرابٍ فشَرِب منه وعن يمينِه غُلامٌ وعن يَسارِه الأشياخُ فقال للغُلام : أَتأْذَنُ أن أُعْطِيَ هؤلاء ؟ فقال : لا واللَّهِ يا رسولَ اللَّهِ لا أُوثِرُ بنَصِيبِي منك أَحداً فتَلَّه رسولُ اللَّه صلَّى الله عليه وسلَّم في يدِه " أي ألقاه في يدِه . وقَومٌ تَلَّى كحَتَّى : أي صَرْعَى قال أبو كَبِيرٍ :
وأَخُو الإنابةِ إذْ رأى خِلَّانَهُ ... تلَّى شِفاعاً حَوْلَه كالإِذْخِرِ وتَلَّ يَتُل ويَتِل مِن حَدّ نَصَر وضَرَب : تَصَرَّعَ قال ابنُ الأَعرابِيّ : تَلَّ يَتِلُّ بالكسر : إذا سَقَطَ . قال : تلًّ في يدِه يَتُل : إذا صبَّ وبه فُسِّر الحديثُ المتقدِّمُ : " فَتُلَّتْ في يَدِي " أي صُبَّتْ . تَلَّ جَبِينُه : رشَحَ بالعَرَقِ وكذلك الحَوضُ عن اللِّحيانيِّ . تَلَّ يَتِلُّ تَلّاً : أَرْخَى الحَبلَ في البِئرِ عن ابن الأعرابي وأنشَد :
" يَوْمانِ يَومُ نِعْمَةٍ وظِلِّ
" ويَومُ تَلّ مَحِصٍ مُبتَلِّ والمِتَلُّ كمِقَصٍّ : ما تَلَّهُ أي صَرَعه بِه . المِتَلُّ أيضاً القَوِيُّ الشَّدِيدُ قال لَبِيدٌ رضي اللّه عنه :
رابِطُ الجَأْشِ على فَرْجِهِمُ ... أَعْطِفُ الجَوْنَ بمَرْبُوعٍ مِتَلّْ أي بِعِنانٍ شَدِيدٍ من أَرْبعِ قُوًى . المِتَل : المُنْتَصِبُ مِن الرِّماح قال جَوَّاسُ بن نُعَيم الضَّبِّيّ :
فَرَّ ابنُ قَهْوَسٍ الشُّجا ... عُ بِكَفِّهِ رُمْحٌ مِتَل المِتَلُّ : الشَّدِيدُ مِن النّاسِ والإبِلِ . قال اللَّيثُ : المِتَلُّ : الرَّجلُ المُنْتَصِبُ في الصَّلاة وأنشد :
عَلَى ظَهْرِ عادِيٍّ كأَنَّ أُرُومَهُ ... رِجالٌ يَتُلُّون الصَّلاةَ قِيامُ قال الأزهريّ : هذا خطأٌ وإنما هو : يُتِلُّونَ مِن تَلَّى يُتَلِّى : إذا أتْبَعَ الصَّلاةَ الصَّلاةَ . والتَّلُّ مِن التُّراب : م معروفٌ طولُه في السَّماء مِثلُ البَيت وعَرضُ ظَهرِه نحوُ عشرةِ أذْرُع وحِجارتُه غاصٌّ بعضُها ببَعْض . التَّلُّ : الكَوْمَةُ مِن الرَّمْل أيضاً : الرَّابِيَةُ المُشْرِفَةُ ج : تِلالٌ بالكسر . التَّلُّ : الوِسادَةُ ج : أَتْلالٌ نادِرٌ أو هي أي الأَتلالُ : ضُروبٌ مِن الثِّياب وقِيل : مِن الوَسائِد . أبو حَفْص عُمرُ بن محمد بن الحسن بن الزُّبَير التَّلِّ الأَسَدِيُّ وحَكَى الغَسَّانِي بالزاي بدَلَ السّين الكُوفِي مُحدِّثٌ وأبوه من أصحاب سُفْيانَ الثَّورِيّ روى عنه ابناه عمر هذا وجَعفَرٌ وطائفة . وقال ابنُ عَدِيٍّ : له أَفْرادٌ لا أرى بحديثه بأساً . وقال الذَّهبيُّ في الدِّيوان : عمرُ بن محمّد التَّلِّيُّ عن هِلال بن العلاء قال الدَّارَقُطْني : وَضَّاعٌ . وقال في الكاشِف : عمرُ بن محمد بن الحسن بن التَّل عن أبيه ووَكِيعٍ وعنه البُخارِيُّ والنَّسائيُّ وابن خُزَيمة والمَحامِلِيُّ وخَلْقٌ مات سنة 250 ، ومثله في رِجال البُخارِىّ . التَّلِيلُ كأَمِيرٍ : العُنُقُ يقال : له تَلِيلٌ كجِذْعِ السَّحُوق قال لَبِيدٌ :
" يَتَّقِيني بِتَلِيلٍ ذِي خُصَلْ ج : أَتِلَّةٌ وتُلُلٌ كأَسِرَّةٍ وسُرُرٍ وتَلاتِلُ . والتَّلْتَلَةُ : التَّحْرِيكُ والإِقْلاقُ والزَّعْزَعَةُ والزَّلْزلَةُ ومنه حديث ابنِ مسعور : " أتِىَ بشارِبٍ فقال : تَلْتِلُوه " أي حَرِّكوه واستَنْكِهُوه لِيُعْلَمَ أشَرِبَ أم لا . قال ابنُ عَبّاد : التَّلْتَلَةُ : السَّيرُ الشَّدِيدُ قيل : هو السَّوْقُ العَنِيفُ قِيل : الشِّدَّةُ والجَمْع : التَّلاتِلُ وهي الشَّدائدُ مِثلُ الزَّلازِل قال الراعِي :
واخْتَلَّ ذو المالِ والمُثْرُونَ قَدْ بَقِيَتْ ... علَى التَّلاتِلِ مِن أموالِهم عُقَدُقال ابنُ عَبّاد : التَّلْتَلَةُ : مَشْرَبَةٌ مِن قِيقاءِ الطَّلْعِ وتقدَّم له في ر - ع - ث أنها تُتَّخذ من جُفِّ النَّخلة يُشْرَب بها النَّبِيذ كالتَّلَّةِ بالفتح . وتَلْتَلَةُ بَهْراءَ : كَسْرُهم تاء تِفْعَلُونَ وحَكى بعضُهم قال : رأيت أعرابياً متعلِّقاً بأستار الكعبة وهو يقول : رَبِّ اغفِر وارحَم وتجاوَزْ عمَّا تِعْلَم فكَسر التاء مِن تِعْلَم . وقرأ يَحيى بن وَثَّاب : " وَلَا تِركَنوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا " بكسر التاء . ومثله : " مَالَكَ لَا تِئْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ " . وكذلك : " فَتِمَسَّكُمُ النَّارُ " وقد بيّنا ذلك في كتاب التصريف . وقال أبو النَّجْم :
" أقْبَلْتُ مِن عندِ زِيادٍ كالخَرِفْ
" تَخُطُّ رِجلايَ بخَط مخْتَلِفْ
" تِكِتِّبانِ في الطَّرِيقِ لامَ الِفْ هكذا بكسر التاء قال في اللّسان : وهي لُغة بَهْراءَ وقد تقدم ذلك في ك - ت - ب . وضَالٌّ تَالٌّ والضَّلالَةُ والتَّلَالَةُ والضَّلالُ بنُ التَّلال كل ذلك إتباعٌ وسيأتي في ض - ل - ل . وتَلَّى كحَتَّى ويُكْسَرُ : ع وقال نَصْرٌ : تِلِّي بالكسر مع الإمالة : جَبَلٌ . وأما تَلَّى كحَتَّى : فهو ماءٌ في دِيار بني كِلاب قُبَ سَجا وأنشد ابنُ الأعرابيِّ :
" ألَا تَرَى ما حَلَّ دُونَ المَقْرَبِ
" مِنْ نَعْفِ تَلَّى فِدِبابِ الأَخْشَبِ التُّلَّى كَرُبَّى : الشَّاةُ المَذْبُوحَةُ عن ابن الأعرابي . قولُهم : ذَهَبَ يُتَالُّ علَى يُفاعِل مُتالَّةً أي يَطلُب لِفَرسِه فَحلاً عن ابنِ عَبَّاد . والتَّلَّةُ : الصَّبَّةُ وقد تَلَّهُ تَلَّةً . أيضاً الضَّجْعَةُ بالفتح . التِّلَّةُ بالكسر : الضِّجْعَةُ بالكسر أيضاً عن الفَرّاء . التِّلَّةُ أيضاً : البَلَلُ هكذا في النُّسَخ وصوابُه : البِلَّةُ يقال : ما هذه التِّلَّةُ بفِيكَ ؟ أي البِلَّةُ عن أبي السَّمَيْدَعِ وهما شيءٌ واحد عن الفَرّاء . التِّلَّةُ : الحالَةُ . التِّلَّةُ : الكَسَلُ عن الفَرّاء . وأَتَلَّ المائِعَ : أَقْطَرَه قال رجلٌ مِن بَجِيلَةَ :
" أو قَطْرَة الزَّيتِ أُتِلَّتْ في الأُدُمْ
" أَزَارَهُ عاداً بها ذاتَ إِرَمْ أي مات فلَحِقَ بِعادٍ . والتَّلَلُ مُحرَّكَةً مِثْلُ البَلَلِ عن الفَرّاء . التَّلُولُ كصَبُور : الذي لا يَنْقادُ إلّا بَطيئاً عن ابنِ عَبّاد . قال : وأَتَلَّة : ارْتَبَطَهُ واقْتادَ . قال : والتُّلاتِلُ مِن الرِّجال كَعُلابِطٍ : التَّارُّ الغَلِيظُ وقِيل : الشَّدِيدُ والجَمْعُ : تَلاتِلُ بالفتح وقال أبو عَمرٍو : التُّلاتِلُ : القَصِيرُ . والثَّوْرُ المَتْلُولُ : المُدْمَجُ الخَلْقِ نقلَه الأزهريُّ
ومما يستدرك عليه : جَمعُ التَّلِّ : تُلُولٌ وأَتُلٌّ وأَتْلالٌ قالَ ابنُ أَحْمَر :
والفُوفُ تَنْسجُهُ الدَّبُورُ وأَتْ ... لالٌ مُلَمَّعَةُ القَرا شُقْرُ والمَتَل بالفَتْح : . المَصْرَعُ ومنه الحديث : " أَتْقَنُوا عليكَ البُنْيانَ وتَرَكُوكَ لِمَتَلِّكَ " . وتَلَّ الناقَةَ : أناخَها ومنه الحديث : " فجاء بناقَةٍ كَوْماءَ فتلَّها إليه فدَعَا له في إبلِه بالبَركَة " . ورَجُلٌ مَتْلُولٌ وبه تلَّةٌ : أي أَثرَ ضَرْبةٍ . وتُلَيْلٌ كزُبَيرٍ : جَبَلٌ بينَ مَكَّةَ والبَحْرَين . وعبدُ الله بن تُلَيل بن أبي الهَيجاء : أديبٌ ذكره ابنُ سُلَيم . وتَلِيلات الذَّهب وتَلُّ عزون وتَلُّ الجن وتَلُّ محمد وتَل مِسمار وتَلُّ أبو روزن وتَلُّ الأَراك وتِلالُ الزَّيّاتين وتَلُّ بني تَمِيم وتَل مَشْتُول وتَلُّ البَرذَعِيّ وتَلُّ مُنْذِر وتَل بني عَيّاد وتَل فَرسِيس وتَلُّ بَقاء وتَلُّ العِظام والتَّلِّين : قُرًى بمِصْر القاهرة . ومُحمّد بنُ علي بن مسعود التَّلّائيّ إلى تَلَّاء مُشَدَّداً مُمَدَّداً قَريةٍ بالأشْمُونَيْن . وتَلُّ بني الصَّبَّاح : قَريةٌ قربَ بغدادَ . وتَلُّ هَوارة : مَدِينةٌ بالعِراق وتَلُّ عود : ة ببَلْخ وتَلُّ ماسح : قريةٌ أخرى والتَّلُّ أيضاً : قَريةٌ بخُراسانَ وتَلُّ بَحْرَى : بنَواحِي الرَّقَّة