سَحَتَ
الشيءَ ـَ سَحْتاً: استأْصَله. يُقال: سحت رأْسه: استأْصله حَلْقاً. وسحَتَ البَرَكةَ: أَذْهَبها. و ـ الشَّحم عن اللحم: قشرَهُ. ويُقال: سَحَتَ وجهَ الأَرضِ. و ـ في تجارته: اكتسَبَ السُّحْت.( أَسحَتَ ): وقع في السُّحْت. و ـ التجارةُ: خَبُثَت وحرُمَت. ويُقال: أَسحَتَ في تجارته: ...
الشيءَ ـَ سَحْتاً: استأْصَله. يُقال: سحت رأْسه: استأْصله حَلْقاً. وسحَتَ البَرَكةَ: أَذْهَبها. و ـ الشَّحم عن اللحم: قشرَهُ. ويُقال: سَحَتَ وجهَ الأَرضِ. و ـ في تجارته: اكتسَبَ السُّحْت.( أَسحَتَ ): وقع في السُّحْت. و ـ التجارةُ: خَبُثَت وحرُمَت. ويُقال: أَسحَتَ في تجارته: سحَتَ. و ـ الشيءَ: استأْصله. وفي التنزيل العزيز: ( لاَ تَفْتَرُوا عَلَى اللهِ كَذِباً فيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ ). ويُقال: أَسحَت رأْسه، وأَسحتَ مالَهُ.( سَحَّتَ ): اكتسب السُّحْت. و ـ الشيءَ: استأْصله.( الأَسحَتُ ): عامٌ أَسحَتُ: لا مَرعَى فيه. وهي سحتاءُ. يُقال: سنةٌ سحْتاءُ، وأَرضٌ سحتاءُ. ( الجمع ) سُحْتٌ.( السُّحْتُ ): ما خبث وقبح من المكاسب، فلزم عنه العار، كالرِّشوة ونحوها. وفي التنزيل العزيز: ( سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ للسُّحْتِ )، وقرئ: ( للسُّحُت ). وفي حديث ابن رَوَاحة لما أَراد يهود خيبر أَن يرشوه، قال: ( أَتطعموني السُّحْتَ ). و ـ النَّزْرُ القليلُ. ( الجمع ) أَسحاتٌ.( السُّحُتُ ) من الناسِ: الرغيبُ الواسعُ الجوفِ الذي لا يشبَعُ.( السَّحْتُ ): الثوبُ الخَلَق. و ـ شدَّةُ الأَكل والشُّربِ. و ـ العذابُ. وبَرْدٌ سَحْتٌ: صادق خالصٌ. ومالٌ ودمٌ سَحْتٌ: لا شيءَ على مَن أَعدَمَهما.( السُّحْتُوتُ ): السَّويقُ القليلُ الدَّسَمِ. و ـ المفازةُ الليِّنَةُ التُّرْبةِ. و ـ الثوبُ الخَلَق. ( الجمع ) سحاتيتُ.( السِّحْتِيتُ ): السَّويقُ القليلُ الدَّسَمِ. ( الجمع ) سَحاتيتُ.( السَّحِيتُ ): الرغيبُ الواسعُ الجوفِ الذي لا يشبَعُ.( السَّحِيتَةُ ) من السحابِ: التي تجرُفُ ما مرَّتْ به.( المَسحُوتُ ): السَّحِيتُ. وهو مَسحُوتُ المَعِدةِ: شَرِهٌ.
معنى
في قاموس معاجم
فَسَحَ
له في المجلس ـَ فَسْحاً: وسّع له ليجلس. وفي التنزيل العزيز: {إذا قيل لكم تفسّحوا في المجالس فافسحوا يفسح الله لكم}. وـ له الأمير في السفر: أذن. وـ الخرزتين ونحوهما: وسّع. وـ الشيءَ: بسطه. قالوا: جمل مفسوح الضّلوع: منبسطها.( فَسُح ) المكانُ ـُ فَسَاحَة: اتّسع، فهو فسيح.( ...
له في المجلس ـَ فَسْحاً: وسّع له ليجلس. وفي التنزيل العزيز: {إذا قيل لكم تفسّحوا في المجالس فافسحوا يفسح الله لكم}. وـ له الأمير في السفر: أذن. وـ الخرزتين ونحوهما: وسّع. وـ الشيءَ: بسطه. قالوا: جمل مفسوح الضّلوع: منبسطها.( فَسُح ) المكانُ ـُ فَسَاحَة: اتّسع، فهو فسيح.( أفْسَحَ ) المكانَ: وسّعه.( فَسّح ) المكانَ: أفسحه. ويقال: فسّحت لفلان أن يفعل كذا.( انْفَسَح ) المكانُ: اتّسع. وـ صدرُه: انشرح. وـ طَرْفه: امتدّ نظره بلا عائق.( تَفَاسَحَ ) القومُ: توسّعوا.( تَفَسّح ) المكانُ: انْفَسَح. وـ فلانٌ: طلب الفسحة في المكان. وـ طلب الفسحة من عمل ليستريح. وـ له في المجلس: وسّع. وفي التنزيل العزيز: {إذا قيل لكم تفسّحوا في المجالس فافسحوا}.( الفَسْح ): جواز السفر.( الفُسُح ): يقال: منزل فُسُح: واسع. ورجل فُسُح: واسع الصدر.( الفُسْحة ): السَّعَة. ( الجمع ) فُسَح. يقال: في هذا الأمر فُسْحة: أي سَعَة. وـ السّعة بين عملين للرّاحة والتنزّه. ( محدثة ). والفُسْحتان: ما لا شعر عليه من جانبي العنفقة.