فصم [ مفرد ] : 1 - مصدر فصم . 2 - استئصال بعد شق . ...
فصم [ مفرد ] : 1 - مصدر فصم . 2 - استئصال بعد شق .
معنى
في قاموس معاجم
صامَ
ـُ صوْماً، وصِياماً: أَمْسَكَ. وـ ( في الشرع ): أمسك عن الطعام والشراب من طلوع الفجر إلى غروب الشمس مع النيَّة. وـ صَمَتَ. وـ الفرس: قام ولم يَعْتَلِف. وـ الماء والريح ونحوهما: ركد. وـ الشمس: بلغت كبد السماء عند الزوال. وـ النعام ونحوه: وقَفَ ورَمَى بِذَرَقِهِ.( صَوَّمَهُ ): ...
ـُ صوْماً، وصِياماً: أَمْسَكَ. وـ ( في الشرع ): أمسك عن الطعام والشراب من طلوع الفجر إلى غروب الشمس مع النيَّة. وـ صَمَتَ. وـ الفرس: قام ولم يَعْتَلِف. وـ الماء والريح ونحوهما: ركد. وـ الشمس: بلغت كبد السماء عند الزوال. وـ النعام ونحوه: وقَفَ ورَمَى بِذَرَقِهِ.( صَوَّمَهُ ): جعله يصوم.( اصْطَامَ ): مبالغة في صام.( الصَّائِمُ ): مَن مارس الصومَ. ( الجمع ) صُوَّمٌ، وصُيَّمٌ، وصُوَّام، وصُيَّام، وصِيَامٌ.( الصَّوَامُ ) من الأرض: اليابسة لا ماء فيها.( الصَّوْمُ ): الإمساك عن أيِّ فِعلٍ أو قَوْلٍ كان. وـ ( شَرْعاً ): إمساكٌ عن المُفْطِرَاتِ من طلوعِ الفَجْرِ إلى غروبِ الشمسِ مع النِّيَّة. وـ الصَّمْت. وفي التنزيل العزيز: {إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا}.( الصَّوَّامُ ): الكثير الصَّوم.( الصِّيَامُ ): الصَّوْمُ. وـ جمع صائم.( المَصَامُ ): مَصامُ الفرس ونحوه: موقفُه ومُقَامه. ومَصامُ النجم: مُعَلَّقُهُ. ويقال: جئتُه والشمسُ في مَصامِها: في كبِدِ السماء.
معنى
في قاموس معاجم
فَصَمَ
الشيءَ ـِ فَصْماً: شقّه. وـ صدعه دون بينونة. وـ العقدةَ: حلّها. وـ الشيء: حناه وقوّسه.( أفْصَمَ ) الشيءُ: ذهب وانكشف. يقال: أفصم الحَرّ، وأفصم المطر، وأفصمت عنه الحمّى.( فَصّمه ): فصمه بقوة.( انْفَصَم ) الشيءُ: انكسر من غير فصْل. وـ العقدة: انحلّت. وـ العروة: انقطعت. وفي ...
الشيءَ ـِ فَصْماً: شقّه. وـ صدعه دون بينونة. وـ العقدةَ: حلّها. وـ الشيء: حناه وقوّسه.( أفْصَمَ ) الشيءُ: ذهب وانكشف. يقال: أفصم الحَرّ، وأفصم المطر، وأفصمت عنه الحمّى.( فَصّمه ): فصمه بقوة.( انْفَصَم ) الشيءُ: انكسر من غير فصْل. وـ العقدة: انحلّت. وـ العروة: انقطعت. وفي التنزيل العزيز: {فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها}. وـ ظهره: انصدع. وـ الدّرّةُ: انصدعت ناحية منها. وـ المطرُ: انقطع وأقلع.( تَفَصّم ) الشيءُ: انكسر دون بينونة.( الفَصْمَة ): الصدعة.( الفِصْمَة ): ما تكسّر وتناثر من نحو السّواك والمُشط.( الفَصِيم ): يقال: فأس فصيم: ضخمة.
معنى
في قاموس معاجم
الفَصْم الكسر
من غير بينونة فَصَمه يَفْصِمُه فَصْماً فانْفَصَم كسره من غير أن يبين وتَفَصَّم
مثله وفَصَّمه فَتَفَصَّم وخَلْخال أفْصَمُ مُتَفَصِّم عن الهجري وأنشد لعمارة بن
راشد وأمَّا الألى يَسْكُنَّ غَوْرَ تِهامةٍ فَكُلُّ كَعابٍ تَتْرُكُ الحِجلَ
أَف
الفَصْم الكسر
من غير بينونة فَصَمه يَفْصِمُه فَصْماً فانْفَصَم كسره من غير أن يبين وتَفَصَّم
مثله وفَصَّمه فَتَفَصَّم وخَلْخال أفْصَمُ مُتَفَصِّم عن الهجري وأنشد لعمارة بن
راشد وأمَّا الألى يَسْكُنَّ غَوْرَ تِهامةٍ فَكُلُّ كَعابٍ تَتْرُكُ الحِجلَ
أَفْصَما وفُصِم جانبُ البيتِ انهدمَ والانفِصامُ الانقطاع وفي التنزيل العزيز لا
انْفِصام لها أي لا انقطاع لها وقيل لا انكسار لها وفي الحديث في صفة الجنة
دُرَّةٌ بَيْضاءُ ليس فيها فَصْم ولا وَصْم قال أبو عبيد الفَصم بالفاء أن ينصدع
الشيء من غير أن يَبِين من فَصَمت الشيء أَفْصِمه فَصْماً إذا فعلت ذلك به فهو
مَفصُوم قال ذو الرمة يذكر غزالاً شبهه بدُمْلُج فضة كأنَّه دُمْلُجٌ مِن فِضَّةٍ نَبَهٌ
في مَلْعَبٍ مِن جواري الحَيِّ مَفْصُومُ شبه الغزال وهو نائم بدملج فضة قد طُرح
ونُسِي وكل شيء سقط من إنسان فنسيه ولم يهتد له فهو نَبَهٌ وهو الخُرت والخُرات
( * قوله « وهو الخرت والخرات إلى قوله وإنما جعله إلخ » كذا بالأصل ولينظر ما
مناسبته هنا )
والناس كلهم يقولون خُرت وهو خَرق النصاب وإنما جعله مفصوماً لتثنيه وانحنائه إذا
نام ولم يقل مقصوم بالقاف فيكون بائناً باثنين قال ابن بري قيل في نبه إنه المشهور
وقيل النفيس الضالّ الموجود عن غفلة لا عن طلب وقيل هو المنسي الفراء فأْس فَصيم
( * قوله « فأس فصيم » كذا في الأصل والقاموس والذي في التهذيب والتكملة فيصم أي
كصيقل ) وهي الضخمة وفأْس فِنْدَأْيةٌ لها خُرت وهو خرق النصاب قال وأما القصم
بالقاف فأَن ينكسر الشيء فيبين وفي حديث أبي بكر إني وجدت في ظهري انْفِصاماً أي
انصداعاً ويروى بالقاف وهو قريب منه وفي الحديث استَغْنُوا عن الناس ولو عن فِصْمة
السواك أي ما انكسر منه ويروى بالقاف وأَفْصَم الفحلُ إذا جَفر ومنه قيل كل فحل
يُفْصِم إلا الإنسان أي ينقطع عن الضراب وانفصم المطر انقطع وأَقْلَع وأَفصم
المطرُ وأَفْصى إذا أَقلَع وانكشف وأَفْصَمَت عنه الحُمَّى وفي حديث عائشة رضوان
الله عليها أنها قالت رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يَنْزِل عليه في اليوم
الشديد البرْدِ فَيُفْصِم الوَحْيُ عنه وإِنَّ جَبِينَه ليَتَفصَّد عرَقًا
فيُفْصِم أي يُقلِع عنه وفي بعض الحديث فيُفصم عني وقد وَعَيْت يعني الوَحْي أي
يُقلع