الأرضَ ـُ فَقْراً: حفرها. ويقال: فقر البئر: استنبط ماءها. وفقر الخرز: ثقبه للنّظم. وـ الشيءَ: كسره. وـ الرّجل ونحوه: كسر فقار ظهره. ويقال: فقرته الداهية: نزلت به شديدة.( فَقِرَ ) ـَ فَقَراً: اشتكى فقاره من كسر أو مرض. فهو فقِر، وفقير.( أفْقَرَ ) الظهرُ: قَوِي فَقَاره. وـ الصَّيْدُ فلاناً: اقترب منه وأمكنه من نفسه. وـ فلاناً دابته: أعاره إيّاها. ويقال: أفقره أرضاً: أعاره إيَّاها للزراعة. وـ الله فلاناً: جعله فقيراً.( فَقَّر ) الشيءَ: مبالغة في فقر. وـ للفسيلة: حفر لها حفرة لتغرس فيها.( افْتَقَرَ ): صار فقيراً. وـ إلى الأمر: احتاج.( تَفَاقَرَ ): تظاهر بالفقر.( تَفَقَّرَت ) الأرضُ: كثرت فيها الحفر.( الفاقِرَة ): الداهية. ( الجمع ) فواقر.( الفَقَارَة ): واحدة من عظام السلسلة العَظْميّة الظهريّة الممتدة من الرأس إلى العُصعص، وعِدّتها في الإنسان ثلاث وثلاثون فقارة: سَبع في العُنُق، واثنتا عشرة في الظهر بين الأضلاع، وخمس في البطن، وخمس في العَجُز، وأربع في العُصْعُص. ( الجمع ) فَقَار.( الفَقْر ): العَوَز والحاجة. ( الجمع ) مَفاقِر ( على غير قياس ). وـ الشّقّ والحَزّ. وـ الهمّ والحرص. ( الجمع ) فُقُور. وفقر الدم: نقص به واضطراب في تكوينه يصحبه شحوب وبهر وخفقان. ( مو ).( الفَقَرَة ): الفَقَارَة. ( الجمع ) فَقَرات.( الفِقْرَة ): الفَقَارَة. وـ العلَم من جبل أو هدف ونحوه. وـ جملة من كلام أو جزء من موضوع أو شطر من بيت شعر. ويقال: زدت في كلامه أو شعره فقرة. وما أحسن فقر كلامه: نُكَتَه. وـ معنى مستقل مما تشتمل عليه المادة في القانون. ( محدثة ). ( الجمع ) فِقَر، وفقرات.( الفُقْرَة ): الحُفْرَة التي تغرس فيها الفسيلة. وفُقْرَة القميص: مدخل الرأس منه. ( الجمع ) فُقَر.( الفَقِير ): المكسور الفَقار. وـ مخرج الماء من القناة. وـ من الناس: من لا يملك إلاّ أقلّ القوت. وـ الواحد ممن يسمّون بالدّراويش. ( مو ). ( الجمع ) فقراء، وفُقُر.( المَفاقِر ): وجوه الفَقْر. يقال: سدّ الله مفاقره: أغناه.
معنى
في قاموس معاجم
قَرّ
ـُ قَريراً: صوّت صوتاً متماثلاً مكرَّراً. يقال: قرّ الطائرُ، والطائرة، والحيّة. وـ عليه الماء قُرُوراً: صبّه.( قَرّ ) اليومُ ـِ قَرًّا: برد. وـ بالمكان، قَرًّا، وقَرَاراً، وقُرُوراً: أقام، تقول: قررت في هذا المكان طويلاً. وـ سكن واطمأنّ.( قَرّ ) اليومُ ـَ قَرًّا: برد. وـ ...
ـُ قَريراً: صوّت صوتاً متماثلاً مكرَّراً. يقال: قرّ الطائرُ، والطائرة، والحيّة. وـ عليه الماء قُرُوراً: صبّه.( قَرّ ) اليومُ ـِ قَرًّا: برد. وـ بالمكان، قَرًّا، وقَرَاراً، وقُرُوراً: أقام، تقول: قررت في هذا المكان طويلاً. وـ سكن واطمأنّ.( قَرّ ) اليومُ ـَ قَرًّا: برد. وـ عينه: سُرّ ورضي، فهو قرير العين. ويقال: قرّ بهذا الأمر عيناً. وفي التنزيل العزيز: {كي تقرّ عينها ولا تحزن}.( أقَرَّ ): دخل في القُرّ. وـ سكن وانقاد، ومنه الحديث: ( أنّه استصعب ثم ارفضّ وأقرّ ). وـ بالحقّ، وله: اعترف به وأثبته. ويقال: أقرّ على نفسه بالذنب. وـ الشيء في المكان: ثبّته فيه. وـ العامل على العمل: رضي عمله وأثبته. وـ الرّأي: رضيه وأمضاه. وـ الله عينه: أعطاه وأرضاه.( قارّه ): قرّ معه وسكن. يقال: أنا لا أقارّك على ما أنت عليه. وفي الحديث: ( قارّوا الصّلاة ): اسكنوا فيها ولا تتحرّكوا ولا تعبثوا.( قَرَّرَ ) الشيءَ في المكان: أقرّه. وـ الشيء في محلّه: تركه قارًّا. ويقال: قرّر الطائر في وكره، وقرّر العامل على عمله. وـ فلاناً بالذنب: حمله على الاعتراف به. ويقال: قرر فلاناً على الحقّ: جعله معترفاً به مذعناً له. وقرّرت عنده الخبر حتّى استقرّ: ثبت بعد أن حقّقته له. وقرّر المسألة أو الرأي: وضّحه وحقّقه. ( مو ).( اقْتَرّ ) الشيءُ: استقرّ. وـ فلان: اغتسل بماء بارد. وـ القِدْرُ: طُبِخ فيها حتى لصقت بأسفلها القُرَارة. وـ القُرّة: ائتدم بها.( تَقَارّ ) في المكان: استقرّ. يقال: فلان ما يتقارّ في مكان. وفي حديث أبي ذرّ: ( فلم أتقارّ أن قمت ): لم ألبث.( تَقَرَّرَ ) الأمرُ: استقرّ وثبت. وـ الرأي أو الحكم: أمضاه من يملك إمضاءه.( استَقَرّ ) بالمكان: تمكّن وسكن.( القَارّ ): المستقرّ. وـ البارد.( القَارّة ): الواسع المطمئنّ من الأرض. وـ قسم من الأقسام الرئيسية التي ينقسم إليها اليابس.( القَارُورَة ): وعاء من الزّجاج تحفظ فيه السّوائل. وـ وعاء الطِّيب. وـ المرأة على التشبيه بها في سهولة الكسر. وفي الحديث الشريف: ( رفقاً بالقوارير ). ( الجمع ) قوارير.( القَرار ): المكان المنخفض يجتمع فيه الماء. وـ الرأي يمضيه من يملك إمضاءه. وـ نغمة موسيقية تتكرّر في آخر كل جزء من أجزاء اللّحن الموسيقى.( القَرارَة ): الماء البارد يُصَبّ في القدر بعد الطّبْخ لئلاَّ تحترق. وـ المكان المنخفض اندفع إليه الماء فاستقرّ فيه. وـ الرَّوْضَة المنخفضة. ( الجمع ) قَرَار. ويقال: إنَّ فلاناً لَقَرارة حُمْق.( القُرَارَة ): ما لزِق بأسفل القدر من مَرَق أو تابل محترق أو سمن أو غيره.( القَرّ ): البرد ( أوجبوا الفتح مع الحرّ للمشاكلة ). وـ البارد من كل شيء. ويوم القرّ: اليوم الذي يلي النَّحر؛ لأنّ الناس يقرُّون فيه بمنًى أو في منازلهم. وـ الهودج.( القُرّ ): البَرْد. ويقال: ( وقعت بقُرّ ): صارت الشدّة في قرارها.( القَِرَّة ): يقال: ليلة قَرَّة: باردة. وأصابهم قَِرَّة: برد.( القِرَّة ): البرد. وـ ما يصيب الإنسان وغيره من البرد.( القُرَّة ): ما قَرَّتْ به العين. ويقال: هو قُرَّة العين: لما يرضي ويَسُرّ. وفلان في قُرّة من العيش: في رغد وطيب. وـ ما لزق بأسفل القدر من مَرَق أو تابل محترق أو سمن أو غيره.و( قُرَّة العين ): بقلة مائية معمَّرة من الفصيلة الخيمية تنبت في الجداول والمناقع، وقد تزرع وورقها يؤكل أخضر أو مطبوخاً كالإسفاناخ، وتسمى أيضاً كرفس المار، وجرجير الماء.( القَرُور ): الماء البارد يغتسل به. وـ الدَّمع البارد يفيض من الفَرَح. وـ من النساء: من لا تدفع المُرَاود.( المُسْتَقَرّ ): القرار والثبوت. ويقال: لكل نبإ مُسْتَقَرّ: غاية ونهاية. وصار الأمر إلى مستقرّه: تناهى وثبت.( المَقَرّ ): موضع الاستقرار. ( الجمع ) مَقَارّ. يقال: اذكرني في المقَارّ المقَدَّسَة. وـ محلّ يتَّخذه الإنسان مكاناً لإقامته.( المُقَرِّر ): عضو من جماعة يوكل إليه بيان ما رأته الجماعة. ( محدثة ).( المُقَرَّر ): أمر مُقَرَّر: ثابت معترف به. وـ أمر أمضاه من يملك إمضاءه. وـ ( في الاصطلاح المدرسي ): مجموعة موضوعات يفرض دراستها على الطَّالب في مادة ما في مرحلة معيّنة. ( محدثة ).( المَقَرَّة ): الحَوْض الصغير يجتمع فيه الماء.( المَقْرُور ): يقال: يوم مَقْرور: بارد. ورجل مَقْرور: أصابه البرد.