الليلُ
واحد بمعنى
جَمْع،
وواحِدته
ليلةٌ مثل
تمرةٍ ونمرٍ.
وقد جُمِع على
ليالٍ زادوا
فيها الياءَ
على غير قياس.
ونظيره أهلٌ
وأهالٌ.
ويقال: كان
الأصل فيها
لَيلاةٌ
فحذفت، لأنَّ
تصغيرَها
لُيَيْلَية.
وليلٌ
ألْيَلٌ: شديدُ
الظلمة. قال
الفرزدق:
الليلُ
واحد بمعنى
جَمْع،
وواحِدته
ليلةٌ مثل
تمرةٍ ونمرٍ.
وقد جُمِع على
ليالٍ زادوا
فيها الياءَ
على غير قياس.
ونظيره أهلٌ
وأهالٌ.
ويقال: كان
الأصل فيها
لَيلاةٌ
فحذفت، لأنَّ
تصغيرَها
لُيَيْلَية.
وليلٌ
ألْيَلٌ: شديدُ
الظلمة. قال
الفرزدق:
والليلُ
مُخْتَلِطَ
الغَياطِلِ
أَلْيَلُ
وليلةٌ
لَيْلاءُ
وليلٌ لائلٌ،
مثل قولك شِعْرٌ
شاعرٌ في
التأكيد.
الكسائي:
عاملتُهُ مُلايَلَةً،
كما تقول: مُياوَمَةً
من اليوم.
معنى
في قاموس معاجم
الفلُّ
بالفتح: واحد
فُلولِ
السيف، وهي
كسورٌ في
حدّه. وسيفٌ
أفَلُّ بيِّن
الفَلَلِ.
ونَضِيٌّ
مُفَلَّلٌ،
إذا أصاب
الحجارة
فكسرته. وتَفَلَّلَتْ
مضاربه، أي
تكسَّرت.
ويقال أيضاً:
جاء فَلُّ
القوم، أي
منهزموهم،
يستوي فيه
الواحد
والجمع. يقال:
الفلُّ
بالفتح: واحد
فُلولِ
السيف، وهي
كسورٌ في
حدّه. وسيفٌ
أفَلُّ بيِّن
الفَلَلِ.
ونَضِيٌّ
مُفَلَّلٌ،
إذا أصاب
الحجارة
فكسرته. وتَفَلَّلَتْ
مضاربه، أي
تكسَّرت.
ويقال أيضاً:
جاء فَلُّ
القوم، أي
منهزموهم،
يستوي فيه
الواحد
والجمع. يقال:
رجلٌ فَلٌّ،
وقومٌ فَلٌّ،
وربَّما
قالوا: فَلولٌ
وفِلالٌ.
وفَللتُ
الجيش: هزمته.
وفَلٌّهُ
يَفُلُّهُ
بالضم، يقال
فَلَّهُ
فانْفَلَّ،
أي كسره
فانكسر. والفِلُّ:
الأرض التي لم
تُمطر ولا
نبات بها.
يقال:
أفْلَلْنا،
أي صِرنا في
فِلٍّ من
الأرض.
وأفَلَّ
الرجلُ
أيضاً، أي ذهب
ماله. والفَليلُ
والفَليلَةُ:
الشعر
المجتمع.
والفَليلُ: نابُ
البعير إذا
انثلم.