فَلّ
من فلان عقلُه ـِ فَلاًّ: ذهب ثم عاد. وـ السّيفَ ـُ فَلاًّ: ثلمه وكسره في حدّه.( فَلّ ) السيفُ ـَ فَلَلاً: تثلّم حده فهو أفلّ.( أفَلّت ) الأرضُ: صارت فَلاًّ. وـ القومُ: وطئوا أرضاً فلاًّ. وـ فلان: ذهب ماله.( فَلَّلَ ) السّيف: مبالغة في فلّه. وـ الثّغرَ: حدّد أسنانه ونظّفه.( ...
من فلان عقلُه ـِ فَلاًّ: ذهب ثم عاد. وـ السّيفَ ـُ فَلاًّ: ثلمه وكسره في حدّه.( فَلّ ) السيفُ ـَ فَلَلاً: تثلّم حده فهو أفلّ.( أفَلّت ) الأرضُ: صارت فَلاًّ. وـ القومُ: وطئوا أرضاً فلاًّ. وـ فلان: ذهب ماله.( فَلَّلَ ) السّيف: مبالغة في فلّه. وـ الثّغرَ: حدّد أسنانه ونظّفه.( افْتَلّ ) السّيفُ: انكسر حدّه.( انْفَلّ ) السّيفُ: انثلم حدّه. وـ القوم: انهزموا.( تَفَلَّلَ ) السّيف: افتلّ، مطاوع فلّله. ويقال: تفلّلَت مضاربه: تكسّرت. وـ القوم: انفلّوا.( استَفَلّ ) السّيفَ: فلّه. وـ الشيءَ الصلب: اقتطع منه أقلّ جزء كعشره.( الأفََلّ ) من السّيوف: الذي به فلول.( الفَلّ ): كسر في حدّ السيف. وـ ما انفصل عن الشيء وتناثر، كسحالة الذّهب، وبرادة الحديد، وشرر النّار. ( الجمع ) فلول. وـ المنهزم. ( يقال للواحد والجمع ). وـ الأرض الجدبة لم تمطَر. ويقال: فلان فلّ من الخير: خالٍ منه. ( الجمع ) فلول.( الفِلّ ) الأرض لا نبات فيها. وـ ما رقّ من الشّعر: واحدته: فِلّة.( الفِلّة ): سِدادة للقارورة من الفِلّين. ( د ).( الفُلّ ): اسم يطلق اليوم على الياسمين الزّنْبَقي، من جنس الياسمين من الفصيلة الزيتونية.( الفُلَّى ): الكتيبة المنهزمة.( الفَلِّيَّة ): الأرض تمطر عاماً ولا تمطر الذي يليه. ( الجمع ) فلاليّ.
معنى
في قاموس معاجم
الفِلِّين
مادَّةٌ دَمِثَةٌ مطَّاطَةٌ كَتُومٌ لا تَتعفَّنُ، تُسْتَخرَج من لِحاء نوعٍ من أَشجار البلُّوط، ويُصنع منها أَشياء، كسدادات القوارير. ويُطْلَق أَيضاً على الطَّبَقَة الَّتِي تكسو السّيقان والجذور المُسِنَّة لوقايتها. ( د ).
مادَّةٌ دَمِثَةٌ مطَّاطَةٌ كَتُومٌ لا تَتعفَّنُ، تُسْتَخرَج من لِحاء نوعٍ من أَشجار البلُّوط، ويُصنع منها أَشياء، كسدادات القوارير. ويُطْلَق أَيضاً على الطَّبَقَة الَّتِي تكسو السّيقان والجذور المُسِنَّة لوقايتها. ( د ).
معنى
في قاموس معاجم
فَلان
كناية عن العَلَم المذكر العاقل، مؤنثه فلانة ممنوعاً من الصرف. وقد يقال للمذكّر: فُلُ، وللمؤنث فلاة، وفُلَة. ويكثر ذلك عند النداء: وقد تزاد ال في أوله فيكنى بالفلان والفلانة من غير الآدميين. تقول العرب: ركبت الفلان، وحلبت الفلانة: كناية عن الفرس والناقة ونحوهما.
كناية عن العَلَم المذكر العاقل، مؤنثه فلانة ممنوعاً من الصرف. وقد يقال للمذكّر: فُلُ، وللمؤنث فلاة، وفُلَة. ويكثر ذلك عند النداء: وقد تزاد ال في أوله فيكنى بالفلان والفلانة من غير الآدميين. تقول العرب: ركبت الفلان، وحلبت الفلانة: كناية عن الفرس والناقة ونحوهما.