I
جشَّ1 جَشَشْتُ، يَجُشّ، اجْشُشْ/جُشَّ، جَشًّا، فهو جاشّ، والمفعول مَجْشوش وجَشِيش
• جشَّ الحَبَّ: جرَشه، دقَّه، لم يُنعم طحنه "جشّ قمحًا".
II
جشَّ2 جَشِشْتُ، يَجَشّ، اجشَشْ/جَشَّ، جَشَشًا وجُشّةً، فهو أجشُّ
• جشَّ الرَّجُلُ وغيرُه: اشتدّ صوتُه وصار في
I
جشَّ1 جَشَشْتُ، يَجُشّ، اجْشُشْ/جُشَّ، جَشًّا، فهو جاشّ، والمفعول مَجْشوش وجَشِيش
• جشَّ الحَبَّ: جرَشه، دقَّه، لم يُنعم طحنه "جشّ قمحًا".
II
جشَّ2 جَشِشْتُ، يَجَشّ، اجشَشْ/جَشَّ، جَشَشًا وجُشّةً، فهو أجشُّ
• جشَّ الرَّجُلُ وغيرُه: اشتدّ صوتُه وصار فيه كالبُحَّة "جشَّ الصوتُ- صوتٌ أجشُّ".
III
جَشّ [مفرد]: مصدر جشَّ1.
معنى
في قاموس معاجم
جَشَّ
القومُ ـُ جَشًّا: نفروا جماعة في نهضة. وـ الحَبَّ: جَرَشَه. فهو مجشوش، وجَشِيش. وـ الحيوانَ وغيره بالعصا: ضربه. وـ الباكي دمعَه: استخرجه. وـ المكانَ: كنسه ونظَّفه. وـ البئرَ: نقَّاها من الوحل.جَشَّ: الصوتُ ـَ جَشَشاً، وجُشَّة: اشتدَّ وصار فيه كالبُحَّة. ويقال: جَشَّ الرجلُ ...
القومُ ـُ جَشًّا: نفروا جماعة في نهضة. وـ الحَبَّ: جَرَشَه. فهو مجشوش، وجَشِيش. وـ الحيوانَ وغيره بالعصا: ضربه. وـ الباكي دمعَه: استخرجه. وـ المكانَ: كنسه ونظَّفه. وـ البئرَ: نقَّاها من الوحل.جَشَّ: الصوتُ ـَ جَشَشاً، وجُشَّة: اشتدَّ وصار فيه كالبُحَّة. ويقال: جَشَّ الرجلُ وغيره، فهو أجَشُّ. وهي جَشَّاء. ( الجمع ) جُشٌّ.أجَشَّت الأرضُ: التفَّ نَبْتُها. وـ الحبَّ: جَشَّه.اجْتَشَّت الأرضُ: أجَشَّت.الجَشَش: صوت غليظ فيه بُحَّة، وهو من أصوات الألحان.الجَشُّ: الموضع الخشِن الحجارة. وـ من الشيء: وسطه.الجُشُّ: الجَشّ. وـ القطعة من الليل. ( الجمع ) جِشاش.الجَشَّاء: الأرض السهلة ذات الحصى تُستصلح لغرس النخل. وـ الطِّحال. ومنه حديث ابن عباس: ( ما آكُل الجَشَّاء من شهوتها، ولكن ليعلم أهل بيتي أنها حلال ).الجُشَّان: الجَشُّ.الجَشَّة: الجماعة من الناس ينفرون معاً في نهضة.الجُشَّة: الجَشَّة. وـ شدَّة الصوت. وـ صوت يخرج من الخياشيم فيه بُحَّة وغلظ.الجَشِيشَة: الجَشيش يُلقى عليه لحم أو تمر فيُطبخ. وفي الحديث: " أنَّه صلى الله عليه وسلم أوْلَمَ على بعض أزواجه بجشيشة ".المِجَشُّ: آلة الجَشِّ من رحى وغيرها. ( الجمع ) مَجَاشّ.المِجَشَّة: المِجَشّ. ( الجمع ) مَجَاشّ.
معنى
في قاموس معاجم
: التهذيب في
الرباعي : ابن دريد فَنْجَشٌ واسعٌ . وفَجَشْتُ الشيءَ : وسّعْته قال : وأَحسب
اشتقاقه منه...
: التهذيب في
الرباعي : ابن دريد فَنْجَشٌ واسعٌ . وفَجَشْتُ الشيءَ : وسّعْته قال : وأَحسب
اشتقاقه منه
معنى
في قاموس معاجم
نَجَشَ الحديثَ
يَنْجُشُه نَجْشاً أَذاعَه ونَجَشَ الصيدَ وكلَّ شيء مستور يَنْجُشُه نَجْشاً
استثاره واستخرجه والنَّجاشِيّ المستخرجُ للشيء عن أَبي عبيد وقال الأَخفش هو
النَّجاشِيُّ والناجِشُ الذي يُثِير الصيدَ ليمُرّ على الصيّاد والناجِشُ الذي يَحُوش
ال
نَجَشَ الحديثَ
يَنْجُشُه نَجْشاً أَذاعَه ونَجَشَ الصيدَ وكلَّ شيء مستور يَنْجُشُه نَجْشاً
استثاره واستخرجه والنَّجاشِيّ المستخرجُ للشيء عن أَبي عبيد وقال الأَخفش هو
النَّجاشِيُّ والناجِشُ الذي يُثِير الصيدَ ليمُرّ على الصيّاد والناجِشُ الذي يَحُوش
الصيد وفي حديث ابن المسيّب لا تطلُع الشمسُ حتى يَنْجُشَها ثلثمائة وستون ملَكاً
أَي يَسْتَثِيرها التهذيب النَّجاشِيُّ هو الناجِشُ الذي يَنْجُش نَجْشاً فيستخرجه
شمر أَصلُ النَّجْشِ البحثُ وهو استخراج الشيء والنَّجْشُ اسْتِثارةُ الشيء قال
رؤبة والخُسْرُ قولُ الكَذِب المَنْجُوشِ ابن الأَعرابي مَنْجُوشٌ مُفْتَعَلٌ
مَكْذوب ونَجشوا عليه الصيد كما تقول حاشوا ورجل نَجُوش ونجَّاش ومِنْجَشٌ
ومِنْجاشٌ مُثِيرٌ للصيد والمِنْجَشُ والمِنْجاشُ الوَقَّاعُ في الناس والنَّجْشُ
والتَّناجُشُ الزيادةُ في السِّلْعة أَو المَهْرِ لِيُسْمَع بذلك فيُزاد فيه وقد
كُرِه نَجَشَ يَنْجُشُ نَجْشاً وفي الحديث نَهى رسولُ اللَّه صلى اللّه عليه وسلم
عن النَّجْش في البيع وقال لا تَناجَشُوا هو تَفاعُل من النَّجْش قال أَبو عبيد هو
أَن يَزيدَ الرجلُ ثمنَ السِّلعة وهو لا يريد شراءها ولكن ليسمعه غيرُه فيَزيد
بزيادته وهو الذي يُرْوَى فيه عن أَبي الأَوفى الناجِشُ آكلُ رِباً خائنٌ أَبو
سعيد في التَّناجُش شيءٌ آخرُ مباح وهي المرأَة التي تزوَّجت وطُلِّقت مرة بعد
أُخرى أَو السِّلعةُ التي اشْتُرِيت مرة بعد مرة ثم بيعت ابن شميل النَجْشُ أَن
تمدح سِلعةَ غيرِك ليبيعها أَو تَذُمَّها لئلا تَنْفُق عنه رواه ابن أَبي الخطاب
الجوهري النَّجْشُ أَن تُزايدَ في البيع ليقع غيرُك وليس من حاجتك والأَصل فيه
تَنْفيرُ الوحش من مكان إِلى مكان والنَّجْشُ السَّوق الشديد ورجل نَجَّاشٌ سوّاق
قال فما لها اللَّيلةَ من إِنْفاشِ غيرَ السُّرَى وسائقٍ نَّجَّاشِ ويروى والسائق
النجاش قال أَبو عمرو النجَّاشُ الذي يسوق الرِّكابَ والدواب في السُّوق يستخرج ما
عندها من السير والنَّجَاشةُ سرعةُ المشي نَجَشَ يَنْجُشُ نَجْشاً قال أَبو عبيد
لا أَعرف النِّجاشةَ في المشي ومَرَّ فلان ينْجُش نَجْشاً أَي يُسْرع وفي حديث
أَبي هريرة قال إِن النبي صلى اللَّه عليه وسلم لَقِيَه في بعض طرق المدينة وهو
جُنُبٌ قال فانْتَجَشْتُ منه قال ابن الأَثير قد اختُلف في ضبطها فرُوي بالجيم
والشين المعجمة من النَّجْش الإِسراعٍ ورُوِي فانْخَنَسْت واخْتَنَسْت بالخاء
المعجمة والسين المهملة من الخُنُوسِ التأَخُّرَ والاختفاء يقال خَنَس وانخَنَس
واخْتَنَس ونَجَشَ الإِبلَ يَنْجُشُها نجْشاً جَمَعها بعد تَفْرقة والمِنْجاش
الخيطُ الذي يجمع بين الأَدِيمَين ليس بخَرْز جيد والنَّجاشيّ والنِّجاشِيّ كلمةٌ
للحبَش تُسَمي بها ملوكها قال ابن قتيبة هو بالنَّبَطِيَّة أَصْحَمَة أَي عَطِيَّة
الجوهري النَّجَاشيّ بالفتح اسم ملك الحبشة وورد ذكره في الحديث في غير موضع قال
ابن الأَثير والياء مشددة قال وقيل الصواب تخفيفها
معنى
في قاموس معاجم
نَجَشْتُ الصيدَ أَنْجُشُهُ نَجْشاً، أي اسْتثرتُهُ. والناجِشُ: الذي يحوشُ الصيد. والنَجْشُ: أن تُزايدَ في المبيع ليقع غيرك وليس من حاجتك. وفي الحديث: "لا تَناجَشوا". ونَجَشْتُ الإبل، إذا جمعتها بعد تفرُّق. ومرَّ فلان يَنْجُشُ نَجْشاً، أي ...
نَجَشْتُ الصيدَ أَنْجُشُهُ نَجْشاً، أي اسْتثرتُهُ. والناجِشُ: الذي يحوشُ الصيد. والنَجْشُ: أن تُزايدَ في المبيع ليقع غيرك وليس من حاجتك. وفي الحديث: "لا تَناجَشوا". ونَجَشْتُ الإبل، إذا جمعتها بعد تفرُّق. ومرَّ فلان يَنْجُشُ نَجْشاً، أي يسرع.
معنى
في قاموس معاجم
النَّجْشُ أن تزيد في البيع ليقع غيرك وليس من حاجتك وبابه نصر وفي الحديث { " لا تَنَاجَشُوا " } و النَّجَاشِيُّ بالفتح ملك
النَّجْشُ أن تزيد في البيع ليقع غيرك وليس من حاجتك وبابه نصر وفي الحديث { " لا تَنَاجَشُوا " } و النَّجَاشِيُّ بالفتح ملك الحبشة