قَعَدَ
قُعوداً
ومَقْعَداً،
أي جلس.
وأقْعَدَهُ
غيره.
والقَعْدَةُ:
المرَّة
الواحدة. والقِعْدَةُ
بالكسر: نوعٌ
منه.
والمَقْعَدَةُ:
السافلةُ. وذو
القِعْدَةِ:
شهرٌ، والجمع
ذواتُ
القِعْدَةِ.
وقَعَدَتِ
الرَخَمةُ:
جثَمتْ.
وقَعَدَتِ
الفسيلةُ: صار
لها جذعٌ.
والقاعِدُ من
النخل: الذي
تناله اليد. والقاعِدُ
من النساء،
التي قعدتْ عن
الولد والحيْض؛
والجمع
القواعِدُ.
والقاعِدُ من
الخوارج،
والجمع
القَعَدُ،
مثل حارسٍ
وحَرَسٍ. يقال:
القَعَدُ
الذي لا ديوان
لهم.
والقَعَدُ أيضاً:
أن يكون بوظيف
البعير
تطامنٌ
واسترخاءٌ.
وقواعِدُ
البيت: آساسه.
وقواعِدُ
الهودج: خشبات
أربع
معترضاتٌ في
أسفله.
وتَقَعَّدَ فلان
عن الأمر، إذا
لم يطلبه.
وتقاعد به
فلانٌ، إذا لم
يُخرج إليه من
حقِّه.
وتَقَعَّدْتُهُ،
أي
رَبَثْتُهُ
عن حاجته
وعُقْتُهُ.
ويقال: ما
تَقَعَّدَني
عنك إلا شغلٌ،
أي ما حبسني.
ورجلٌ
قُعَدَةٌ
ضُجَعَةٌ، أي
كثير القعودِ والاضطجاع.
والقَعودُ من
الإبل هو
البَكْر حين
يُركب أي
يُمكِن ظهره
من الركوب.
قال أبو عبيدة:
والقَعودُ من
الإبل: الذي
يَقْتَعدُهُ الراعي
في كلِّ حاجة.
جاء المثل:
اتَّخذوهُ قُعَيِّدَ
الحاجاتِ،
إذا امتهنوا
الرجلَ في حوائجهم.
ويقال
للقَعودِ
أيضاً
قُعْدَةٌ بالضم.
يقال: نِعْمَ
القُعْدَةُ
هذا، أي نِعم
المُقْتَعَدُ.
والمقاعِدُ:
مواضع قُعودِ
الناس في
الأسواق
وغيرها.
وقولهم: هو
منِّي مَقْعَدَ
القابلةِ، أي
في القرب،
وذلك إذا
لصِقَ به من
بين يديه.
والقَعيداتُ:
السروجُ
والرِحالُ.
والقَعيدُ:
المُقاعِدُ.
وقوله تعالى:
"عَنِ اليمينِ
وعن الشِمال
قَعيدٌ"،
وهما قَعيدانِ.
وفَعيلٌ
وفَعولٌ
ممَّا يستوي
فيه الواحد والاثنان
والجمع.والقَعيدُ:
الجرادُ الذي
يستوِ جناحه
بعد.
والقَعيدَةُ:
الغِرارَةُ.
والقَعيدَةُ
من الرمل:
التي ليست
بمستطيلة. وقَعيدَةُ
الرجل:
امرأته؛
وكذلك
قِعادُهُ.
والقَعيدُ من
الوحش: ما
يأتيك من
وراءك، وهو
خلاف النَطيحِ.
وقولهم:
قَعيدَكَ لا
آتيكَ،
وقَعيدَكَ
الله لا آتيك،
وقَعْدَكَ
الله لا آتيك:
يمينٌ للعرب؛
والمعنى
بصاحبك الذي
هو صاحب كل نَجْوى،
كما يقال:
نَشَدْتُكَ
الله. والأقْعادُ
والقُعادُ:
داءٌ يأخذ
الإبل في
أوراكها فيُميلها
إلى الأرض.
والأقْعادُ
في رِجْلِ الفرس:
أن تُقَوَّسُ
جداً فلا
تنتصب.
والمُقْعَدُ:
الأعرج، تقول
منه: أُقْعِدَ
الرجل. يقال: متى
أصابك هذا
القُعادَ.
والمُقْعَدُ
من الثدي:
الناهدُ الذي
لم يَنثنِ
بعدُ. قال
النابغة:
والبَطنُ
ذو عُكَنٍ
لَطيفٌ
طَيُّهُ
والإتْبُ
تَنْفُجُهُ
بثَدْيٍ مُقْعَـدِ
ورجلٌ
قُعْدُدٌ،
إذا كان قريبَ
الآباء إلى الجدّ
الأكبر.