قَبَّ
اللحمُ
يَقِبُّ
قُبوباً، إذا
ذهبت نُدُوَّتُهُ.
وكذلك قَبَّ
الجلد والتمر
والجرح، إذا
يبس وذهب ماؤه
وجفَّ.
والقَبَبُ:
دِقَّةُ
الخصر.
والأقَبُّ:
الضامر
البطن؛
والمرأة قبَّاءُ
بيِّنة
القَبَب. والخيل
القُبُّ:
الضوامر.وقبَّ
الأسدُ
يَق
قَبَّ
اللحمُ
يَقِبُّ
قُبوباً، إذا
ذهبت نُدُوَّتُهُ.
وكذلك قَبَّ
الجلد والتمر
والجرح، إذا
يبس وذهب ماؤه
وجفَّ.
والقَبَبُ:
دِقَّةُ
الخصر.
والأقَبُّ:
الضامر
البطن؛
والمرأة قبَّاءُ
بيِّنة
القَبَب. والخيل
القُبُّ:
الضوامر.وقبَّ
الأسدُ
يَقِبُّ قبيباً،
إذا سمِعتَ
قَبْقَبَةَ
أنيابه. ابن السكيت:
ما أصابتنا
العامَ
قطرةٌ، وما
أصابتنا
العامَ
قابَّةٌ،
بمعنًى واحد.
وقال أبو زيد:
ما رأينا
العام
قابَّةً، أي
قَطرةً. وقال
الأصمعيّ: ما
سمعنا العام
قابَّةً، أي
صوتَ رعدٍ،
يُذهب به إلى
القَبيب.
والقَبُّ:
الخشبة التي
في وسط البكرة
وفوقَها
أسنانٌ من
خشب. ويقال
أيضاً: عليك
بالقَبِّ
الأكبر، أي
بالرأس الأكبر.
والقَبُّ
أيضاً: ما
يُدْخَلُ في
جيب القميص من
الرِقاع.
والقِبُّ
بالكسر: العظم
الناتئ من
الظهر بين
الأليتين.
تقول: ألزِق
قِبَّكَ
بالأرض. ويقال
للشيخ أيضاً:
هو قِبُّ
القوم.
وقِبَّةُ
الشاةِ أيضاً:
ذات الأطباق،
وهي
الحِفْثُ،
وربَّما
خُفِّفت.
والقُبَّةُ
بالضم من
البناء،
والجمع
قُبَبٌ
وقِبابٌ. وبيت
مقَبَّب:
جُعِل فوقه
قُبَّة.
والهوادج تُقَبَّبُ.
أبو عمرو:
قَبَّهُ
يَقُبُّهُ،
إذا قطعه.
الأصمعيّ:
اقْتَبَّ
فلانٌ يد
فلان، إذا
قطعها.
وحِمارٌ
قَبَّانَ:
دُوَيْبَّةٌ،
وهو فعلان من
قَبَّ، لأن
العرب لا
تصرفه، وهو
معرفة عندهم،
ولو كان
فَعَّالاً
لصرفته. تقول:
رأيت قطيعاً
من حُمُرِ
قَبَّانَ.
معنى
في قاموس معاجم
قَبَنَ
في الأرض
قُبوناً: ذهب.
وحمارُ
قَبَّانَ:
دويْبَّةٌ.
ويقال فَعَّالٌ.
والوجه أن
يكون فَعلانَ.
والقَبَّانُ:
القِسطاسُ،
معرَّبٌ.
وفلانٌ
قَبَّانٌ على
فلانٍ، أي
أمينٌ عليه.
واقْبَأنَّ:
تَقَبَّضَ،
مثل
اكْبَأَنَّ....
قَبَنَ
في الأرض
قُبوناً: ذهب.
وحمارُ
قَبَّانَ:
دويْبَّةٌ.
ويقال فَعَّالٌ.
والوجه أن
يكون فَعلانَ.
والقَبَّانُ:
القِسطاسُ،
معرَّبٌ.
وفلانٌ
قَبَّانٌ على
فلانٍ، أي
أمينٌ عليه.
واقْبَأنَّ:
تَقَبَّضَ،
مثل
اكْبَأَنَّ.