قَتّ
فلانٌ ـُ قَتًّا: كذب. وـ بين الناس: استمع أحاديثهم من حيث لا يعلمون، سواء أنَمَّها أم لم ينمّها. وـ فلاناً: اتّبعه سرًّا ليعلم ما يريد. وـ الحديثَ: أبلغه على جهة الفساد. ويقال: هو يقتّ الحديث: يزوّره ويحسّنه. وـ أثر الشيء: قصّه واتّبعه. وـ الشيءَ: هيّأه. وـ قلّله. وـ جمعه ...
فلانٌ ـُ قَتًّا: كذب. وـ بين الناس: استمع أحاديثهم من حيث لا يعلمون، سواء أنَمَّها أم لم ينمّها. وـ فلاناً: اتّبعه سرًّا ليعلم ما يريد. وـ الحديثَ: أبلغه على جهة الفساد. ويقال: هو يقتّ الحديث: يزوّره ويحسّنه. وـ أثر الشيء: قصّه واتّبعه. وـ الشيءَ: هيّأه. وـ قلّله. وـ جمعه قليلاً قليلاً. فهو قَتّات، وقَتُوت.( قَتَّتَ ) الأحاديثَ: أبلغها على جهة الفساد. وـ الأفاويه: جمعها في القِدْر وطبخها. وـ الزّيْت: طبخ فيه الرياحين، أو خلطه بأدهان طيّبة الريح. فهو مُقَتِّت.( القَتّ ): الكذِب المهيّأ. وـ الفِصْفِصَة اليابسة. واحدتها: قتّة. وـ جنس نباتات عشبيّة كلئيّة فيه أنواع تزرع، وأخرى تنبت برية في المروج والحقول.( القَتَّات ): الذي يتسمع كلام الناس من حيث لا يعلمون، سواء أنمّها أم لم ينمّها.