ابن الأَعرابي
القَثْوةُ جمع المال وغيره يقال قَثَى فلان الشيءَ قَثْياً واقْتَثاه وجَثاه
واجْتَثاه وقَباه وعَباه عَبْواً وجَباه كله إِذا ضمَّه إِليه ضمّاً أَبو زيد في
كتاب الهمز هو القُثَّاء والقِثَّاء بضم القاف وكسرها الليث مدها همزة وأَرض
مَقْثَأَة
ابن الأَعرابي
القَثْوةُ جمع المال وغيره يقال قَثَى فلان الشيءَ قَثْياً واقْتَثاه وجَثاه
واجْتَثاه وقَباه وعَباه عَبْواً وجَباه كله إِذا ضمَّه إِليه ضمّاً أَبو زيد في
كتاب الهمز هو القُثَّاء والقِثَّاء بضم القاف وكسرها الليث مدها همزة وأَرض
مَقْثَأَة ابن الأَعرابي التَّقَيُّتُ الجمع والمَنع والتَّهَيُّثُ الإِعْطاء وقال
القَثْوُ أَكل القَثَد والكِربِز
( * قوله « والكربز » هو الصواب كما في التكملة واللسان هنا وفي مادة كربز ووقع في
القاموس الكزبرة وهو تحريف ) والقَثَدُ الخِيار والكِربِزُ القثاء الكبار