القَرِيثاء
ضَرْبٌ من التمر وهو أَسْودُ سريعُ النَقْضِ لقِشْرِه عن لِحائه إِذا أَرْطَبَ وهو
أَطيَبُ تمرٍ بُسْراً قال ابن سيده يُضافُ ويوصَفُ به ويُثنَّى ويُجْمع وليس له
نظير في الأَجْناس إِلاَّ ما كان من أَنواع التمر ولا نظير لهذا البناء إِلا
الكَرِيث
القَرِيثاء
ضَرْبٌ من التمر وهو أَسْودُ سريعُ النَقْضِ لقِشْرِه عن لِحائه إِذا أَرْطَبَ وهو
أَطيَبُ تمرٍ بُسْراً قال ابن سيده يُضافُ ويوصَفُ به ويُثنَّى ويُجْمع وليس له
نظير في الأَجْناس إِلاَّ ما كان من أَنواع التمر ولا نظير لهذا البناء إِلا
الكَرِيثاءُ وهو ضَرْبٌ من التمر أَيضاً قال وكأَنَّ كافَها بدلٌ وقال أَبو زيد هو
القَرِيثاءُ والكَرِيثاءُ لهذا البُسْر اللحياني تمرٌ قَريثاءُ وقَراثاءُ ممدودان
وقال أَبو حنيفة القَريثاءُ والقَراثاءُ أَطْيَبُ التمر بُسْراً وتمره أَسودُ وزعم
بعضُ الرواة أَنه اسم أَعجمي الكسائي نخلٌ قَريثاء وبُسْر قَريثاءٌ ممدود بغير
تنوين وقال أَبو الجَرَّاح تمرٌ قريثا غير ممدود والقِرِّيث لغة في الجِرِّيث وهو
ضربٌ من السمك والله أَعلم