شيءٌ
قَليلٌ وجمعه
قُلُلٌ، مثل
سَريرٍ وسُرُرٍ.
وقومٌ
قَليلونَ
وقليلٌ أيضاً.
قال تعالى:
"واذْكُروا
إذ كُنْتُم
قَليلاً
فَكَثَّرَكُمْ".
وقد قلَّ
الشيء
يَقِلُّ
قِلَّةً: وأقلَّهُ
غَيْرُهُ
وقلَّلهُ في
عينِه، أي
أراهُ إيَّاهُ
قليلاً.
وأقَلَّ:
شيءٌ
قَليلٌ وجمعه
قُلُلٌ، مثل
سَريرٍ وسُرُرٍ.
وقومٌ
قَليلونَ
وقليلٌ أيضاً.
قال تعالى:
"واذْكُروا
إذ كُنْتُم
قَليلاً
فَكَثَّرَكُمْ".
وقد قلَّ
الشيء
يَقِلُّ
قِلَّةً: وأقلَّهُ
غَيْرُهُ
وقلَّلهُ في
عينِه، أي
أراهُ إيَّاهُ
قليلاً.
وأقَلَّ:
افْتَقر.
وأقلَّ
الجَرَّة:
أطاق
حَمْلَها.
والقُلُّ: القِلَّةُ.
والذُلُّ:
الذِلَّةِ.
يقال الحمد لله
على القُلِّ
والكُثْرِ،
وما له قُلٌّ
ولا كثرٌ. وفي
الحديث:
"الرِبا وإن
كَثُرَ فهو إلى
قُلٍّ". وأنشد
الأصمعي:
قد
يَقْصُرُ
القُلُّ
الفَتى دون
هَمِّهِ
وقد كان لو
لا القُلُّ
طَلاَّعَ
أنجُد
ويقال:
هو قُلُّ بن
قلٍّ، إذا كان
لا يُعرَف هو
ولا أبوهُ.
والقُلَّةُ:
أعلى الجبل.
وقُلَّةُ
كلِّ شيء:
أعْلاهُ. ورأس
الإنسان
قُلّةٌ، وأنشد
سيبويه:
عجائِبُ
تُبْدي
الشَيْبَ في
قُلَّةِ
الطِفْلِ
والجمع
قُللٌ. ومنه
قول ذي الرمّة
يذكر فِراخَ
النعامة
ويُشبِّهُ
رُءوسَها
بالبنادق:
أشْداقُها
كصُدوعِ
النَبْعِ في
قُلَـلٍ
مثل
الدَحاريج
لم يَنبُتْ
لها زَغَبُ
والقُلَّةُ:
إناءٌ
العَرب،
كالجرَّة
الكبيرة، وقد
تُجْمَع على
قلَلٍ. وقال:
وظَلَلْنا
بِنعْمَةٍ
واتَّكَـأنـا
وشرِبْنا
الحَلالَ من
قُلَلِهْ
وقِلالُ
هجرَ
شَبيهَةٌ
بالحِباب.
والقِلُّ بالكسر:
شِبهُ
الرِعْدَة،
يقال: أخذه
قِلٌّ من
الغَضَب.
واستقلَّهُ:
عدَّهُ
قليلاً. واستقلّت
السماء:
ارتفعت.
واستقلَّ
القومُ
مَضَوا وارتحلوا.
والقُلالُ
بالضم:
القليلُ.
معنى
في قاموس معاجم
قَلَيْتُ
السويق
واللحم فهو
مَقْليٌّ،
وقَلَوْتُهُ
فهو
مَقْلُوٌّ
لغة. والرجل
قَلاَّءٌ.
والقَلِيَّةُ
من الطعام،
والجمع قَلايا.
والمِقْلاةُ
والمِقْلى:
الذي يُقْلَى عليه،
وهما
مِقْلَيانِ،
والجمع
المَقالي. وقَلا
العير
أُتُنَهُ
يَقْلوها
قَل
قَلَيْتُ
السويق
واللحم فهو
مَقْليٌّ،
وقَلَوْتُهُ
فهو
مَقْلُوٌّ
لغة. والرجل
قَلاَّءٌ.
والقَلِيَّةُ
من الطعام،
والجمع قَلايا.
والمِقْلاةُ
والمِقْلى:
الذي يُقْلَى عليه،
وهما
مِقْلَيانِ،
والجمع
المَقالي. وقَلا
العير
أُتُنَهُ
يَقْلوها
قَلْواً، إذا
طردَها
وساقَها.
والقِلى:
البغض؛ فإن
فتحت القاف
مددت. تقول:
قَلاهُ
يَقْليهِ
قِلًى وقَلاءً،
ويَقْلاهُ
لغة طيِّئ.
وتَقَلَّى،
أي تَبَغَّضَ.
وقال:
أسِيئي
بنا أو أحسني
لا مَلومَةً
لدينا ولا
مَقْلِيَّةً
إن تَقَـلَّـتِ
خاطَبها
ثم غايَبَ.
أبو عمرو:
المِقلاءُ
على مِفعالٍ،
والقُلَةُ
مخففةً: عودان
يلعب بهما الصبيان.
والمِقْلاءُ:
الذي يضرب به،
والقُلَةُ:
الصغيرة التي
تنصب. تقول:
قَلَوْتُ
القُلَةَ
أقْلو
قَلْواً،
وقَلَيْتُ
أقْلي قَلْياً
لغة. والجمع
قُلاتٌ
وقُلونَ
وقِلونَ.
والقِلْوَ
بالكسر:
الحمار
الخفيف.
والقِلْيُ:
الذي يتخذ من
الأشنان.
والقَلَوْلي:
الطائر الذي يرتفع
في طيرانه.
وقد
اقْلَوْلى،
أي ارتفع. والمُقْلَوْلي:
المتجافي
المستوفر.
يقال: اقْلَوْلى
الرجل في
أمره، إذا
انكمش.
واقْلَوْلَتِ
الحُمُرُ في
سرعتها.
وقَلَت
الناقة
براكبها
قَلْواً، إذا
تقدَّمَتْ به.