التهذيب قال
وأَما القَرْطَبانُ الذي تَقُوله العامة للذي لا غَيْرةَ له فهو مُغَيَّر عن وجهه
الأَصمعي القَلْتَبانُ مأْخوذ من الكَلَبِ وهي [ ص 690 ] القِيادَةُ والتاء والنون
زائدتان قال وهذه اللفظة هي القديمة عن العرب قال وغَيَّرتها العامّةُ الأُولى
فقا
التهذيب قال
وأَما القَرْطَبانُ الذي تَقُوله العامة للذي لا غَيْرةَ له فهو مُغَيَّر عن وجهه
الأَصمعي القَلْتَبانُ مأْخوذ من الكَلَبِ وهي [ ص 690 ] القِيادَةُ والتاء والنون
زائدتان قال وهذه اللفظة هي القديمة عن العرب قال وغَيَّرتها العامّةُ الأُولى
فقالت القَلْطَبانُ قال وجاءَت عامّة سُفْلى فغيرت على الأُولى فقالت القَرْطبانُ
( قلطب ) القَلْطَبانُ أَصلها القَلْتبانُ لفظة
قديمة عن العرب غيرتها العامّة الأُولى فقالت القَلْطَبان وجاءَت عامة سفلى فغيرت
على الأُولى فقالت القَرْطَبان