القَلْتُ
بإسكان اللام:
النُقرة في
الجبل يستنقِعُ
فيها الماء؛
والجمع
القِلاتُ.
وقَلْتُ
العَيْنِ:
نُقْرتها.
وقَلْتُ
الإبهام: النقرة
التي في
أسفلها.
وقَلْتُ
الصُدْغِ.
وقَلْتُ
الثَريدَةِ:
الوَقْبَة.
والقَلَتُ،
بالتحريك:
الهلاك. تقول منه:
القَلْتُ
بإسكان اللام:
النُقرة في
الجبل يستنقِعُ
فيها الماء؛
والجمع
القِلاتُ.
وقَلْتُ
العَيْنِ:
نُقْرتها.
وقَلْتُ
الإبهام: النقرة
التي في
أسفلها.
وقَلْتُ
الصُدْغِ.
وقَلْتُ
الثَريدَةِ:
الوَقْبَة.
والقَلَتُ،
بالتحريك:
الهلاك. تقول منه:
قَلِتَ
بالكسر. يقال:
ما
انْفَلَنوا
ولكن قَلِتوا.
وقال
أعرابيٌّ:
"إنَّ
المسافر وماله
لعَلى قَلَتٍ
إلا ما وَقى
الله".
والمَقْلَتَةُ:
المهلكة.
والمِقْلاتُ
من النوق:
التي تضع
واحداً ثمَّ
لا تحمل
بعدها.
والمِقْلاتُ
من النساء:
التي لا يعيش
لها ولد. يقال:
أقْلَتَتْ.
قال بشر:
تَظَلُّ
مَقَاليتُ
النسـاء
يَطَـأْنَـهُ
يقُلنَ
ألا يُلقى
على المرءِ
مِئْزَرُ
كانت
العرب تزعم
أنَّ
المِقْلاتَ
إذا وطئت رجلاً
كريماً قُتل
غدراً عاش
ولدُها.