ومِمّا يُستدرك عَلَيه هُنا : قمجر : قال أَبو حنيفَةَ : القَمَنْجَر كسَفَرْجَلٍ : القَوّاسُ وهو المُقَمْجِرُ أَيضاً وهو فارِسِيٌّ وأَصْلُه كَما نْكَرْ ويقال : قَمْجَرَ قَوْسَه وغَمْجَرَها قَمْجَرَةً وغَمْجَرَةً وقِمْجاراً وغِمْجَاراً : وهو شَئٌ يُصْنَعُ على القَوْسِ مِنْ وَهْى بها وهي غِرَاءٌ وجِلْدٌ . ورواه ثَعْلب عن ابن الأَعْرَابيّ قِمْجارٌ بالقَاف . قال أَبو الأَخْزَر الحِمّانيّ ووَصَف المَطَايَا :
وقد أَقَلَّتْنَا المَطَايَا الضُّمَّرُ ... مثْلَ القِسِىِّ عاجَها المُقَمْجِرُ
وفي التَّهْذِيب عن الأَصمعيّ : يُقَال لِغِلافِ السِّكِّين : القِمْجار : قال ابنُ سِيده : وقد جرَى المُقَمْجِرُ في كلامِ العرب . وقال مرَّةً : القَمْجرةُ : إِلْبَاسُ ظُهُورِ السِّيَتَيْنِ العَقَب ليَتَغَطَّى الشَّعَثُ الْذِي يَحْدُث فِيهما إِذا حُنِيَتَا ؛ كذا في اللّسان والتكْمِلَة وتَرَكَه المُصَنِّفُ قصُوراً