القَمَحْدُوَةُ
الهَنَةُ الناشزة فوق القفا وهي بين الذؤابة والقفا منحدرة عن الهامة إِذا استلقى
الرجل أَصابت الأَرض من رأْسه قال والجمع قَماحِدُ قال فإِنْ يُقْبِلُوا نَطْعُنْ
ثُغُورَ نُحُورِهْم وإِنْ يُدْبِرُوا نَضْرِبْ أَعالي القَماحِدِ والقَمَحْدُوَةُ
القَمَحْدُوَةُ
الهَنَةُ الناشزة فوق القفا وهي بين الذؤابة والقفا منحدرة عن الهامة إِذا استلقى
الرجل أَصابت الأَرض من رأْسه قال والجمع قَماحِدُ قال فإِنْ يُقْبِلُوا نَطْعُنْ
ثُغُورَ نُحُورِهْم وإِنْ يُدْبِرُوا نَضْرِبْ أَعالي القَماحِدِ والقَمَحْدُوَةُ
أَيضاً أَعْلى القَذالِ قال سيبويه صحت الواو في قَمَحْدُوَة لأَن الإِعراب لم يقع
فيها وليست بِطَرَف فيكون من باب عَرْقُوَة أَبو زيد القَمَحْدُوَةُ ما أَشرف على
القفا من عظْم الرأْسِ والهامةُ فوقها والقَذالُ دونَها مما يَلِي المَقَدَّ
الأَزهري القَمَحْدُوَةُ مؤَخَّرُ القَذالِ وهي صفحة ما بين الذؤَابة وفَأْسِ
القَفا ويُجْمَعُ قَماحِيدَ وقَمَحْدُوات