القَهْز بالفَتْح ويُكسَر وقال الليث : الأُولى لغةٌ جيدةٌ في الثانية والقَهْزِيُّ بياءِ النَّسَب : ثيابٌ تُتَّخَذُ من صوفٍ أحمرَ كالمِرْعِزَّى وربما يُخالِطُه هكذا في النُّسَخ والصوابُ : يخالِطَها الحَريرُ وقيل : هو القَزُّ بعينِه وأصلُه بالفارسيَّةِ كِهْزانَهْ وقد يشبّه الشَّعرُ والعِفاءُ به قال رُؤْبة :
وادَّرَعَتْ مِن قَهْزِها سَرابِلا ... أطارَ عنها الخِرَقَ الرَّعابِلا يصفُ حُمُرَ الوَحشِ يقول : سَقَطَ عنها العِفاءُ ونَبَتَ تَحْتَه شَعرٌ لَيِّنٌ . وقال أبو عُبَيْدة : القَهْز : ثيابٌ بِيضٌ يُخالِطُها حريرٌ وأنشد لذي الرُّمَّة يصفُ البُزاةَ والصُّقورَ بالبَياض :
مِن الزُّرْقِ أو صُقْعٍ كأنَّ رُؤوسَها ... مِنَ القَهْزِ والقُوهِيِّ بِيضُ المَقانِعِ وقال الراجزُ يصفُ حُمُرَ الوَحشِ :
كأنَّ لَوْنَ القَهْزِ في خُصورِها ... والقَبْطَرِيَّ البِيضَ في تَأْزِيرِها
وَقَهَزَ كَمَنَعَ : وَثَبَ . والقَهيز كأميرٍ : القَزُّ . وهذه عن الصَّاغانِيّ . والقَهْقَزات : العِظامُ الكِرامُ من الإبلِ . الواحدةُ قَهْقَزَةٌ . والقَهْقَز : الأَسْوَد . وهي بهاءٍ . والقَهْقَزِيَّة : القصيرةُ من النساء قاله الصَّاغانِيّ