القَهْقَبُ كجَعْفَرٍ وقَهْقَرٍّ أَي : بتشدِيدِ آخِرِهِ هكذا في النُّسَخ . وقد أَهمله الجَوْهَرِيُّ . وقال أَبو عَمْرٍو : القَهْقَبُّ والقَهْقَمُّ أَي : بتشديدِ آخرِهما كما قيّده الصاغانيُّ مُجَوِّداً : الجَمَلُ الضَّخْمُ وقد مَثَّل به سِيبَوَيْه وفَسَّره السِّيرافيُّ أَيضاً هكذا قال رُؤبَةُ . ضَخْمَ الذَّفَارَى جَسْرَباً قَهْقَبّا وقد يُخَفَّفُ وهو المرادُ من قول المُصَنِّفِ : كجَعفر ؛ قال رُؤْبَة أَيضاً :
" أَحْمَسَ وَقّاعاً هِقَبّاً قَهْقَبَا
وقيلَ : هو الضَّخْمُ المُسِنُّ وقيل : الضَّخْمُ الطّويلُ قال ابن الأَعْرَابيّ القَهْقَبُ كجَعْفَرٍ : الطَّويلُ الضَّخْمُ الرَّغيبُ ؛ وقد يُشَدَّدُ . قال ابْن الأَعْرَابيّ أَيضاً : القَهْقَبُ بالتَّخْفيف : الباذِنْجَانُ كالكهْكَبِ . وفي المُحْكَم : القَهْقَبُ : الصُّلْبُ : الشَّدِيدُ