قَادَ
الدّابّةَ ـُ قَوْداً، وقِياداً، وقِيادة: مشى أمامها آخذاً بمقْوَدها. وـ القاتل إلى موضع القتل: حمله إليه. وـ الجيش قيادة: رأسه ودبّر أمره.( قَوِدَ ) الفرسُ وغيره ـَ قَوَداً: طال ظهره وعنقه. فهو أقْوَد، وهي قوداء. ( الجمع ) قُود.( أقادَه ) خيلاً: أعطاه إياها يقودها. وـ ...
الدّابّةَ ـُ قَوْداً، وقِياداً، وقِيادة: مشى أمامها آخذاً بمقْوَدها. وـ القاتل إلى موضع القتل: حمله إليه. وـ الجيش قيادة: رأسه ودبّر أمره.( قَوِدَ ) الفرسُ وغيره ـَ قَوَداً: طال ظهره وعنقه. فهو أقْوَد، وهي قوداء. ( الجمع ) قُود.( أقادَه ) خيلاً: أعطاه إياها يقودها. وـ القاتل بالقتيل: قتله به قوَداً.( اقْتَادَ ) الدَّابَّة: قادها. وـ النَّبْت الثَّوْر: وجد ريحه فهجم عليه.( انْقَادَ ): مطاوع قاد. وـ خضع وذلّ. يقال: انقاد للأمر. وـ الطريق: سهل واستقام.( تَقَاوَدَ ) الرجلان: ذهبا مسرعين، كأنّ كل واحد منهما يقود الآخر لسرعته. وـ الإبل ونحوها: تتابعت. وـ المكان: استوى.( اسْتَقَادَت ) الدّابّة: مشت خلف قائدها. وـ فلان: ذلّ وخضع. ويقال: استقاد له. وـ الأمير: سأله أن يقيد القاتل بالقتيل. وـ فلان ممن آذاه: انتقم منه بمثل فعله.( الأقْوَد ) من الناس: من إذا أقبل بوجهه على شيء لم يكد ينصرف عنه. وـ الذَّلول المنقاد من الخيل. وـ الطّويل العنق والظَّهْر من الناس والدّوابّ. وـ من الرجال: الشديد العُنق. وـ الجَبَل الذاهب في السماء.( القَائِد ): مَن يقود الجيش. وـ من يقود فرقة موسيقية أو نحوها. ( محدثة ). ( الجمع ) قَادَة، وقُوَّاد. وـ كلّ مستطيل من أرض أو جبل على وجه الأرض.( القَائِدَة ): الأكمة تمتدُّ على وجه الأرض. وـ من الإبل التي تتقدّمها.( القَؤود ): فرس قؤود: سهل منقاد.( القَاد ): القَدْر. يقال: هو منِّي قادُ رمح.( القَوْد ): طائفة من الخيل تقاد في السفر بجوار الرَّكْب ولا تركب، بل تُودَّع حتى يحتاج إليها في دفاع عن الركب.( القَوَد ): القِصاص.( القَوَّاد ): الساعي بين الرجل والمرأة للفجور. ( مو ).( القِيَاد ): ما تُقاد به الدابة من حبل ونحوه. ويقال: فلان سَلِس القِياد: يتابعك على هواك. وأعطى فلان القياد: أذعن.( القَيْد ): فرس قَيْد: ( وأصله قَيِّد كَهَيِّن ): منقاد ذلول. ( انظر: قيد ).( القَيِّدَة ) من الإبل: التي تقاد للصيد يُختَل بها، وهي الدَّريئة. وبعير قيِّد: ذلول منقاد.( المَقَادَة ): يقال: أعطاه مقادته: انقاد له.( المِقْوَد ): القِياد. ( الجمع ) مقاوِد.( المُقَوَّد ): الجبل الطويل.
معنى
في قاموس معاجم
قَادَه
ـِ قَيْداً: جعل في رجله القَيْد.( قَيَّدَه ): قاده. ويقال: قيَّده بالإحسان. وـ التَّعب فلاناً: أعياه وعاقه. ويقال: ناقة مقيَّدة: كالَّة لا تنبعث. وـ العلمَ بالكتاب: أثبته وضبطه. وـ الخطَّ: نقطه وشكّله. وـ الشيء في دفتر أو ورقة: سجّله.( تَقَيَّدَ ): مطاوع قيّد.( القَاد ): ...
ـِ قَيْداً: جعل في رجله القَيْد.( قَيَّدَه ): قاده. ويقال: قيَّده بالإحسان. وـ التَّعب فلاناً: أعياه وعاقه. ويقال: ناقة مقيَّدة: كالَّة لا تنبعث. وـ العلمَ بالكتاب: أثبته وضبطه. وـ الخطَّ: نقطه وشكّله. وـ الشيء في دفتر أو ورقة: سجّله.( تَقَيَّدَ ): مطاوع قيّد.( القَاد ): القَدْر. يقال: بينهما قاد رُمْح.( القِيَاد ): حبل يُقاد به. ( انظر: قود ).( القَيْد ): حَبْل ونحوه يجعل في رجل الدابّة وغيرها فيمسكها. ( الجمع ) أقْياد، وقُيُود. وفرس قَيْد الأوابد: سريع العَدْو يدرك الوحوش ويمنعها الشِّرَاد، فكأنّه قَيْد له. وـ الشَّكل؛ يقال: ما على هذا الحرف قَيْد. وـ القَدْر. يقال: بينهما قيد رمح. وقيود الأسنان: لِثاتها.( القِيد ): المقدار. يقال: بينهما قيد رمح.( المُقَيَّد ): موضع الخلخال من القدم. وـ الموضع الذي تُقيَّد فيه الدَّابَّة وتُخَلَّى. ( الجمع ) مَقَاييد. وـ من الشِّعْر: خلاف المطلق، وهو ما كان حرف رويِّه ساكناً ليس حرف مدّ، كقول رؤبة: وقاتم الأعماق خاوى المخترق.وـ من الشعر أيضاً: الجاري على أوزان البحور القديمة أو المستحدثة الخاضعة لقواعد العروض والقافية، كما هو الحال في الشعر العربي؛ ويقابله: الشعر المرسَل، وهو الذي لا يخضع لنظم ولا قواعد معينة.