أَفَرَ الرَّجلُ يَأْفِرُ مِن حَدِّ ضَرَبَ أَفْراً بفتحٍ فسكونٍ وأُفُورا بالضم : عَدَا ووثَبَ وهو أفّارٌ إذا كان جَيِّدَ العَدْوِ . وأفَرَ الظَّبْيُ وغيرُهُ بالفتح يَأْفِرُ أُفُوراً أي شَدَّ الإحْضارَ
أَفَرَ الحَرُّ والقِدْرُ : اشتدَّ غَلَيانُهما حتى كأنَّها تَنِزُّ وقال الشاعر :
" باخُوا وقِدْرُ الحَرْبِ تَغْلِي أفْرَا . أَفَرَ البعيرُ يَأْفِرُ أفْراً نَشِطَ وسَمِنَ بعدَ الجَهْدِ كأَفِرَ كفَرِحَ أَفَراً فيهما . واسْتَأْفرَ البعيرُ كأَفَرَ وهذه عن الصّاغانيّ . أفَرَ الرَّجُلُ : خَفَّ في الخِدْمَة وإنه لَيَأْفِرُ بين يَدَيْه
وهو مِئْفَرٌ كمنبرٍ وهو الذي يَسْعَى بين يَدَي الرَّجلِ ويَخْدُمُه . ورجلٌ أَفّارٌ ومِئْفَرٌ إذا كان وَثّاباً جَيِّدَ العَدْوِ . أفَرَ الرجلُ : طَرَدَ يقال : أفَرْتُ القَوْمَ " طَرَدْتُهم نَقله الصاغانيُّ . والأُفُرَّةُ بضمتين وتشديدِ الرّاءِ : الجَمَاعَةُ ذاتُ الجَلَبَة . والأُفُرَّةُ : البَليَّةُ يقال : وَقَعَ في أُفُرَّةٍ أي بَلِيَّة ويقال : الناس في أُفُرَّةٍ يعني الاختلاط عن الأصمعيِّ وهكذا ضَبَطَه
الأُفُرَّةُ : الشِّدَّةُ يقال : وقَعَ فلانٌ في أُفُرَّةٍ : أي شِدَّة وقال الفَرّاءُ الأُفُرَّةُ من الصَّيْفِ : أوَّلُه . وأُفُرَّةُ الحَرِّ والشَّرِّ والشِّتَاء : شِدَّتُه ويُفْتَحُ أوَّلُهَا مثلُ جَربَّةٍ وهذه عن أبي زَيْد ويُحَرّكُ في الكُلِّ . وأفْرَانُ بالفتح : ة بنَسَفَ هنا أوردَه الصّغانيُّ فقلَّدَه المصنِّفُ وقد يُذكَر في النُّون . وأفُرُّ بفتحِ الهمزةِ وضمِّ الفاءِ والرّاءِ المشدَّدةِ : د بالعِرَاقِ قريبٌ مِن نَهْر جَوْبَرَ عن الصّغانيّ
ومما يستدرك عليه : رجلٌ أشْرَانُ أفْرَانُ وهو إتباعٌ . وأفَّار ككَتَّان : اسمٌ . ومَزَائدُ أفْرٌ لغةٌ في وُفْرٍ