كَبَّه
الله لوجهه،
أي صَرَعه،
فأكبَّ على وجهه.
وهذا من
النوادر أن
يقال
أفَعَلْتُ
أنا وفَعَلْتُ
غيري. يقال:
كَبَّ الله
عدوَّ
المسلمين،
ولا يقال
أكَبَّ.
وأكبَّ فلانٌ
على الأمر يفعله
وانكبَّ،
بمعنًى.
وتَكَبَّبَتِ
الإبلُ، إذا
صُرِعت من
د
كَبَّه
الله لوجهه،
أي صَرَعه،
فأكبَّ على وجهه.
وهذا من
النوادر أن
يقال
أفَعَلْتُ
أنا وفَعَلْتُ
غيري. يقال:
كَبَّ الله
عدوَّ
المسلمين،
ولا يقال
أكَبَّ.
وأكبَّ فلانٌ
على الأمر يفعله
وانكبَّ،
بمعنًى.
وتَكَبَّبَتِ
الإبلُ، إذا
صُرِعت من
داءٍ أو
هُزال.
والكُبَّةُ
أيضاً:
الجَروَهْقُ
من الغَزْل؛
تقول منه:
كَبَبْتُ
الغزْل، أي
جعلته
كُبَباً.
والكَبَّةُ بالفتح:
الدَفعة في
القتال
والجري، وهو
إفلات الخيل
على
المِقْوَس
للجري أو
للحملة. وكذلك
كَبَّةُ
الشتاء:
شِدَّته
ودَفْعَتُهُ.
والكَبَّةُ
أيضاً:
الزحام.
والكَبابُ:
الطَباهِجُ.
والكَبابَةُ:
دواءٌ.
والكُبابُ
بالضم: ما تَكَبَّبَ
من الرمل، أي
تجعَّدَ. قال
ذو الرمّة:
توخَّاه
بالأَظْلافِ
حتَّى
كـأنَّـمـا
بتير
الكُبابَ
الجَعْدَ عن
مَتْنِ
مِحْمَلِ
معنى
في قاموس معاجم
الكَبْتُ:
الصرف
والإذلال.
يقال: كَبَتَ
الله العدوَّ،
أي صَرَفَهُ
وأذلَّه.
وكَبَتَه لوجهه،
أي صرعه....
الكَبْتُ:
الصرف
والإذلال.
يقال: كَبَتَ
الله العدوَّ،
أي صَرَفَهُ
وأذلَّه.
وكَبَتَه لوجهه،
أي صرعه.