البورُ:
الرجلُ
الفاسدُ
الهالكُ الذي
لا خير فيه.
وامرأةٌ
بورٌ، أيضاً
حكاه أبو
عبيدة. وقومٌ
بورٌ: هَلكى.
قال الله
تعالى: "وكنتم
قَوْماً
بوراً"، وهو
جمع بائِرٍ.
وقد بارَ
فلانٌ أي هلك.
وأبارَهُ
الله: أهلكه.
ورجلٌ حائرٌ
بائِرٌ، إذا
لم يتّ
البورُ:
الرجلُ
الفاسدُ
الهالكُ الذي
لا خير فيه.
وامرأةٌ
بورٌ، أيضاً
حكاه أبو
عبيدة. وقومٌ
بورٌ: هَلكى.
قال الله
تعالى: "وكنتم
قَوْماً
بوراً"، وهو
جمع بائِرٍ.
وقد بارَ
فلانٌ أي هلك.
وأبارَهُ
الله: أهلكه.
ورجلٌ حائرٌ
بائِرٌ، إذا
لم يتَّجه
لشيء. وهو
إتْباعٌ
لحائرٍ.
وبارَهُ
يَبورُهُ، أي
جرَّبه واختبره،
والابْتيارُ
مثله. قال
الكميت:
قَبيحٌ
بمثليَ
نَعْتُ
الفَـتـا
ةِ
إِمَّا
ابْتِهاراً
وإمَّا
ابتِيارا
يقول:
إمَّا
بُهتاناً
وإما
اختباراً
بالصدق
لاستخراج ما
عندها. وبَرْتُ
الناقةَ
أَبورُهَا
بَوراً
بالفتح، وهو
أن تَعرِضَها
على الفحل
تنظر
أَلاقِحٌ هي
أمْ لا،
لأنَّها إذا
كانت لاقِحاً
بالتْ في وجه
الفحل إذا
تشمَّمَها.
ويقال أيضاً:
بارَ الفحلُ
الناقةَ
وابْتارَها،
إذا تشمَّمها
ليعرف
لِقاحها من
حِيالِها.
ومنه قولهم:
بُرْ لي ما
عند فلانٍ، أي
اعْلَمْهُ
وامْتَحِنْ
لي ما في نفسه.
والبَوارُ:
الهلاكُ. وحكى
الأحمر: نزلَتْ
بَوارِ على
الكُفّار مثل
قَطامِ.
وأنشد:
إن
التَظالُمَ
في الصَديقِ
بَوارِ
وبارِ
المتاعُ:
كَسَدَ. وبارَ
عملُه: بَطلَ.
ومنه قوله
تعالى:
"ومَكْرُ
أُولَئِكَ هو
يَبورُ".
والبارياءُ
والبورياءُ:
التي من
القصب. وقال
الأصمعي:
البورياءُ
بالفارسية،
وهو بالعربية
بارِيٌّ
وبوريٌّ.
معنى
في قاموس معاجم
الكِبَرُ
في السنّ. وقد
كَبِرَ الرجل
يَكْبَرُ
كِبَراً، أي
أسَنَّ،
ومَكْبِراً
أيضاً. ويقال:
عَلاهُ
المَكْبِرُ.
والاسم
الكَبْرَةُ
بالفتح. يقال:
عَلَتْ
فلاناً
كَبْرَةٌ.
وكَبُرَ
بالضم
يَكْبُرُ، أي
عَظُمَ، فهو
كَبيرٌ وكُبارٌ.
فإذا أفرط
قيل
الكِبَرُ
في السنّ. وقد
كَبِرَ الرجل
يَكْبَرُ
كِبَراً، أي
أسَنَّ،
ومَكْبِراً
أيضاً. ويقال:
عَلاهُ
المَكْبِرُ.
والاسم
الكَبْرَةُ
بالفتح. يقال:
عَلَتْ
فلاناً
كَبْرَةٌ.
وكَبُرَ
بالضم
يَكْبُرُ، أي
عَظُمَ، فهو
كَبيرٌ وكُبارٌ.
فإذا أفرط
قيل: كُبَّارٌ
بالتشديد.
والكِبْرُ:
العظَمة،
وكذلك الكِبْرِياءُ.
وكِبْرُ
الشيء أيضاً:
مُعظمه. قال
الله تعالى:
"والذي
تَوَلَّى
كِبْرَهُ".
ويقال أيضاً:
فلانٌ
كِبْرَةُ
ولدِ أبويهِ،
إذا كان آخرهم.
وقال ابن
السكيت: يستوي
فيه الواحد
والجمع
والمؤنث.
وقولهم:
كُبْرُ
قومِهِ
بالضم، أي هو
أقْعَدَهَمْ
في النسب.
ويقال أيضاً:
كُبْرُ
سِياسَةِ
الناس في
المال. وفلانٌ
إكْبِرَّةُ
قومِهِ،
بالكسر
والراء
مشدَّدة، أي كُبْرُ
قومه، يستوي
فيه الواحد
والجمع والمؤنث.
والكَبَرُ
بالتحريك:
الأصَفُ،
فارسيٌّ معرب.
والكُبْرى:
تأنيث
الأكْبَرِ،
والجمع الكُبَرُ
وجمع
الأكْبَرِ
الأَكابِرُ
والأكْبَرون،
ولا يقال
كُبَرُ.
والمَكْبوراءُ:
الكِبارُ.
وقولهم:
توارثوا
المجد
كابِراً عن
كابِرٍ، أي
كَبيراً عن
كَبيرٍ في
العزّ والشرف.
وأكْبَرْتُ
الشيء،
استعظمته.
وأكْبَرَ
الصبيُّ، أي
تَغَوَّطَ،
وهو كنايةٌ.
والتَكْبيرُ:
التعظيمُ.
والتَكَبُّرُ
والاسْتِكْبارُ:
التعظم.
معنى
في قاموس معاجم
الكِبْريتُ
معروفٌ.
وقولهم: أعزُّ
من الكِبْريتِ
الأحمرِ،
إنَّما هو
كقولهم: أعزُّ
من بَيْضِ
الأَنوقِ.
ويقال أيضاً:
ذهبٌ
كِبْريتٌ، أي
خالص....
الكِبْريتُ
معروفٌ.
وقولهم: أعزُّ
من الكِبْريتِ
الأحمرِ،
إنَّما هو
كقولهم: أعزُّ
من بَيْضِ
الأَنوقِ.
ويقال أيضاً:
ذهبٌ
كِبْريتٌ، أي
خالص.