التَلُّ:
واحد
التِلالِ.
ورجلٌ ضالٌّ
تالٌّ، وجاءنا
بالضَلالة
والتَلالَةِ،
وهو الضلالُ
بن التَلالِ.
وكلُّ ذلك
إتباعٌ.
والمِتَلُّ:
الشديدُ.
ويقال: رمحٌ
مِتَلٌّ:
يُتَلُّ به، أي
يُصْرَعُ به.
وقولهم: ذهب
يُتالُّ، أي
يطلب لفرسه
فَحلاً والتَلي
التَلُّ:
واحد
التِلالِ.
ورجلٌ ضالٌّ
تالٌّ، وجاءنا
بالضَلالة
والتَلالَةِ،
وهو الضلالُ
بن التَلالِ.
وكلُّ ذلك
إتباعٌ.
والمِتَلُّ:
الشديدُ.
ويقال: رمحٌ
مِتَلٌّ:
يُتَلُّ به، أي
يُصْرَعُ به.
وقولهم: ذهب
يُتالُّ، أي
يطلب لفرسه
فَحلاً والتَليلُ:
العُنُقُ.
وتَلَّهُ
للجبين، أي
صرعَه، كما
تقول: كَبَّهُ
لوجهه.
وقولهم: هو
بِتَلَّةِ
سَوْءٍ، إنما
هو كقولهم:
ببيئة سَوءٍ، أي
بحالة سَوءٍ.
معنى
في قاموس معاجم
الكُتْلةُ:
القطعة
المجتمعة من
الصمغ وغيره. والمِكتَلُ:
شبه الزنبيل،
يَسَعُ خمسةَ
عَشر صاعاً.
والمُكَتَّلُ،
بالتشديد:
القصيرُ. أبو
عمرو: الكتيلةُ
بلغةِ طيِّءٍ:
النخلةُ التي
فاتتِ اليدَ.
والتَكتُّلُ:
ضربٌ من
المشي.
والكُنْتَألُ،
بالضم:
ال
الكُتْلةُ:
القطعة
المجتمعة من
الصمغ وغيره. والمِكتَلُ:
شبه الزنبيل،
يَسَعُ خمسةَ
عَشر صاعاً.
والمُكَتَّلُ،
بالتشديد:
القصيرُ. أبو
عمرو: الكتيلةُ
بلغةِ طيِّءٍ:
النخلةُ التي
فاتتِ اليدَ.
والتَكتُّلُ:
ضربٌ من
المشي.
والكُنْتَألُ،
بالضم:
القصيرُ،
والنون
زائدةٌ.