I
دامَ/ دامَ على يَدوم، دُمْ، دَوْمًا ودَوامًا ودَيْمومةً، فهو دائم، والمفعول مَدُوم عليه
• دام الشَّيءُ: ثبت واستقرّ وبقي "دوام الحال من المُحال [مثل]- {خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ}- {أُكُلُهَا دَائِمٌ
وَظِلُّهَا}".
• دام الماء
I
دامَ/ دامَ على يَدوم، دُمْ، دَوْمًا ودَوامًا ودَيْمومةً، فهو دائم، والمفعول مَدُوم عليه
• دام الشَّيءُ: ثبت واستقرّ وبقي "دوام الحال من المُحال [مثل]- {خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ}- {أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا}".
• دام الماءُ:
1- سَكَن وركد.
2- جرَى وتحرَّك، سال، وهو من الأضداد "لاَ يَبُولَنَّ أَحَدُكُمْ فِي الْمَاءِ الدَّائِمِ [حديث]".
• دام المطرُ: تتابع ولم ينقطع عن النزول.
• دام الطَّائرُ حول الماء: حام.
• دام على الأمر: واظب عليه "دام على المذاكرة- {الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلاَتِهِمْ دَائِمُونَ}".
• ما دام: فعل ماض ناقص من أخوات كان، وما مصدريّة ظرفيّة ومعنى ما دام: مُدَّة دوام "ما دمت مجتهدًا فسيكتب لك النجاح- {وَأَوْصَانِي بِالصَّلاَةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا}".
II
دامٍ [مفرد]: اسم فاعل من دمِيَ| الدَّامي الشَّفتين: الملحّ في الطّلب.
• القلب الدَّامي: (نت) عشبة مُعَمَّرة ذات عناقيد من الأزهار الورديّة والحمراء على شكل قلب.
معنى
في قاموس معاجم
كدم يكدم ويكدم ، كدما ، فهو كادم وكدوم ، والمفعول مكدوم• كدم الشخص : أحدث فيه أثرا بعض أو صدم أو نحوه ° كدم في غير مكدم [ مثل ] : طلب حاجة لا
تنال . ...
كدم يكدم ويكدم ، كدما ، فهو كادم وكدوم ، والمفعول مكدوم• كدم الشخص : أحدث فيه أثرا بعض أو صدم أو نحوه ° كدم في غير مكدم [ مثل ] : طلب حاجة لا تنال .
معنى
في قاموس معاجم
كدم [ مفرد ] : ج كدوم ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر كدم . 2 - ( طب ) كدمة ، تجمع دموي تحت الجلد من إصابة تركت صدمة السيارة كدوما على جسده . ...
كدم [ مفرد ] : ج كدوم ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر كدم . 2 - ( طب ) كدمة ، تجمع دموي تحت الجلد من إصابة تركت صدمة السيارة كدوما على جسده .
معنى
في قاموس معاجم
دامَ
الشيءُ ـُ دَوْماً، ودَواماً: ثَبَتَ. و ـ أَقام. و ـ دار. و ـ تحرَّك. و ـ سكن. ويُقال: دام غَلَيَانُ القِدْر: سكن. و ـ الماءُ: ركد. وفي الحديث: ( أَنه صلّى الله عليه وسلم نهى أَن يُبَالَ في الماء الدائم ). و ـ وقف. و ـ الحيوانُ: تَعِبَ. و ـ المطرُ: تتابع نزوله. و ـ الدَّلْوُ ...
الشيءُ ـُ دَوْماً، ودَواماً: ثَبَتَ. و ـ أَقام. و ـ دار. و ـ تحرَّك. و ـ سكن. ويُقال: دام غَلَيَانُ القِدْر: سكن. و ـ الماءُ: ركد. وفي الحديث: ( أَنه صلّى الله عليه وسلم نهى أَن يُبَالَ في الماء الدائم ). و ـ وقف. و ـ الحيوانُ: تَعِبَ. و ـ المطرُ: تتابع نزوله. و ـ الدَّلْوُ ونحوها: امتلأَت.( ما دام ): يُقال: لا أَجلس ما دمتَ قَائِماً: مدة قيامك.( دِيمَ به ): أَخذه الدُّوَام.( أَدامت ) السماءُ: أَمطرت. و ـ الشيءَ: سكَّنه. و ـ طلب دوامه. و ـ تأَنَّى فيه. و ـ القدرَ: سكَّن غَلَيَانَها بماءٍ أَو غيره. و ـ أَبقاها على الموقد بعد الفراغ. و ـ الدلوَ ونحوَها: ملأَها. و ـ السهم: نقَره على الإِبهام.( أُدِيمَ ) به: دِيمَ.( داومَ ): عليه واظب. و ـ الشيءَ: طلب دَوامَه. و ـ تأَنَّى فيه.( دوَّمَت ) السماءُ: أَمطرت الدِّيمةَ. و ـ الطائرُ: حلَّق في الهواءِ. و ـ طار فلم يحرك جناحيه. و ـ الشمسُ: دارت في السماء. و ـ عينُه: دارت حَدَقَتُها. و ـ فلانٌ أَو البعيرُ: لاك لسانَه وأَداره في فيه لئلا يجفَّ ريقُه. و ـ الكلابُ: أَمعنت في العَدْو. و ـ الشيءَ: دوَّره. ويُقال: دوَّمَ العمامة: دوّرها حول رأْسه. و ـ الصبيُّ الدُّوَّامَة: لعب بها. و ـ الخمرُ شاربَها: أَسْكرته فأَدارته. و ـ الزَّعفرانَ: أَداره في الماء وأَذابَه فيه. و ـ المَرَقَةَ: أَكثر فيها الدَّسَمَ حتى يدور فوقها. و ـ القِدْرَ: أَدامها. و ـ الشيءَ: بلَّه.( تَدَوَّمَ ): انتظر.( اسْتدامَ ) الشيءُ: دام. و ـ فلانٌ: بالغ في الأَمر. و ـ انتظر وترقَّب. ويُقال: استدام ما عند فلانٍ. و ـ الطائرُ: دَوَّم. و ـ الشيءَ: طلب دَوَامَه. و ـ تأَنَّى فيه. و ـ الأَمرَ: ترفَّقَ فيه وتمهل. و ـ عاقبةَ الأَمر: انتظر ما يكون منه. و ـ غريمَه: رَفَقَ به. و ـ فلانٌ اللهَ نعمةَ فلان: سأَله أَن يديمها له.( الدَّوامُ ) الزمن الذي يجب على المستخدم قضاؤه في الديوان. ( محدثة ).( الدُّوَامُ ) شبه الدُّوَار في الرأْس.( الدُّوْمُ ): الدائم. ويُقال: ما زالت السماء دَوْماً دَوْماً: دائمة المطر ( وصف بالمصدر ). و ـ شجر عِظامٌ من الفصيلة النخيلية، يكثر في صعيد مصر، وفي بلاد العرب، وثمرته في غلظ التفاحة ذات قشر صلب أحمر، وله نواة ضخمة ذات لب إِسفنجي. و ـ ضخام الشَّجَر مطلقاً من كلِّ نوع.( الدُّوَّامة ): لُعبة مستديرة يَلُفُّها الصبي بخيطٍ ثم يرميها على الأَرض فتدور. ( الجمع ) دُوَّام. و ـ من البحر أَو النهر: وسطه الذي تدوم عليه الأَمواج بسرعة وبشدّة، وهي مستديرة وأَعلاها متسع وأَسفلها ضيق.( الدِّيمةُ ): المطر يطول زمانه في سكون. ( الجمع ) دِيَم.( الدَّيُّومُ ): الدائم.( المُدامُ ): المطر الدائم. و ـ الخمر.( المُدامةُ ): الخمر.( المِدْوامُ ): ما يُسَكَّن به غليان القدر من ماءٍ وعود. ( الجمع ) مَداوِيمُ.( المِدْوَم ): المدوام. ( الجمع ) مَداوِمُ.
معنى
في قاموس معاجم
كَدَمَ
فلاناً ـُِ كَدْماً: أحدث فيه أثراً بعضٍّ ونحوه. فهو كَدَّام، وكَدُوم. وـ الصيد: طرده وجَدّ في طلبه حتّى يغلبه. وفي المثل: ( كَدَم في غير مَكْدَم ): طلب حاجة لا تنال.( أُكْدِم ) الأسير: استوثق منه.( تَكَادَمَ ) الفرسان: عضّ أحدهما صاحبه.( الكُدَام ): الرجل الشيخ. وـ أصل ...
فلاناً ـُِ كَدْماً: أحدث فيه أثراً بعضٍّ ونحوه. فهو كَدَّام، وكَدُوم. وـ الصيد: طرده وجَدّ في طلبه حتّى يغلبه. وفي المثل: ( كَدَم في غير مَكْدَم ): طلب حاجة لا تنال.( أُكْدِم ) الأسير: استوثق منه.( تَكَادَمَ ) الفرسان: عضّ أحدهما صاحبه.( الكُدَام ): الرجل الشيخ. وـ أصل المرعى، وهو نبت يتكسَّر على الأرض فإذا مطر ظهر. وـ ورم يأخذ الإنسان في بعض جسده فيسخِّنون خِرْقة ثم يضعونها على المكان الذي يشتكيه.( الكُدَامَة ): بقيَّة الشيء المأكول. يقال: بقي من مرعانا كُدَامَة: بقيَّة تكدمها الماشية بأسنانها ولا تشبع منها.( الكَدْم ): أثر العضّ. وـ تجمّع دَمَويّ تحت الجلد من إصابة. ( مج ). ( الجمع ) كُدُوم.( الكَدَم ): الكَدْم.( الكَدْمَة ): الوسم والأثر. يقال: ما بالبعير كدمة.( المُكْدَم ) من الحبال والأكسية: الشديد الفَتْل. وـ من الأقداح: ما كان زجاجه غليظاً.
معنى
في قاموس معاجم
الكَدْم
تَمَشْمُشُ العَظم وتَعَرُّقُه وقيل هو العَض بأَدنى الفم كما يَكْدُمُ الحِمار
وقيل هو العَض عامة كدَمه يَكْدُمُه ويَكْدِمُه كَدْماً وكذلك إذا أَثَّرْت فيه
بجديدة وقال طرفة سَقَتْهُ إياةُ الشمسِ إلاَّ لِثاتِه أُسِفَّ وَلَمْ تَكْدِمْ
عليه بإثْمِ
الكَدْم
تَمَشْمُشُ العَظم وتَعَرُّقُه وقيل هو العَض بأَدنى الفم كما يَكْدُمُ الحِمار
وقيل هو العَض عامة كدَمه يَكْدُمُه ويَكْدِمُه كَدْماً وكذلك إذا أَثَّرْت فيه
بجديدة وقال طرفة سَقَتْهُ إياةُ الشمسِ إلاَّ لِثاتِه أُسِفَّ وَلَمْ تَكْدِمْ
عليه بإثْمِدِ وإنه لَكَدَّامٌ وكَدُوم أي عَضُوض والكَدْم والكَدَمُ الأُولى عن
اللحياني أَثَرُ العض وجمعه كُدُوم والكَدْم اسم أَثر الكَدْم يقال به كُدُومٌ
والمُكَدَّمُ بالتشديد المُعضَّض وحمار مُكَدَّم معضض وتَكادَم الفرسانِ كَدَم
أَحدهما صاحبه والكُدامةُ ما يُكْدَم من الشيء أي يُعض فيُكْسَر وقيل هو بقية كل
شيء أُكِل والعرب تقول بَقِي من مَرْعانا كُدامة أي بقية تَكْدمها المالُ
بأَسنانها ولا تَشبع منه وفي حديث العرنيين فلقد رأَيتهم يَكْدِمُون الأَرض
بأَفواههم أي يقبضون عليها ويَعَضُّونها والدواب تُكادِمُ الحشيشَ بأَفواهها إذا
لم تَسْتَمْكِنْ منه والكُدَم الكثير الكَدْم وقد يستعمل في عَض الجَراد وأَكلها
للنبات والكُدَمُ من أَحْناش الأَرض قال ابن سيده أُراه سمي بذلك لعضه والكُدَم
والمِكْدَم الشديد القِتال ورجل مُكَدَّمٌ إذا لقي قِتالاً فأَثَّرت فيه الجراح
وكدَمَ الصيْدَ كَدْماً إذا جدَّ في طلبه حتى يغلبه وكَدَمْتُ الصيدَ أَي طرَدْته
ويقال للرجل إذا طلب حاجة لا يُطلب مثلها لقد كَدَمْتَ في غير مَكْدَِمٍ والكُدْمة
بضم الكاف الشديد الأَكل وأَنشد أَبو عمرو يا أَيُّها الحَرْشَف ذُو الأَكْلِ
الكُدَمْ والحَرْشفُ الجراد وكَدَمْتَ غير مَكْدم أي طلبت غير مَطْلَب وما بالبعير
كَدْمة أي أُثْرة ولا وَسْمٌ والأُثرة أن يُسْحَى باطن الخفّ بحديدة وفَنِيقٌ
مُكْدَمٌ أي فحل غليظ وقيل صُلْب قال بشر لَوْلا تُسَلِّي الهَمَّ عَنْكَ
بِجَسْرةٍ عَيْرانةٍ مثلِ الفَنِيقِ المُكْدَم ابن الأَعرابي نعجة كَدِمةٌ غليظة
كثيرة اللحم وقول رؤبة كأَنَّه شَلاَّلُ عاناتٍ كُدُمْ قال حمار كَدِمٌ غليظ شديد
والجمع كُدُم وعَير مُكْدَم غليظ شديد وقَدَحٌ مُكْدَم زُجاجه غليظ وأَسِير
مُكْدَم مصفود مشدود بالصِّفاد هذه الثلاثة عن اللحياني وفحل مُكَدَّم ومُكْدَم
إذا كان قويّاً قد نُيِّب فيه وأُكْدِم الأَسير إذا اسْتُوثِق منه وكِساء مُكْدَم
شديد الفتل وكذلك الحبْ والكَدَمة بفتح الدال الحركة عن كراع وليست بصحيحة وأَنشد
ابن بري في ذلك لَمَّا تَمَشَّيْتُ بُعَيْدَ العَتَمَهْ سَمعتُ مِن فَوْق البُيوتِ
كَدَمَهْ وقد ذكر ذلك في حذم والكُدام ريح يأْخذ الإنسان في بعض جسده فيسخنون
خِرقة ثم يضعونها على المكان الذي يشتكي وكَدَمُ السَّمُرِ ضرب من الجَنادب
وكِدامٌ ومُكَدَّمٌ وكُدَيْمٌ أَسماء
معنى
في قاموس معاجم
الكَدْمُ:
العضّ بأدنى
الفم، كما
يَكْدِمُ
الحمار. يقال:
كَدَمَهُ
يَكْدُمُهُ
ويَكْدِمُهُ.
وكذلك إذا
أثّرت فيه
بحديدةٍ. ويقال:
ما بالبعير
كَدَمَةٌ،
إذا لم يكن به
أُثْرَةٌ ولا
وَسْمٌ.
والمُكَدَّمُ
بالتشديد:
المعضَّض.
والكُدامةُ:
بقية كلِّ
الكَدْمُ:
العضّ بأدنى
الفم، كما
يَكْدِمُ
الحمار. يقال:
كَدَمَهُ
يَكْدُمُهُ
ويَكْدِمُهُ.
وكذلك إذا
أثّرت فيه
بحديدةٍ. ويقال:
ما بالبعير
كَدَمَةٌ،
إذا لم يكن به
أُثْرَةٌ ولا
وَسْمٌ.
والمُكَدَّمُ
بالتشديد:
المعضَّض.
والكُدامةُ:
بقية كلِّ شيء
أُكِلَ.
معنى
في قاموس معاجم
دَمَّ الشيءَ
يَدُمُّه دَمّاً طلاه والدَّمُّ والدِّمامُ ما دُمَّ به ودُمَّ الشيءُ إذا طُليَ
والدِّمامُ بالكسر دواء تُطْلى به جبهةُ الصبي وظاهرُ عينيه وكل شيء طُليَ به فهو
دِمامٌ وقال يصف سَهْماً وخَلَّقْتُهُ حتى إذا تَمَّ واسْتَوَى كمُخَّةِ ساقٍ أو
كم
دَمَّ الشيءَ
يَدُمُّه دَمّاً طلاه والدَّمُّ والدِّمامُ ما دُمَّ به ودُمَّ الشيءُ إذا طُليَ
والدِّمامُ بالكسر دواء تُطْلى به جبهةُ الصبي وظاهرُ عينيه وكل شيء طُليَ به فهو
دِمامٌ وقال يصف سَهْماً وخَلَّقْتُهُ حتى إذا تَمَّ واسْتَوَى كمُخَّةِ ساقٍ أو
كمتْنِ إمامِ قَرَنْتُ بحِقْوَيْهِ ثلاثاً فلم يَزِغْ عن القَصْدِ حتى بُصِّرَتْ
بدِمامِ يعني بالدِّمامِ الغِراءَ الذي يُلَزَقُ به ريشُ السهم وعَنى بالثلاث
الريشات الثلاث التي تُرَكَّبُ على السهم ويعني بالحِقْو مُسْتَدَقَّ السهم مما
يلي الريش وبُصِّرَتْ يعني ريش السهم طُلِيَتْ بالبَصِيرةِ وهي الدم والدِّمامُ
الطِّلاءُ بحمرة أو غيرها قال ابن بري وقوله في البيت الأول وخَلَّقته مَلَّسْته
والإمامُ الخيط الذ يُمَدُّ عليه البناءُ وقال الطِّرِمَّاح في الدِّمامِ
الطِّلاءِ أيضاً كلّ مَشْكُوكٍ عَصافِيره قانئ اللَّوْنِ حَديث الدِّمام وقال آخر
من كل حَنْكَلةٍ كأَنَّ جَبِينها كَبِدٌ تَهَيَّأَ للبِرامِ دِماما وفي كلام
الشافعي رضي الله عنه وتَطْلي المُعْتَدَّةُ وجهها بالدِّمامِ وتمسحه نهاراً
والدِّمامُ الطلاء ومنه دَمَمْتُ الثوبَ إذا طليته بالصِّبْغِ ودَمَّ النبتَ
طَيَّنَهُ ودَمَّ الشيءَ يَدُمُّهُ دَمّاً طلاه وجَصَّصَهُ الجوهري دَمَمْتُ
الشيءَ أَدُمُّهُ بالضم كذا طليته بأَيّ صِبْغٍ كان والمَدْمُومُ الأحمر وقِدْرٌ
دَمِيمٌ ومَدْمومةٌ ودمِيمةٌ الأخيرة عن اللحياني مَطْلِيَّةٌ بالطِّحالِ أو
الكَبدِ أو الدَّمِ وقال اللحياني دَمَمْتُ القِدْرَ أَدُمُّها دَمّاً إذا طليتها
بالدم أو بالطِّحال بعد الجَبْرِ وقد دُمَّت القدر دَمّاً أي طُيِّنت وجُصِّصَتْ
ابن الأعرابي الدَّم نبات والدُّمُّ القُدور المَطْلِيَّةُ والدُّمُّ القرابة
والدِّمَمُ التي تُسَد بها خَصاصاتُ البِرامِ من دَمٍ أو لِبَإٍ ودَمَّ العينَ
الوَجِعةَ يَدُمُّها دَمّاً ودَمَّمها الأخيرة عن كراع طلى ظاهرها بدمامٍ ودَمَّتِ
المرأَة ما حول عينها تَدُمُّهُ دَمّاً إذا طَلَتْه بصبر أو زَعْفران التهذيب
الدَّمُّ الفعل من الدِّمامِ وهو كل دواء يُلْطَخُ على ظاهر العين وقول الشاعر
تَجْلُو بقادِمَتَيْ حَمامَةِ أَيْكَةٍ بَرَداً تُعَلُّ لِثاتُهُ بدِمامِ يعني
النَّؤُور وقد طُلِيَتْ به حتى رشح والمَدْمُومُ الممتلئ شَحْماً من البعير ونحوه
وقد دُمَّ بالشَّحم أي أُوقِرَ وأَنشد ابن بري للأَخضر بن هُبَيْرَةَ حتى إذا
دُمَّتْ بِنِيٍّ مُرْتَكِمْ والمدْموم المتناهي السمن الممتلئ شحماً كأَنه طلي
بالشحم قال ذو الرمة يصف الحمار حتى انْجَلى البَرْدُ عنه وهو مْحْتَفِرٌ عَرْضَ
اللِّوَى زَلِقُ المَتْنَيْنِ مَدْمُومُ ودُمَّ وجهُهُ حُسْناً كأَنه طُليَ بذلك
يكون ذلك في المرأَة والرجل والحمار والثَّوْرِ والشاة وسائر الدوابِّ ويقال للشيء
السمين كأَنَّما دُمَّ بالشحم دَمّاً وقال عَلْقَمَةُ كأَنه من دَمِ الأَجْواف
مَدْمُومُ ودُمَّ البعير دَمّاً إذا كثر شحمه ولحمه حتى لا يجد اللامِسُ مَسَّ
حَجْم عظم فيه ودَمَّ السفينة يَدُمُّها دَمّاً طلاها بالقار ودَمَّ الصَّدْعَ
بالدم والشعر المُحْرَقِ يَدُمُّه دَمّاً ودَمَّمَهُ بهما كلاهما جُمِعا ثم طلي
بهما على الصَّدْعِ والدِّمَّةُ مَرْبِضُ الغنم كأَنه دُمَّ بالبول والبعر أي
طُليَ به ومنه حديث إبراهيم النخعي لا بأْس بالصلاة في دِمَّةِ الغنم قال بعضهم
أراد في دِمْنَةِ الغنم فحذف النون وشدد الميم وفي النهاية فقلب النون ميماً
لوقوعها بعد الميم ثم أَدغم قال أبو عبيد هكذا سمعت الفَزاريّ يُحَدِّثه وإنما هو
في الكلام الدِّمْنَةُ بالنون وقيل دِمَّةُ الغنم مَربضُها كأَنه دُمَّ بالبول
والبعر أي أُلْبِسَ وطُليَ ودَمَّ الأرضَ يَدُمُّها دَمّاً سوّاها والمِدَمَّةُ
خشبة ذات أسنان تُدَمُّ بها الأرضُ بعد الكِرابِ ويقال لليَرْبُوعِ إذا سَدَّ فا
جُحْرِهِ بنَبِثته قد دَمَّه يَدُمُّه دَمّاً واسم الجُحْرِ الدَّمَّاء ممدود
والدُّمَّاءُ والدُّمَّةُ والدُّمَمَةُ قال ابن الأَعرابي ويقال الدُّمَماءُ
والقُصَعاء في جُحْر اليَرْبوع الجوهري والدَّامَّاء إحدى جِحَرَةِ اليَرْبوع مثل
الرَّاهِطاء قال ابن بري أَسماء جِحَرَة اليربوع سبعة القاصِعاءُ والنافِقاءُ
والراهِطاءُ والدَّامَّاءُ والعانِقاءُ والحاثِياءُ واللُّغَزُ والجمع دَوامُّ على
فَواعِل وكذلك الدُّمَّةُ والدُّمَمَةُ أيضاً على وزن الحُمَمَةِ ودَمَّ اليربوعُ
جُحْرَهُ أي كنسه قال الكسائي لم أسمع أحداً يُثَقِّلُ الدَّمَ ويقال منه قد
دَمِيَ الرجلُ أو أُدْمِيَ ابن سيده ودَمَّ اليَرْبوعُ الجُحْر يَدُمُّهُ دَمّاً
غطَّاه وسوَّاه والدُّمَمَةُ والدّامَّاءُ تراب يجمعه اليربوع ويُخْرِجُهُ من
الجُحْر فَيَدُمُّ به بابه أي يسويه وقيل هو تراب يَدُمُّ به بعض جِحَرَتهِ كما
تُدَمُّ العينُ بالدِّمامِ أي تُطْلى ودَمَّ يَدُمُّ دَمّاً أسرع والدِّمّةُ
القَمْلَةُ الصغيرة أو النَّمْلةُ والدِّمَّةُ الرجل الحقير القصير كأنه مشتق من
ذلك ورجل دَمِيمٌ قبيح وقيل حقير وقوم دِمامٌ والأُنثى دَمِيمةٌ وجمعها دَمائِمُ
ودِمامٌ أَيضاً وما كان دَمِيماً ولقد دَمَّ وهو يَدِمُّ دَمامةً وقال الكسائي
دَمَمْتَ بعدي تَدُمُّ دَمامَةً قال ابن الأَعرابي الدَّمِيمُ بالدال في قَدِّه
والذَّمِيمُ في أخلاقه وقوله كضَرائرِ الحَسْناءِ قُلْنَ لِوجهِها حَسَداً
وبَغْياً إنَّه لدَمِيمُ إنما يعني به القبيح ورواه ثعلب لذَميم بالذال من
الذَّمِّ الذي هو خلاف المدح فرُدَّ ذلك عليه وقد دَمَمْتَ تَدِمُّ وتَدُمُّ
ودَمِمْتَ ودُمِمْتَ دَمامة في كل ذلك أَسْأْتَ وأَدْمَمْتَ أي أَقْبَحْت الفعْلَ
الليث يقال أَساء فلان وأَدَمَّ أي أقبح والفعل اللازم دَمَّ يَدِمُّ والدميم
القبيح وقد قيل دَمَمْتَ يا فلان تَدُمُّ قال وليس في المضاعف مثله الجوهري
دَمَمْتَ يا فلان تَدِمُّ وتَدُمُّ دَمامة أَي صِرْت دَميماً وأَنشد ابن بري لشاعر
وإني على ما تَزْدَري من دَمَامتَي إذا قيسَ ذَرعي بالرِّجال أَطُولُ قال وقال
عثمان بن جني دَمِيمٌ من دَمُمْتَ على فَعُلْتَ مثل لَبُبْتَ فأَنت لَبِيبٌ وفي
الحديث كان بأُسامة دَمامَةٌ فقال النبي صلى الله عليه وسلم قد أَحْسَنَ بنا إذ لم
يكن جارِيةً الدَّمامةُ بالفتح القِصَرُ والقُبْحُ ومنه حديث المُتْعَةِ هو قريب
من الدَّمامةِ وفي حديث عمر لا يُزَوِّجَنَّ أَحدُكم ابْنَتَهُ بدَميم ودَمَّ
رأْسَه يَدُمُّهُ دَمّاً ضربه فَشَدَخه وشَجَّهُ وقال اللحياني هو أن تضربه
فتَشْدَخَهُ أو لا تَشْدَخهُ ودَمَمْتُ ظهره بآجُرَّةٍ أَدُمُّهُ دَمّاً ضَرَبته
ودمَّ الرجل فلاناً إذا عَذَّبه عذاباً تامّاً ودَمْدَمَ إِذا عذب عذاباً نامًّا
والدَّيْمومةُ المفازة لا ماء بها وأَنشد ابن بري لذي الرُّمَّةِ إذا التَخَّ
الدَّياميمُ والدَّيْمُومُ والدَّيْمومةُ الفلاة الواسعة ودَمْدَمْتُ الشيء إذا
أَلْزَقْتَهُ بالأرض وطحْطحْته ودَمَّهُمْ يَدُمُّهُمْ دَمّاً طحنهم فأهلكهم وكذلك
دَمْدَمَهُمْ ودَمْدَمَ عليهم وفي التنزيل العزيز فدَمْدَمَ عليهم رَبُّهُمْ
بذَنْبهم أي أَهلكهم قال دَمْدَمَ أَرْجَفَ وقال ابن الأنباري دَمْدَمَ أي غَضِب
وتَدَمْدَمَ الجرحُ برأَ قال نصيب وإن هَواها في فؤادي لقُرْحَةٌ دَوىً مُنذُ كانت
قد أَبَتْ ما تَدَمدَمُ الدَّمْدَمَةُ الغَضَب ودَمْدَمَ عليه كَلَّمَه مُغْضَباً
قال وتكون الدَّمْدَمَةُ الكلام الذي يُزْعج الرجلَ إلاَّ أن أكثر المفسرين قالوا
في دَمْدَمَ عليهم أي أَرْجَفَ الأرضَ بهم وقال أَبو إسحق معنى دَمْدَمَ عليهم أي
أَطبق عليهم العذاب يقال دَمَمْتُ على الشيء
( * قوله « دممت على الشيء إلخ » كذا بالأصل والذي في التهذيب دمدمت على الشيء
ودمدمت عليه القبر وفي التكملة ان دمم ودمدم بمعنى واحد ) أي أطبقت عليه وكذلك
دَمَمْت عليه القبر وما أَشبهه ويقال للشيء يُدْفَنُ قد دَمْدَمْتُ عليه أي سوَّيت
عليه وكذلك يقال ناقة مَدْمُومة أي قد أُلبِسَها الشحمُ فإذا كرّرتَ الإطْباقَ قلت
دَمْدَمْتُ عليه والدَّمْدامَةُ عُشْبة لها ورقة خضراء مُدَوّرة صغيرة ولها عِرْق
وأَصل مثل الجَزَرة أَبيض شديد الحلاوة يأْكله الناس ويرتفع من وسطها قَصَبة قدر
الشبر في رأْسها بُرْعُومةٌ مثل بُرْعومة البصل فيها حب وجمعها دَمْدامٌ حكى ذلك
أبو حنيفة والدُّمادِمُ شيء يشبه القَطِرانَ يسيل من السَّلَمِ والسَّمُرِ أَحمرُ
الواحد دُمَدِمٌ وهو حَيْضَةُ أُمِّ أَسْلَمَ يعني شجرَةً وقال أبو عمرو
الدِّمْدِمُ أُصول الصِّلِّيانِ المُحِيل في لغة بني أَسَد وهو في لغة بني تميم
الدِّنْدِنُ شمر أُمُّ الدَّيْدَمِ هي الظبية وأنشد غَرَّاء بَيْضاء كأُمِّ
الدَّيْدَمِ والدُّمَّةُ لُعْبَةٌ والدُّمَّةُ الطريقة والدِّمَّةُ بالكسر البعرة
والدُّمادِم من الأرض روابٍ سهلةٌ والمُدَمَّمُ المطوي من الكِرارِ قال الشاعر
تَرَبَّعُ بالفَأْوَيْنِ ثم مَصِيرُها إلى كلِّ كَرٍّ من لَصاف مُدَمَّمِ