الكَرَفْسُ بفَتْحِ الكَافِ والرَّاءِ وسُكُون الفَاءِ : بَقْلٌ مَعْرُوفٌ وهو من أَحَرِّ البُقُول وقيل : هو دَخيلٌ قالَهُ اللَّيْثُ وفي العُبَابِ : مُعَرَّبٌ وهو بلُغَة أَهْل غَزْنَةَ : كَرَنْجْ سَمعْتُهَا من أَهل غَزْنَةَ بهَا عَظيمُ المَنَافِع مُدِرٌّ مَحَلِّلٌ للرِّياحِ والنُّفَخِ مُنَقٍّ للكُلَى والكَبدِ والمَثَانَة مُفَتِّحٌ سُدَدَها مُقَوٍّ للبَاه لاسِيَّما بَزْرُهُ مَدْقُوقاً بالسُّكَّر والسَّمْن عَجِيبٌ إِذا شُرِبَ ثَلاَثَةَ أَيّامٍ على الرِّيقِ مَع إجْتِنَابِ من يَضُرُّ ويَضُرُّ بالأَجِنَّةِ والحَبَالَى والمَصْرُوعِينَ . والكُرْفُسُ بالضَّمِّ : القُطْنُ مَقْلُوبُ الكُرْسُفِ عن ابن عَبّادٍ . والكَرْفَسَةُ : مِشْيَةُ المُقَيَّدِ عن اللَّيْث كالكَرْدَسَةِ . والكَرْفَسَةُ : أَنْ تُقَيِّدَ البَعِيرَ فتُضَيَّقَ عَلَيْه فلا يَقْدِرَ عَلَى التَّحَرُِّك عن ابنِ عَبّادٍ . وتَكَرْفَسَ الرَّجُلُ إِذا إنْضَمَّ ودَخَل بَعْضُه في بَعْضٍ كذا في اللِّسَانِ والتَّكْمِلَة والعُبابِ ومِثْلُه تَكَرْسفَ عن ابنِ القَطَّاع