رَكَكْتُ
العُلَّ في
عنقه
أَرُكُّهُ
رُكَّاً، إذا
غلَلت يدَه
إلى عنقه
ورككت الذنب
في عنقه إذا
ألزمته إياه.
ورَكَكْتُ
الشيء بعضَه على
بعض، إذا
طرحته.
والركُّ:
المطر
الضعيف،
والجمع
رِكَاكٌ. وأَرَكَّتِ
السماءُ، أي
جاءت بالركّ.
وأَرَكَّتِ
رَكَكْتُ
العُلَّ في
عنقه
أَرُكُّهُ
رُكَّاً، إذا
غلَلت يدَه
إلى عنقه
ورككت الذنب
في عنقه إذا
ألزمته إياه.
ورَكَكْتُ
الشيء بعضَه على
بعض، إذا
طرحته.
والركُّ:
المطر
الضعيف،
والجمع
رِكَاكٌ. وأَرَكَّتِ
السماءُ، أي
جاءت بالركّ.
وأَرَكَّتِ
الأرضُ، على
ما لم يسمَّ
فاعله. ورَكَّ
الشيءُ، أي
رَقَّ
وضَعُفَ ومنه
قولهم:
اقْطَعْهُ من
حيث رَكَّ.
والرَكيكُ:
الضعيف. وثوبٌ
رَكيكُ
النسجِ. واسْتَرَكَّهُ،
أي استضعَفَه.
وفي الحديث
أنه لعن
الرُكاكَةَ،
وهو الذي لا يغار
على أهله.
وسَكْرانُ
مُرْتَكُّ،
إذا لم يبيِّن
كلامَه.
وقولهم في
المثل:
شَحْمَةُ الرُكّى
وهو الذي
يذُوب سريعاً
يضرب لمن لا
يعنِّيك في
الحاجات.
وسقاءٌ
مَرْكوكٌ: قد
عولج وأصلح.
معنى
في قاموس معاجم
الكَرُّ
بالفتح: الحبل
يُصْعَدُ به
على النخلة.
والكَرُّ
أيضاً: واحد
الأكْرارِ،
وهي التي تُضَمُّ
بها
الظَلِفَتانِ
وتُدْخَلُ
فيهما.
والكَرُّ
أيضاً: حبلُ
الشِراعِ،
وجمعه كرورٌ.
وقال الفراء:
الكِرارُ:
الاحْساءُ،
واحدها كَرٌّ
وكُرٌّ. قال
ال
الكَرُّ
بالفتح: الحبل
يُصْعَدُ به
على النخلة.
والكَرُّ
أيضاً: واحد
الأكْرارِ،
وهي التي تُضَمُّ
بها
الظَلِفَتانِ
وتُدْخَلُ
فيهما.
والكَرُّ
أيضاً: حبلُ
الشِراعِ،
وجمعه كرورٌ.
وقال الفراء:
الكِرارُ:
الاحْساءُ،
واحدها كَرٌّ
وكُرٌّ. قال
الشاعر:
به
قُلُبٌ
عادِيَّةٌ
وكِرارُ
والكَرَّةُ:
المَرَّةُ،
والجمع
الكَرَّاتُ،
والكَرَّتانِ:
القَرَّتانِ،
وهما الغداةُ
والعَشِيِّ،
لغةٌ حكاها
يعقوب.
والكرَّةُ
بالضم:
البعْرُ
العَفِنُ
تُجلى به
الدروعُ.
والكُرُّ:
واحد أكْرارِ
الطعام. وفرسٌ
مِكَرٌّ: يصلح
للكَرِّ
والحملةِ.
والمَكَرُّ
بالفتح: موضع
الحرب.
وكَرارِ:
خَرَزةٌ تؤخِّذ
بها نساءُ
الأعراب،
تقول الساحرة:
يا كَرارِ
كُرِّيهِ.
والكَرُّ:
الرجوعُ.
يقال: كَرَّهُ،
وكَرَّ
بنفسه،
يتعدَّى ولا
يتعدَّى. والكَريرُ:
صوتٌ كصوت
المخنوق. تقول
منه: كَرَّ يَكِرُّ
بالكسر. قال
الشاعر:
يَكِرُّ
كَريرَ
البَكْرِ
شُدَّ
خِناقُهُ
ليَقْتُلَني
والمرءُ ليس
بِقتَّالِ
والكَريرُ:
الحشرجة عند
الموت.
وكَرَّرْتُ الشيء
تَكْريراً
وتَكْراراً.